استؤنفت الأربعاء الرحلات الجوية التجارية المنتظمة بين سوريا والسعودية لأول مرة منذ أكثر من عشر سنوات في إطار تحسن العلاقات بين البلدين، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية.

انقطعت العلاقات بين سوريا والسعودية عام 2012 بسبب حملة القمع ضد المتظاهرين المناهضين للحكومة إثر اندلاع الحرب في سوريا عام 2011.

لكن معظم الدول العربية أعادت العلاقات الدبلوماسية مع دمشق، التي أعيد قبولها في جامعة الدول العربية - التي تضم 22 عضوا- العام الماضي.

وقال سفير سوريا لدى السعودية، أيمن سوسان، إن استئناف الرحلات الجوية خطوة إضافية في عملية تنمية العلاقات بين بلدين شقيقين، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا".

في مايو، سافر حجاج سوريون على متن رحلة طيران مباشرة إلى السعودية لأداء مناسك الحج، لكن رحلة الخطوط السورية الأربعاء إلى الرياض تمثل عودة لرحلات الطيران العارض المنتظمة.

وصلت الحرب السورية المستمرة منذ 13 عاما الآن إلى نقطة جمود، فيما أعادت الحكومة المركزية في دمشق سيطرتها على معظم الأراضي، بينما يظل شمال غرب البلاد تحت سيطرة مجموعة من الجماعات المعارضة وتسيطر القوات الكردية على شمال شرق سوريا.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات سوريا والسعودية الدول العربية دمشق السعودية سوريا سوريا والسعودية اقتصاد سوريا السفر إلى سوريا سوريا والسعودية الدول العربية دمشق السعودية أخبار سوريا

إقرأ أيضاً:

بوتين والأسد يبحثان سيناريوهات التصعيد في الشرق الأوسط وتطوير التعاون الثنائي

الجديد برس:

أجرى الرئيس السوري بشار الأسد زيارة عمل إلى روسيا التقى خلالها نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وبحث معه مجمل جوانب العلاقات بين البلدين، كما بحث الوضع في منطقة الشرق الأوسط والتطورات المتسارعة التي تعيشها، وجوانب التنسيق المشترك للتعامل معها.

واعتبر الرئيس الأسد أن كلاً من سوريا وروسيا مرتا بتحديات صعبة واستطاعتا تجاوزها دائماً، منوهاً للثقة والمصداقية المتبادلة التي تقوم عليها علاقات البلدين والشعبين، مؤكداً أن هذا مؤشر على نضج العلاقات بين البلدين.

ووصف الأسد اجتماعه مع الرئيس الروسي بالمهم لمناقشة سيناريوهات مختلفة، وذلك بالنظر إلى الوضع الجيو سياسي الحالي.

الأسد لفت إلى أن زيارته تتزامن مع الذكرى الـ80 لإقامة العلاقات بين بلاده وروسيا.

من جهته شدد بوتين على أن الوضع يزداد توتراً في الشرق الأوسط وأن المباحثات مع الرئيس السوري فرصة لبحث كل التطورات والسيناريوهات المحتملة، مؤكداً في الوقت نفسه أن هناك فرصاً واعدة للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين سوريا وروسيا.

وأكد بوتين، خلال الاجتماع، مناقشة العلاقات الثنائية والوضع في المنطقة الذي وصفه بأنه “يميل إلى التصعيد”، مشيراً إلى أن هذا ينطبق على سوريا أيضاً.

وأمل بوتين بحث العلاقات التجارية والاقتصادية بين موسكو ودمشق، لافتاً إلى أن العديد من الأسئلة لا تزال مطروحة في هذا الشأن.

واستقبل الرئيس الروسي، نظيره السوري، يوم الخميس، في الكرملين، في العاصمة الروسية موسكو، حيث عقدا اجتماعاً لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين والمستجدات في المنطقة، في ظل الحرب المستمرة على قطاع غزة.

وقبل أيام تبادل الرئيسان برقيات التهاني بمناسبة مرور 80 عاماً من العلاقات بين سوريا وروسيا، وشدد الأسد، في رسالته، على أن البلدين “تبادلا الدعم على مدى ثمانين عاماً، وبقيا متمسكين بالمبادئ والكرامة، على الرغم من تعرضهما لكل أشكال الضغوط ومحاولات الإخضاع وكسر الإرادة”.

وأضاف أن سياسات ومواقف روسيا “أكدت موقعها كقوة تسعى للخير والسلام، وتستند للمبادئ والقيم واحترام سيادة الدول”.

بدوره، قال بوتين في رسالته إن “موسكو ودمشق اكتسبتا، أثناء العقود الماضية، خبرة ثرية للتعاون الثنائي في العديد من المجالات المختلفة.

وتابع أن التنمية المستمرة للعلاقات الروسية – السورية بأكملها، “تتفق تماماً ومصالح شعبي البلدين، وتتماشى على نهج تعزيز السلام والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي”.

مقالات مشابهة

  • إيطاليا أول دولة اوروبية في مجموعة السبع تستأنف العلاقات مع سوريا
  • السعودية.. فيديو مراقبة يظهر جريمة داخل سيارة والداخلية ترد
  • بوتين والأسد يبحثان سيناريوهات التصعيد في الشرق الأوسط وتطوير التعاون الثنائي
  • بعد إلغاء 270 رحلة.. عودة حركة الطيران في مطار فرانكفورت الألماني
  • بوتين يحذر من اتجاه الأوضاع في الشرق الأوسط للتصعيد.. ينطبق على سوريا
  • تركيا جاهزة لبدء عملية التطبيع مع بشار الأسد
  • تسلسل زمني.. رحلة أسعار البنزين والسولار آخر 10 سنوات في مصر
  • إقلاع أول رحلة من مطار صنعاء إلى هذه الدولة العربية بعد توقف
  • فيدان يوضح ثلاثة ملفات وراء محادثات تركيا مع النظام السوري
  • اجتماع موسكو: هل تعيد روسيا وسوريا رسم خارطة الشرق الأوسط؟