زار اليوم الثلاثاء قداسة البابا تواضروس الثاني، مقر محافظة الإسكندرية لتقديم التهنئة للفريق أحمد خالد حسن سعيد بتوليه مهام منصبه الجديد محافظًا للإسكندرية.

وكان في استقبال قداسته بمبنى المحافظة الفريق أحمد خالد حسن سعيد والمهندسة أميرة صلاح عبدالحكيم نائب المحافظ واللواء خالد جمعة سكرتير عام المحافظة.

وخلال اللقاء، قدم قداسة البابا والوفد المرافق له التهنئة للفريق أحمد خالد بتوليه  مهام  منصب محافظ الإسكندرية متمنيًا له التوفيق في مهمته الجديدة.

ومن جانبه أعرب الفريق أحمد خالد عن امتنانه لتلك اللفتة الطيبة من قبل البابا تواضروس والوفد المرافق له.

رافق قداسة البابا خلال الزيارة الآباء أساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية بالإسكندرية، والقمص أبرآم إميل وكيل عام البطريركية بالإسكندرية، والراهب القس كيرلس الأنبا بيشوي مدير مكتب قداسة البابا.

inbound2322047899130973435 inbound1474895035591666102 inbound8721257194687081130

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاسكندرية محافظ الإسكندرية محافظة الإسكندرية البابا تواضروس الثاني قداسة البابا تواضروس الثاني الفريق أحمد خالد حسن قداسة البابا أحمد خالد

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يعقد الاجتماع العام للأقباط بوادي النطرون.. الليلة

يعقد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الاجتماع العام الاسبوعي والمؤتمر السابع  لكهنة دول الخليج وعائلاتهم من بيت العائلة المقدسة بوادي النطرون بدءًا من الساعة السادسة والنصف مساءً.

حدث في مثل هذا اليوم.. ذكريات خالدة في تاريخ الكنيسة القبطية القمص سليمان رشدي يترأس الأنشطة الروحية بكنيسة القديس بولس

ومن المقرر أن يتخلل اللقاء اقامة القداس الإلهي وفق الطقوس القبطية ثم العظة الروحية استكمالًا لسلسة "مؤهلات الخدمة"، ومن المقرر أن يتناول الحلقة الخامسة من مفهوم الخدمة الصحيحة.

التقى قداسة البابا أمس الثلاثاء، مجالس كنائسنا بدول الخليج (الإمارات - عُمان - البحرين - قطر) بحضور نيافة الأنبا يوليوس الأسقف العام لمصر القديمة وأسقفية الخدمات والمشرف على هذه الكنائس ذلك بالمقر البابوي بالقاهرة.

وناقش البابا خلال الكلمة الروحية مع مجالس كنائس الخليج، مجريات العمل الإداري والتنظيمي داخل المجالس واستمع لرؤاهم واستفساراتهم، وألقى عليهم كلمة تعليمية من  خلال الآية "وَأَمَّا غَايَةُ الْوَصِيَّةِ فَهِيَ الْمَحَبَّةُ مِنْ قَلْبٍ طَاهِرٍ، وَضَمِيرٍ صَالِحٍ، وَإِيمَانٍ بِلاَ رِيَاءٍ.( ١ تي ١: ٥) حيث أشار إلى أن معلمنا القديس بولس الرسول وضع فى هذه الآية خلاصة الحياة والخدمة المسيحية، لافتًا إلى أن غاية الحياة مع الله، وغاية الكنيسة هي: "المحبة من قلب طاهر، ضمير صالح، وإيمان بلارياء"، واختتم بدعوة الجميع لقياس أنفسهم كل يوم على هذه المعايير وأن يجاهدوا لكي يسيروا على هذا المنهج المتكامل.

 

فعاليات عاشتها كنائس مصر

مناسبة تلو الآخرى، مرت على الكنائس القبطية بمختلف الإيبارشيات ، طوا الفترة الماضية والتي افتتحت العام بذكرى ميلاد المسيح والصوم الكبير وأسبوع الآلام مرورًا بقيامته من بين الأموات ثم الخمسين المقدسة وصوم الرسل وذكرى استشهاد القديسين بولس وبطرس الرسولين 12الموافق  يوليو الجاري، أقام الأقباط طقوسًا خاصةً استهلت بصلوات عشية، حتى صباح اليوم التالي حيث قداس عيد الرسل وما تخلله من تُطبق مراسم الأرثوذكسية وصلاة اللقان التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات التي ترتبط مع عيد الغطاس وخميس العهد من حيث الطقوس المتبعه.

طقوس خاصة في عيد الرسل

"عيد الرسل"، مناسبة روحية تعود إلى العصور المسيحية الأولى وهى آخر مااحتلفت به الكنيسة وعادة مايشهد العدد من الطقوس الخاصة وتكون من خلال قراءات مثل ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب على الحاضرين أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، وترمز هذه الطقوس إلى النقاء والاغتسال من الخطية.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس الثاني يفتتح عظات صوم العذراء مريم من الإسكندرية
  • وزير الأوقاف يلتقي رئيس الجمعية الإسلامية الصينية والوفد المرافق له
  • البابا تواضروس يكرم بنات البرشا ومخترعين من كنائس مصر القديمة
  • أبرزها التوبة.. البابا تواضروس الثاني يتناول أبعاد الخدمة السبعة
  • البابا تواضروس الثانى يشكر مسؤولي دول الخليج
  • البابا تواضروس يشارك في مؤتمر كهنة الخليج
  • في اجتماع الأربعاء.. البابا تواضروس يكريم "بنات البرشا" ومخترعين من كنائس مصر القديمة
  • مخاوف أمنية تمنع هرتسوغ من الهبوط في باريس
  • البابا تواضروس يلتقي القس لوقا عبدالمسيح ووكيل البطريركية بالإسكندرية
  • البابا تواضروس يعقد الاجتماع العام للأقباط بوادي النطرون.. الليلة