أسهمت الوحدات الثلاث، التي تم تشغيلها تجاريا في محطة براكة للطاقة النووية السلمية، بإنتاج أكثر من 71 ألفا و802 غيغاواط/ ساعة من الكهرباء الصديقة للبيئة في الدولة، منذ بدء التشغيل التجاري لأولى محطاتها في عام 2021 حتى اليوم.

ووفقا للبيانات الصادرة عن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، الجهة الحكومية المكلفة بتطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي، فقد حدت محطة "براكة" أكثر من 34 ألفا و761 كيلوطنا من الانبعاثات الكربونية في الإمارات، ما يجعلها أكبر مساهم بشكل مباشر في خفض البصمة الكربونية في الدولة.

وأنتجت المحطة الأولى في براكة نحو 31 ألفا و790 غيغاواط/ ساعة منذ تشغيلها التجاري في شهر أبريل من عام 2021، وتم حد أكثر من 15 ألفا و604 كيلو أطنان من الانبعاثات الكربونية في الدولة من خلالها.

ومن جانبها أسهمت ثاني محطات براكة في الحد من 12 ألفا و517 كيلوطنا من الانبعاثات الكربونية في الدولة عبر إنتاج أكثر من 24 ألفا و843 غيغاواط/ ساعة من الكهرباء النظيفة في الإمارات وذلك منذ بدء عمليات التشغيل التجاري للمحطة في شهر مارس عام 2022.

وبدورها عززت المحطة الثالثة في براكة التي تم تشغيلها تجاريا في فبراير 2023 شبكة الكهرباء الصديقة للبيئة في الإمارات بعد إضافة إنتاجية تبلغ أكثر من 13 ألفا و221 غيغاواط/ ساعة، وأسهمت المحطة في الحد من 6640 كيلوطنا من الانبعاثات الكربونية في الدولة منذ العام الماضي حتى اليوم.

وتستعد الإمارات للتشغيل التام لمحطة براكة خلال العام الجاري 2024 لتسطر إنجازا جديدا في تاريخها بعد التشغيل التجاري للمحطة الرابعة المرتقب خلال الأشهر القادمة، حيث ستضيف بدورها المحطة الرابعة 1400 ميغاواط من الطاقة الكهربائية الخالية من الانبعاثات الكربونية.

وباتت براكة على بعد خطوات قريبة من توفير ما يصل إلى 25% من احتياجات الدولة من الكهرباء، مرسخة دورها في تعزيز أمن الطاقة من خلال تسريع خفض البصمة الكربونية للقطاع عبر توفير نحو 4200 ميغاواط من الكهرباء الصديقة للبيئة، حيث يضيف كل مفاعل في براكة من طراز APR1400 بعد تشغيله التجاري نحو 1400 ميغاواط من الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية إلى شبكة كهرباء الدولة.
 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: براكة الكهرباء النظيفة من الانبعاثات الکربونیة فی الکربونیة فی الدولة من الکهرباء أکثر من

إقرأ أيضاً:

«كهرباء الإمارات» تصدر طلبات تقديم العروض لتطوير «مشروع الطويلة»

