أعلنت هيئة المتاحف، اليوم، عن تعيين الدكتور هارتويج فيشر مديراً للمتحف المخصص للثقافات العالمية، الذي سيحتضنه المجمع الملكي للفنون في حديقة الملك سلمان بالرياض، والمقرر افتتاحه في العام 2026م، حيث سيتولى الدكتور فيشر مسؤولية تأسيس المتحف وإدارته، انطلاقاً من خبرته المتميزة في إدارة المتاحف الدولية الكبرى.

ويُعد الدكتور هارتويج فيشر باحثاً ومؤرخاً فنياً وصاحب رؤية في مجال التراث الثقافي، لما يمتلكه من خبرة واسعة اكتسبها على مدى عقود من العمل كقيّم فني على المعارض، وقائداً لمؤسسات ثقافية رائدة ومبادرات مبتكرة أسهمت في تعزيز الحوار والاحترام المتبادل بين الثقافات.

ويأتي الدكتور فيشر برؤى قيّمة للارتقاء بالمتحف العالمي المزمع إقامته في حديقة الملك سلمان بالرياض، وذلك من خلال برامج مبتكرة ومبادرات تثقيفية وشراكات دولية ستُسهم في جعل المتحف مركزاً حيوياً للتبادل الثقافي والثراء المعرفي.

ويقع المتحف في مبنى يبلغ ارتفاعه 110 أمتار صمّمه المهندس المعماري الإسباني ريكاردو بوفيل، وسيقدم محتوى معرفياً غنياً يتناول الحضارة الإنسانية التي ظهرت وتوسعت على مدى آلاف السنين، وذلك من منظور عالمي واسع يعكس ثراء التجربة الإنسانية وتطورها عبر التاريخ، من حيث تنوع أفكارها وتصوراتها ومفاهيمها.

ويُشكل تأسيس المتحف محطة مهمة في مسيرة التطور الثقافي الذي تعيشه المملكة تحت مظلة رؤية المملكة 2030، حيث سيكون له دورٌ مؤثر في إثراء المشهد الثقافي المزدهر، كما سيعزز من مكانة المملكة بوصفها وجهةً ثقافية بارزة، ويؤكد في الوقت ذاته التزام هيئة المتاحف بإنشاء متاحف رائدة تحتفي بالتراث السعودي والعالمي، وتشجع على الحوار والتبادل الثقافي الدولي.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: حديقة الملك سلمان اخبار السعودية هيئة المتاحف اخر اخبار السعودية الثقافات العالمية

إقرأ أيضاً:

وزيرة الثقافة الأردنية تفتتح جناح السفارات في مهرجان جرش الثقافي 2024 وتشيد بجناح المملكة العربية السعودية

جرش – افتتحت وزيرة الثقافة الأردنية، هيفاء النجار، جناح سفارات الدول المشاركة في مهرجان جرش للثقافة والفنون 2024. وخلال زيارتها لجناح المملكة العربية السعودية، أشادت النجار بمستوى العرض السعودي، واصفة إياه بـ”مشروع ثقافي بكل ما تعنيه الكلمة”. وأعربت عن إعجابها بالتفاصيل المعروضة، قائلة إنها شعرت وكأنها تسير في رحلة عبر التاريخ.

أثنت الوزيرة النجار على المجهودات الكبيرة التي تقوم بها وزارة الثقافة السعودية في إعداد وتنظيم الجناح، مشيرة إلى الإبداعات الموسيقية التي تميزت بها العروض. وأكدت أن ما تم عرضه يمثل إطلالة شاملة على التاريخ السعودي منذ الستينيات وحتى اليوم.

كما أشارت النجار إلى أهمية العمل على تعزيز الموسيقى العربية، معربة عن تمنياتها للمملكة العربية السعودية بمزيد من الإبداع والنجاح. ووصفت السعودية بأنها محطة ثقافية هامة على المستوى الإقليمي والعالمي، مشددة على دور مثل هذه الفعاليات في تعزيز الروابط الثقافية بين الدول والشعوب.

مقالات ذات صلة الدقامسة يشهر كتابه “عطرش..أول شجرة عائلة نسائية” 2024/07/26

مقالات مشابهة

  • وزيرة الثقافة الأردنية تشيد بجناح المملكة في مهرجان جرش الثقافي
  • وزيرة الثقافة الأردنية تفتتح جناح السفارات في مهرجان جرش الثقافي 2024 وتشيد بجناح المملكة العربية السعودية
  • تعيين بدر سليم العلماء مديراًً عاماًً لمكتب أبوظبي للاستثمار
  • تعيين عبدالله غريب القمزي مديراً عاماً لمركز الإحصاء - أبوظبي
  • وزارة الثقافة تشارك في مهرجان جرش للثقافة والفنون 2024
  • محافظ سوهاج يقرر تعيين محمد فتحى مديراً عاماً لشئون مكتب المحافظ
  • التعيينات الجديدة في المناصب العليا
  • بعد تسريبات عن مقايضة بشأن تعيين رئيس الأركان هذا رأي هيئة التشريع والاستشارات (بالصورة)
  • أيام ثقافية أردنية تختتم فعالياتها مع جمعية الزرقاء للتراث والثقافة
  • مركز الملك سلمان يوزع 413 سلة غذائية بمحافظة عدن