قال الخبير الاقتصادي، وليد عادل، إن قرار شراء سيارة نقدًا أو بالتقسيط يعتمد على مجموعة من العوامل الشخصية والمالية حسب الشخص، مجيبا على سؤال «ما الأفضل شراء سيارة كاش ولا تقسيط»؟، مشيرا إلى بعض النقاط التي يجب معرفتها لاتخاذ القرار السليم في تصريحات لـ«الوطن».

أولا الشراء نقدًا

تجنب الفوائد المرتفعة

شراء السيارة نقدًا يعني أن الشخص لن يدفع أي فوائد على القرض مما يمكن أن يوفر له المال على المدى الطويل، بحسب وصف وليد عادل.

ملكية كاملة

ستكون السيارة ملك الشخص بالكامل دون أي ديون أو التزامات.

تجنب الديون

عدم الدخول في دين يمكن أن يحسن وضعه المالي العام ويساعد في الحفاظ على استقرار وضعه الائتمانى.

ثانيا الشراء بالتقسيط

السيولة النقدية

شرح الخبير الاقتصادي أن إذا كنت تفضل الاحتفاظ بسيولة نقدية للاستثمارات الأخرى أو لتغطية الطوارئ قد يكون الشراء بالتقسيط خيارًا أفضل.

التصنيف الائتماني

يجب التركيز والالتزام على سداد الأقساط بانتظام حتى لا يتعرض لتصنيف ائتماني سلبي.

تكلفة القرض

من المتعارف عليه أن القروض عليها فوائد لذا يجب العلم أن الشخص سيعمل على دفع مبلغ زيادة عن سعر السيارة نفسه ولكن على جانب آخر في حال استثمار مدخراته سيجعله ذلك لا يشعر بهذا المبلغ على المدى الطويل.

ونصح وليد أنه إذا كان لدى الشخص المال الكافي لشراء السيارة نقدًا دون التأثير سلبًا على السيولة المالية أو مدخراته، فقد يكون الشراء نقدًا هو الخيار الأفضل في ظل تذبذب أسعار الفائدة، أما إذا كان يفضل الاحتفاظ بسيولة نقدية لأسباب أخرى فعليه دراسة تكلفة الفوائد على القرض ومعرفة ما إذا كان بإمكانه تحمل الأقساط الشهرية دون مشكلات مالية أو بدون أن يكون لذلك أى تأثير يمكن أن يضر بموقفه الائتماني على مدار عمر القرض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شراء سيارة سيارة كاش قرض السيارات

إقرأ أيضاً:

كيف تحمي نفسك من الصدمات المالية؟

تشير الصدمة المالية إلى «الضيق العاطفي العميق الناتج عن تحديات مالية شديدة، مثل فقدان الوظيفة بشكل مفاجئ أو قلة الفرص الوظيفية، التي يعتبرها الشخص فشلًا شخصيًّا يؤدي به إلى شعور متزايد بالخوف وفقدان الأمان، فضلًا عن ضعف في تقدير الذات».

ينعكس ذلك في سلوك مالي غير عقلاني، مثل تجنب التخطيط المالي أو الإسراف في الإنفاق كوسيلة للتعامل مع هذا القلق، أو البخل الشديد بهدف الادخار لدرجة حرمان الشخص نفسه من الاحتياجات الأساسية، ويصل الأمر عند البعض إلى حد رفض الحديث عن المال أو متابعة حركة الرصيد المصرفي، مما يؤدي بهم إلى اتخاذ قرارات مالية متهورة.

كما يمتد تأثير الصدمات المالية ليشمل العلاقات الإنسانية مع الأسرة والأصدقاء، فيصبح المرء عدوانيًّا أو منعزلًا، لا لشيء سوى شعوره بالعجز، خاصة إذا كان رجلًا والمعيل الأساسي للأسرة، في زمن تعصف فيه الأوضاع الاقتصادية والأزمات المالية.

لكن، ورغم سوداوية الصورة التي قد يراها الشخص الذي تعرض لصدمة مالية، فإن التعافي منها ممكن، ويتطلب التخطيط والصبر، فإذا كنت ممن مرّ بوضع مالي سيئ، فاعلم أنك لست الوحيد، وأن وضعك، مهما كان سيئًا، هو وضع مؤقت، يتطلب قليلًا من المسؤولية وقرارًا صادقًا باستلام زمام الأمور في حياتك، قد تطول العملية قليلًا، لكن لا بأس، فكما يقال دائمًا: «في آخر النفق دائمًا بصيص من النور». ألقِ نظرة بداية على وضعك المالي بصدق لمعرفة الجوانب التي تحتاج إلى تحسين، بعدها ضع ميزانية واقعية تراعي فيها وضعك المالي وأسلوب حياتك؛ لأن الإدارة المالية لا تعتمد على مقاس واحد للجميع، قسّم دخلك إلى مصروفات ضرورية، ورفاهية، وادخار، وعندما تضع ميزانية، التزم بها؛ لأن لا جدوى من خطة لن تلتزم بها، إذا كنت مثقلًا بالديون، ضع خطة لتسديدها بشكل تدريجي.

بمجرد أن تبدأ في استعادة استقرارك المالي، احرص على تخصيص جزء من دخلك لبناء صندوق للطوارئ، سيساعد هذا الصندوق في تغطية النفقات غير المتوقعة، وسيسهم في تخفيف الضغط المالي عند حدوث أزمات مستقبلية.

كما يُقال: «العلم نور»، فالتثقيف المالي يمكن أن يعزز صحتك النفسية ويمنحك الثقة والطمأنينة، فالإنسان عدو ما يجهل، هناك العديد من المستشارين المختصين في هذا المجال الذين يمكنهم مساعدتك، فلا تتردد في طلب المساعدة.

حمدة الشامسية كاتبة عمانية في القضايا الاجتماعية

مقالات مشابهة

  • بـ 333 ألف جنيه.. مزايدة على لوحة السيارة «ب و ص 2222»
  • ضبط قائد سيارة متهم بالتحرش لفظيًا بفتاة حال استقلالها السيارة صحبته بالقاهرة
  • أسعار العملات اليوم الاثنين 7-10-2024 في البنوك ..اعرف آخر تحديث
  • أفضل بنك يقدم سعر شراء الجنيه الإسترليني اليوم الإثنين
  • أسعار العملات أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الأحد 6-10-2024 ومؤشر الأوضاع الاقتصادية العالمية
  • كيف تحمي نفسك من الصدمات المالية؟
  • تشيلسي يكتفي بالتعادل مع نوتنجهام في الدوري الإنجليزي
  • رغم ميزاته..عيوب واختلالات في مساعد الحفاظ على المسار
  • فوائد الألعاب المضادة للتوتر
  • ماكرون: لا يمكن التضحية بالشعب اللبناني.. ولن يكون هذا البلد غزة جديدة