تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المهندس حازم الأشمونى محافظ الشرقية أن الثقافة هى إحدى الركائز الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة باعتبارها المكون الرئيسى الداعم لبناء شخصية المواطن المصرى، مشيراً إلى الدور الهام الذى تقوم به المؤسسة الثقافية فى نشر الوعي الثقافى ومواكبة مختلف القضايا والمساهمة في التنمية الفكرية للمجتمع من خلال الفن وتقديم رسائل فنية في أشكال متعددة من شأنها المساهمة في نشر العادات السليمة ومحاربة العادات السيئة والأفكار الهادمة، لافتاً إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، دائماً ما يؤكد على الارتقاء بقطاع الثقافة والفنون لما له من تأثير في رفع الوعي لدى المواطنين، كما أنه قوة مصر الناعمة.

وفى هذا الإطار أشار أحمد سامي خاطر مدير عام فرع ثقافة الشرقية إلى بدء انطلاق فعاليات مهرجان أهالينا الصيفى بنادي ههيا الرياضى حيث تبدأ الفعاليات يوم الخميس الموافق 11 يوليو حتى يوم السبت 13 يوليو 2024م، وذلك برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة و برئاسة عمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة و بالتعاون مع وزارة الشباب و الرياضة و تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين وبمشاركة قطاعات وزارة الثقافة المختلفة (دار الأوبرا المصرية، الهيئة العامة المصرية للكتاب ، المجلس الأعلى للثقافة، المركز القومى لثقافة الطفل ، صندوق التنمية الثقافية و أكاديمية الفنون) .

و أشار مدير فرع ثقافة الشرقية أن الفعاليات تأتى ضمن البرنامج الثقافي الفني المكثف الذي أعدته هيئة قصور الثقافة خلال الأجازة الصيفية ، في إطار مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا" والتي تشهد فعاليات متنوعة بمختلف المحافظات ، تحقيقاً لمبدأ العدالة الثقافية والمساهمة في بناء الإنسان واكتشاف مواهب النشء والشباب.

وأضاف مدير فرع ثقافة الشرقية أن فعاليات اليوم الأول ستشهد إفتتاح معرض للحرف التراثية (الخيامية) للفنانة سالي نصر، بجانب لقاء مفتوح حول "حقوق الإنسان" يشارك به غريب عبد العال (مدير التعليم الابتدائي بإدارة ههيا التعليمية سابقاً)، وعرض فني لفرقة الشرقية للفنون الشعبية بقيادة الفنان أحمد واصف.

وتتواصل الفعاليات في اليوم التالي مع لقاء إحتفالاً بالعام الهجري الجديد تقديم الحسيني رشاد (مدير قسم الجودة بإدارة ههيا التعليمية سابقاً) يعقبه مجموعة من الأناشيد والإبتهالات لفرقة الشرقية للإنشاد الديني بقيادة المايسترو أحمد صلاح.

وفى اليوم الثالث والأخير تنظم مكتبة ههيا لقاء حول "الهجرة غير الشرعية" تقديم  غريب عبد العال، يعقبه باقة من الأغاني الطربية والوطنية تتغنى بها فرقة محمد عبد الوهاب للموسيقى العربية بقيادة المايسترو قطب السيد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البرنامج الثقافي الهيئة العامة المصرية للكتاب الهيئة العامة لقصور الثقافة الرئيس عبد الفتاح السيسي مهرجان أهالينا الصيفي

إقرأ أيضاً:

مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية يحتفي بذكرى نصر أكتوبر اليوم

يحتفي مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين، المنعقدة حاليا، بذكرى الانتصارات العظيمة لحرب أكتوبر، وذلك من خلال عروضه اليوم.

الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر 

وأكد محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أن المهرجان يحتفل في عروضه اليوم الأحد بفقرات واستعراضات وطنية بمناسبة الذكرى الخالدة لانتصار العزة والكرامة، مشيرا أن الاحتفال يأتي من منطلق الاهتمام الكبير الذي توليه الوزارة والهيئة للمناسبات الوطنية وحرصها على مشاركة الشعب المصري العظيم ومؤسساته الوطنية الاحتفال بها، تعزيزا للانتماء والهوية والتذكير بتضحيات أبطال الوطن.

تفاصيل الاحتفالات 

ومن المقرر أن تتضمن احتفالات اليوم كلمات عن أكتوبر والانتصارات العظيمة التي حققها أبناء مصر من أجل استرداد سيناء العزيزة يقدمها كل من الفنان احمد الشافعي رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، الدكتور مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، الدكتور شعيب خلف مدير عام إقليم القناة وسيناء الثقافي، الفنان ماهر كمال مدير المهرجان، الفنان محمد حجاج مدير عام الفنون الشعبية وذلك على المسارح المختلفة للمهرجان. كما يخصص حفل الختام غدا الاثنين أولى عروضه عن نصر أكتوبر يقدمها فرق القناة.

والمهرجان تنظمه وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة، والعلاقات الثقافية الخارجية، بالتعاون مع محافظة الإسماعيلية، وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، وهيئة قناة السويس، وهيئة التنشيط السياحي. ويشارك به 21 فرقة مصرية وأجنبية، وتقدم العروض الفنية في الفترة من 3 حتى 6 أكتوبر على مسارح: حديقة الشيخ زايد، حديقة الخالدين، نادي الأسرة، شاطئ الفيروز، نادي الدنفاه، بجانب عدد من مسارح مدينة فايد والقنطرة غرب والقصاصين، ويشهد المهرجان إقامة ندوات علمية متخصصة في مجال الفنون الشعبية ومراحل تطورها، ويختتم على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية غدا الاثنين بعرض فني يجمع الفرق المشاركة.

وأعدت هيئة قصور الثقافة في القاهرة والمحافظات برنامجا مكثفا تنظم خلاله أكثر من 456 نشاطا ثقافيا وفنيا، على مدار الشهر الجاري احتفالا بذكرى النصر.

مقالات مشابهة

  • انطلاق النسخة السابعة من مهرجان نقابة المهن التمثيلية خلال 48 ساعة
  • الأربعاء.. انطلاق النسخة السابعة من مهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح
  • احتفالات وزارة الثقافة بذكرى انتصارات أكتوبر.. فعاليات فنية وأدبية متنوعة
  • ثقافة الفيوم تواصل الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة
  • مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية يحتفي بذكرى نصر أكتوبر اليوم
  • انطلاق ختام حفل مهرجان الاسكندرية السينمائى الدولى
  • انطلاق حفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي ببرج العرب
  • انطلاق فعاليات ثقافة الغربية للاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة
  • ضمن مبادرة «بداية».. قرية كفر العرب بالغربية تستقبل فعاليات قصور الثقافة
  • الأدب والحرب .. احتفالات قصور الثقافة بذكرى نصر أكتوبر مستمرة فى المحافظات