موقع 24:
2024-07-01@17:51:48 GMT

مظاهرات في تونس تحت شعار "خبز حرية كرامة وطنية"

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

مظاهرات في تونس تحت شعار 'خبز حرية كرامة وطنية'

خرج مئات من أصحاب المخابز في تونس في مظاهرات احتجاجية، اليوم الإثنين، رفضاً لقرار من وزار التجارة حرمهم من الحصول على حصصهم من الدقيق المدعم.

وقالت مصادر، إن نحو 200 خباز وصاحب محل حلويات وعاملون فيها شاركوا في اعتصام في تونس العاصمة، للتنديد بقرار إغلاق 1500 مخبز ومنعها من التزود بالدقيق المدعم.
وقال رئيس "المجمع المهني للمخابز العصرية" بنقابة "كونكت" محمد الجمالي، "نعتصم اليوم لأننا ممنوعون من صناعة الخبز.

. كل المشاركين في الاعتصام مخابزهم مغلقة منذ أسبوع".
وأضاف متحدثاً من وسط المتظاهرين، "الأشخاص المتواجدون اليوم لم يعملوا منذ أسبوع".
ورفع المعتصمون لافتات كتبوا عليها، "أين حقي من الدقيق؟" و"العدل والإنصاف" و"خبز حرية كرامة وطنية".
ومنعت وزارة التجارة 1500 مخبز من الحصول على الدقيق المدعم، إثر تصريحات أدلى بها الرئيس قيس سعيّد، واعتبر فيها أن هناك "تلاعباً" بالدقيق الذي تدعمه الدولة ويوزع على المخابز.
وينشط في تونس 3737 مخبزاً "مصنفة" تستفيد من الدقيق المدعم من قبل الحكومة، و1443 مخبزاً "غير مصنفة" تستفيد بحصة مدعمة من الدقيق أقل من المخابز الأخرى. 

أصحاب المخابز العصريّة يحتجّون أمام وزارة التجارة على قرار منعهم صنع الخبز#تونس #مخابز_عصرية #احتجاجات pic.twitter.com/ww96ZbN3OH

— Tunigate - بوابة تونس (@Tunigate) August 7, 2023

وتبيع المخابز "غير المصنفة" أساساً الحلويات وكمية محددة من الخبز بأسعار أغلى من تلك التي تبيعها المخابز "المصنفة".
وخلال الأشهر القليلة الماضية نقصت كميات التزود بالدقيق، وظهرت صفوف انتظار طويلة، وفي أغلب الأحيان تنفذ الكميات منذ الصباح.
ويؤكد العديد من خبراء الاقتصاد، أن "أزمة الخبز" ناجمة في الواقع عن نقص المعروض في السوق في الدقيق المدعوم من قبل الدولة.

وقالت صاحبة المخبز زينب باشا (38 عاماً)، "مطلبنا الأساسي التزود بالدقيق مثل كل المخابز".

ونهاية تموز (تموز) الفائت أكد سعيّد "هناك خبز واحد لكل التونسيين وينتهي الأمر".
وتابع في مقطع فيديو نشرته الرئاسة، "من يريد بيع الخبز غير المصنف اليوم انتهى، يجب اتخاذ اجراءات لتوفير الخبز لكل التونسيين".
وأضاف، "لماذا هناك خبز مصنف وخبز غير مصنف؟ الهدف اليوم هو ضرب التونسيين في قوتهم ومعاشهم، هو استهداف السلم الاجتماعي والعملية مقصودة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة تونس الدقیق المدعم من الدقیق فی تونس

إقرأ أيضاً:

صور.. ضبط 2.3 طن دقيق مدعم مهربة للسوق السوداء في الفيوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالفيوم حملة مكبرة من إدارة تموين مركز يوسف الصديق على المستودعات والمخابز البلدية ومخازن الدقيق المدعم لضبط المخالفين والخارجين عن القانون، وضبط كمية كبيرة من الدقيق البلدي المدعم قبل تهريبه للسوق السوداء. 

حيث قامت الحملة بتحرير محضر جنحه تجميع والاستيلاء على واحد طن دقيق بلدي مدعم خاص بالمستودعات قبل بيعه ف السوق السوداء عباره عن ٣٣ شيكارة دقيق زنه الشيكارة ٣٠ كجم، وتحرير محضر جنحه التصرف فى ٨٠٠ كجم دقيق بلدى مدعم خاص بمستودعات الدقيق، وتم اتخاذ الإجراء القانوني اللازم، وقيده بقسم الشرطة المختص تمهيدا للعرض على النيابه العامه.

كما تم تحرير محضر جنحه التصرف في ٥٠٠ كجم دقيق بلدي مدعم خاص بمستودعات الدقيق، وتم اتخاذ الإجراء القانوني اللازم وقيده بقسم الشرطة المختص تمهيدا للعرض على النيابة العامة.


وذلك في إطار خطة المحافظة، بتكثيف الحملات التفتيشية على المخابز والمطاحن والأسواق والمواد البترولية وكافة الأنشطة التموينية بنطاق المحافظة، لإحكام الرقابة والسيطرة على الأسواق ومراقبة الأسعار.

وأكد المهندس السيد حرز الله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالفيوم، على ضرورة تشديد الرقابة على كافة المخابز والأسواق ومحلات الجزارة ومنافذ بيع السلع الغذائية، للتأكد من ضبط الأسعار وسلامة المعروض ومطابقته للشروط الصحية، واتخاذ الإجراءات الرادعة حيال من يخالف التعليمات، من أجل المواجهة الحازمة لجشع البعض، وتحقيقًا لمصلحة المواطن الفيومي. 

مقالات مشابهة

  • كرامة الوطن في إعلاء قيمة الكفاءة
  • مختص سعودي: لا كرامة في الحياة الزوجية ويجوز للزوجة ضرب الزوج (فيديو)
  • صور.. ضبط 2.3 طن دقيق مدعم مهربة للسوق السوداء في الفيوم
  • في ذكرى الاحتفال بـ 30 يونيو..أغاني وطنية عبرت عن فرحة الشعب المصري
  • عاجل.. اشتباكات عنيفة في تل الهواء غرب مدينة غزة
  • تحرير 13 محضرا تموينيا ضد مخابز الفيوم لصرفهم وتهريبهم دقيق مدعم
  • عملهم رسالة.. عبد الله غراب ينفي غلق المخابز
  • رسميًا.. التموين تعلن قرارًا مهمًا بشأن سعر الخبز المدعم للقطاع العام والخاص
  • تحرير 5 محاضر لمخابز مخالفة بقرى وحدة زاوية البقلى بالمنوفية
  • أعراض وأنواع وأسباب مرض البهاق