أبوظبي: «الخليج»
أعلنت شركة «مياه وكهرباء الإمارات»، الرائدة في مجال التنسيق المتكامل للتخطيط والشراء والإمداد بالمياه والكهرباء في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، إصدار طلبات تقديم العروض لتطوير مشروع محطة الطويلة C المستقل لإنتاج الطاقة، ويتضمن المشروع تطوير محطة جديدة لإنتاج الطاقة تعمل بالتوربينات الغازية ذات الدورة المركبة (CCGT) والمهيأة لتركيب أنظمة لالتقاط الكربون في المستقبل، وذلك في مجمع الطويلة للماء والكهرباء، على بعد نحو 50 كيلومتراً إلى الشمال الشرقي من إمارة أبوظبي.
ويأتي هذا المشروع ضمن جهود شركة مياه وكهرباء الإمارات المستمرة الرامية إلى دفع عملية إزالة الكربون من إمدادات الماء والكهرباء في دولة الإمارات العربية المتحدة، لتحقيق أهداف الحياد المناخي، حيث تعتبر المحطات المرنة والعالية الكفاءة التي تعمل بالغاز ضرورية لضمان أمن الطاقة خلال رحلة انتقال قطاع الطاقة في الدولة إلى الطاقة النظيفة والمتجددة. وسوف تسهم محطة الطويلة C الجديدة في المقام الأول في توفير قدرة انتقالية لدعم تكامل الطاقة الشمسية على نطاق واسع، وتوفير مرونة إضافية خلال فترات ذروة الطلب على الطاقة.
وفي هذا السياق قال عثمان جمعة آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات: «إنَّ الجهود الكبيرة التي تقوم بها شركة مياه وكهرباء الإمارات في مجال التخطيط الاستراتيجي ونشر التقنيات الجديدة تسهم في تحقيق تحوُّل واضح في قطاع الطاقة، يتمثل في تسريع عملية انتقال سلسة نحو مزيج طاقة متنوع ومستدام. وبينما تتولى شركة مياه وكهرباء الإمارات قيادة مساعي خطة الانتقال في قطاع الطاقة، فسوف يكون الغاز الطبيعي بمثابة وقود انتقالي رئيسي يهدف إلى تمكيننا من تحقيق أهداف أبوظبي لإزالة الكربون بحلول 2035، في الوقت الذي نواصل فيه تطوير قدرات الطاقة المتجددة الجديدة بنجاح. سوف تُسهم محطة الطويلة C (للتوربينات الغازية ذات الدورة المركبة) المهيأة لاستيعاب أنظمة لالتقاط الكربون في تعزيز مرونة النظام وضمان أمن واستدامة الطاقة. إننا نتطلع إلى تلقي عروض الشركات وائتلاف الشركات المؤهلة للتعاون في تنفيذ أعمال هذا المشروع».
وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم تنفيذ هذا المشروع وفقاً لنموذج المنتج المستقل الناجح في إمارة أبوظبي، حيث سيدخل المطورون في اتفاقية شراء طويلة الأجل مع شركة مياه وكهرباء الإمارات باعتبارها المشتري الوحيد. ويشمل المشروع تطوير وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة وتملُّك المحطة، وستكون حصة المطور أو الائتلاف الفائز بالمشروع 40% من الشركة ذات الغرض المحدد، فيما ستمتلك حكومة أبوظبي بشكل غير مباشر النسبة المتبقية.
ومن المتوقع أن تبدأ محطة الطويلة C الجديدة عملياتها التجارية في الربع الثالث من عام 2028، لإنتاج نحو 2.5 جيجاوات (تيار متردد) بواسطة تقنية توربينات الغاز الطبيعي. يوفر طلب تقديم العروض المتطلبات التفصيلية والمعايير الفنية المقترحة للمشروع لدعم الشركات والائتلافات في إعداد عروضها، ومن المتوقع تسلم عروض الشركات بحلول الربع الرابع من عام 2024.

مقالات مشابهة

  • لو متراكم عليك فواتير كهرباء.. اعرف إجراءات التقسيط على دفعات شهرية
  • صاعقة رعدية تضرب شبكة الكهرباء في صنعاء وتتسبب في انقطاعها
  • «الدبيبة» يتفقد سير العمل بمحطة كهرباء مصراتة
  • وزارة الكهرباء بالحكومة الليبية تدعم إدارة توزيع كهرباء الجبل الأخضر بمجموعة من احتياجاتها
  • تعرف على خطوات تفعيل سوق الكربون الإفريقي الطوعي بالبورصة المصرية
  • الكهرباء والطاقات المتجددة الليبية تدعم إدارة توزيع كهرباء الجبل الأخضر باحتياجاتها
  • «كهرباء الإمارات» تصدر طلبات تقديم العروض لتطوير أنظمة بطاريات تخزين الطاقة
  • نور بيوتنا المسلوب.. مستوطنون يسرقون كهرباء الخليل
  • “زين السعودية” وبالتعاون مع ارتقاء تطلق المرحلة الثانية من حملتها لتدوير مخلفاتها الالكترونية
  • «كهرباء الإمارات» تصدر طلبات تقديم العروض لتطوير «مشروع الطويلة»