العمانية – أثير

 يُعد موسم حصاد وتبسيل بسور المبسلي من أبرز العادات والتقاليد المتوارثة عن الأجداد لدى المزارعين في قرية فلج المشايخ بولاية جعلان بني بو حسن بمحافظة جنوب الشرقية.

ويشكل موسم حصاد المبسلي عائدًا اقتصاديا لأهالي الولاية، يحرص عليه المزارعون سنويا نظرا لأهميته في توفير نفقات الرعاية والاهتمام بالنخلة، حيث يبدأ موسم حصاد التبسيل من أواخر شهر يونيو حتى نهاية شهر يوليو من كل عام، ويتميز بوفرة الإنتاج.

وقال سالم بن سلطان العريمي مدير دائرة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بولاية جعلان بني بوحسن إن عدد نخيل المبسلي بولاية جعلان بني بو حسن بمحافظة جنوب الشرقية يبلغ 115 ألف نخلة، فيما بلغت كمية إنتاجها 7,798 ألف طن في عام 2023م، بمتوسط إنتاج 68 كيلو للنخلة الواحدة.

وأضاف العريمي أن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تعمل بالتنسيق مع شركة تنمية نخيل عمان على شراء البسور بمختلف أنواعها لتحويلها إلى قيمة مضافة تساهم في تعزيز العائد الاقتصادي وتصديرها إلى الأسواق الخارجية.

ووضّح أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تقوم بدور مهم في تطوير منظومة قطاع التمور من خلال تبني الطرق الحديثة في الزراعة ورعاية أشجار النخيل والعناية عبر برامج الوقاية لأهم آفات النخيل إلى جانب القيام بأعمال البحوث والإكثار النسيجي والإرشاد الزراعي.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى سنوياً لتقديم عدد من أصناف النخيل النسيجية المتنوعة وتوزيعها على المزارعين ووضع العديد من البرامج لحماية أشجار النخيل من خطر الآفات الزراعية خاصة (حشرة دوباس النخيل) و(سوسة النخيل الحمراء) التي تؤثر سلبا على أشجار النخيل.

وحول مراحل عملية التبسيل قال خميس بن حمد المشايخي من سكان فلج المشايخ تبدأ عملية التبسيل بعد أن تصبح ثمار نخلة المبسلي مكتملة الإصفرار ” بسر” ومن ثم تتم عملية الحصاد تسمى الجداد، ثم يقوم المزارعون بنقله إلى ما يسمى (التركبة) للقيام بعملية الطهي ثم وضعه على (الدعون) لتجفيفه لمدة ما يقرب من 5 حتى 7 أيام حسب درجة حرارة الجو الخارجية وبعدها يتم تجميعه.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: جعلان بنی

إقرأ أيضاً:

«الشارقة للثروة السمكية» تستقطب 600 مشارك بمبادرة «بحارنا ثروة»

شهدت مبادرة «بحارنا ثروة» التي أطلقتها هيئة الشارقة للثروة السمكية 20 فعالية شارك فيها أكثر من 600 طفل وطفلة من فئات عمرية مختلفة وذلك بمقرها.

وأكد علي أحمد أبو غازيين رئيس الهيئة نجاح المبادرة التي أطلقتها الهيئة واستضافت من خلالها العديد من المدارس، ضمن استراتيجيتها وأهدافها لتعزيز الوعي البيئي والحفاظ على الثروة السمكية عبر تقديم فعاليات وورش متنوعة لطلبة المدارس من أجل التعلم بأسلوب ممتع يعزز اهتمامهم باكتشاف الحياة البحرية في الدولة ومعرفة أسرارها.

وأوضح أن نشاط المبادرة امتد ليشمل مدرسة الوفاء للقدرات بالتعاون مع دائرة الشارقة للخدمات الإنسانية لتقديم فعالية «قادة البحار» التي استهدفت الأطفال ذوي الإعاقة لتثقيفهم حول أهمية الحفاظ على الثروة السمكية والاهتمام بنظافة الشواطئ.

(وام)

مقالات مشابهة

  • حصاد لجان البرلمان| تفاصيل 4 اتفاقيات دولية ناقشتها "زراعة النواب" بدور الانعقاد الرابع
  • «الشارقة للثروة السمكية» تستقطب 600 مشارك بمبادرة «بحارنا ثروة»
  • بالإنفوجراف والفيديو.. ننشر حصاد الزراعة في أسبوع
  • وزيرة البيئة تعقد اجتماعا مهما بشأن بدء موسم السحابة السوداء
  • 4 اتفاقيات.. ننشر حصاد لجنة الزراعة بمجلس النواب بدور الانعقاد الرابع
  • بدء موسم صيد الحبار بالسواحل العمانية.. الخميس
  • مهرجان الذيد للرطب ينطلق في إكسبو اليوم
  • البحوث الزراعية والتحالف الوطني والهيئة القبطية يحتفلون بيوم حصاد فول الصويا بالمنيا
  • 4 اتفاقيات و157 طلب إحاطة.. حصاد زراعة وري النواب بدور الانعقاد الرابع
  • 4 اتفاقيات و157 طلب إحاطة .. حصاد لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب بدور الانعقاد الرابع