أعلنت وزارة الدفاع السعودية اليوم الأربعاء توقيعها عقدًا مع شركة إيرباص للدفاع والفضاء (شركة صناعات فضائية ودفاعية أوروبية متعددة الجنسيات) لشراء 4 طائرات تزود بالوقود متعددة المهام من طراز "إيرباص إيه 330 إم آر تي تي"؛ بهدف تعزيز القدرات العملياتية للقوات الجوية الملكية السعودية.

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا رويترز.

. توقعات بارتفاع صادرات النفط الخام السعودية للصين الشهر المقبل

وأكد مساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية السعودي الدكتور خالد بن حسين البِياري -وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس"- أن عقد شراء الطائرات الجديدة؛ يهدف إلى رفع القدرات العملياتية للقوات الجوية الملكية السعودية في عمليات التزود بالوقود جوًا، وعمليات النقل والشحن للمسافات الطويلة إلى جانب تعزيز قدرات وزارة الدفاع في عمليات نقل القوات والمعدات وتطوير قدرات المملكة الدفاعية.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للقدرة الجوية في شركة إيرباص للدفاع والفضاء، جون بريس دومونت "إن طائرة «إيرباص إيه 330 إم آر تي تي» تُعد من الجيل الجديد لطائرات النقل والتزود بالوقود، إذ تبلغ حصتها السوقية نحو 90% خارج الولايات المتحدة الأمريكية مع 82 طلبًا حول العالم"، مضيفا أن هذا العقد هو الثالث مع وزارة الدفاع خلال السنوات القليلة الماضية، لتصبح القوات الجوية الملكية السعودية من بين أكبر مشغلي هذا النوع من الطائرات حول العالم.

وستسهم اتفاقية المشاركة الصناعية في استحداث قدرات تصنيعية تساند في تطوير صناعة الطيران في السعودية، بما في ذلك تطوير وتدريب القدرات البشرية المحلية في مجالات هندسة وتطوير الطائرات وإصلاحها، وتعزيز السلامة والجودة وسلاسل الإمداد في المملكة إلى جانب الدعم اللوجستي، وتشغيل وإدارة عمليات صيانة الطائرات.

واشتملت الاتفاقية على توطين ونقل التقنية والمعرفة الخاصة بهذا النوع من الطائرات، وذلك من خلال شركة "سامي إيرباص" التي تعمل تحت مظلة الشركة السعودية للصناعات العسكرية (سامي)، حيث تتماشى هذه الخطوة مع جهود الشركة والتزامها في الارتقاء بمعايير وآفاق الصناعات الدفاعية في المملكة وتوطين المعدات والخدمات العسكرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدفاع السعودية إيرباص الفضاء

إقرأ أيضاً:

غالانت: هجوم إيران لن يخدش قدرات سلاح الجو

زار وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024، قاعدة "نفاتيم" الجوية في النقب جنوب إسرائيل، مدعياً أن "الهجوم الصاروخي الإيراني لم يخدش قدرات سلاح الجو، ولم تتضرر أية طائرة بالقاعدة".

جاء ذلك في كلمة لغالانت خلال زيارته لقاعدة "نفاتيم"، التي كشفت صور أقمار صناعية عن تعرضها لأضرار نتيجة الهجوم الصاروخي الإيراني.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي: "الإيرانيون لم يخدشوا قدرات القوة الجوية، ولم تتضرر أي طائرة بالقاعدة ولم يتعطل أي سرب"، وفق هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

ومضى غالانت مهددا إيران: "كل من يعتقد أن محاولة مهاجمتنا ستثنينا عن التحرك، عليه أن ينظر إلى غزة وبيروت".

وقال إن "عمل سلاح الجو، سواء في الدفاع أو الهجوم، تمنح الحياة لمواطني دولة إسرائيل".

ومساء الثلاثاء، أعلنت إسرائيل، أن إيران أطلقت عليها نحو 180 صاروخا، في هجوم قالت طهران إنه "انتقام" لاغتيال كل من إسماعيل هنية وحسن نصر الله، والقائد بالحرس الثوري عباس نيلفروشان.

والأربعاء، أقر الجيش الإسرائيلي، بأن الضربة الصاروخية خلفت أضرارا في قواعده الجوية، ونشرت وكالة "أسوشييتد برس" صور أقمار صناعية قالت إنها تكشف عن تعرض قاعدة "نفاتيم" الجوية لأضرار.

واغتالت إسرائيل الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله وآخرين، بينهم نيلفروشان، في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر/ أيلول الماضي.

فيما اغتيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في قصف لمقر إقامته خلال زيارة لطهران نهاية يوليو/ تموز الماضي.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • شركة عسير للاستثمار توقع شراكة استثمارية مع القطاع الخاص للتطوير السياحي
  • غالانت: هجوم إيران لن يخدش قدرات سلاح الجو
  • الخطوط الجوية اليمنية تعقد اجتماعها الدوري في القاهرة
  • غالانت: الإيرانيون لم يتمكنوا حتى من "خدش" قدرات قواتنا الجوية
  • مصادر عسكرية:تحرك حكومي لشراء منظومات دفاع جوي بعد التنصل الأمريكي في تأمينها
  • لشراء تقاوي القمح.. آل منيف توقع عقدا مع الجوف الزراعية بـ4.5 ملايين ريال
  • إعلام فلسطيني: طائرات الاحتلال الإسرائيلي تكثف عمليات الاستطلاع بمخيم النصيرات
  • ضابط في غرفة عمليات حرب أكتوبر: تأكدنا من النصر بعد منع اقتراب طائرات إسرائيل من «الجبهة»
  • عمليات إجلاء واسعة لرعايا عدة دول من لبنان جراء العدوان الإسرائيلي (فيديو)
  • بسبب العدوان الإسرائيلي.. عمليات إجلاء واسعة لرعايا دول عديدة من لبنان