إندونيسيا – دعا أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر، أكبر مؤسسة دينية في مصر، إلى حشد الجهود الدولية لوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المستمرة منذ أكثر من 9 أشهر.

جاء ذلك في كلمة له، امس الثلاثاء، خلال استقبال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو له في قصر ميرديكا الرئاسي بالعاصمة جاكرتا، وفق بيان لمشيخة الأزهر.

وأكَّد شيخ الأزهر على “ضرورة حشد الجهود الدولية لوقف العدوان على غزة”.

كما شدد على “أهميَّة التضامن العربي والإسلامي (مع أهالي قطاع غزة)، والخروج بموقف موحَّد ومؤثِّر لوقف نزيف شلالات الدماء التي تُسالُ يوميًّا” في القطاع.

وفي سياق آخر، أكَد الطيب، خلال لقاء الرئيس ويدودو، “سعي الأزهر لتلبية كل احتياجات إندونيسيا من خلال زيادة أعداد الطلاب الوافدين للدراسة بمؤسساته التعليمية”.

والإثنين، وصل الطيب إلى إندونيسيا، المحطة الثالثة والأخيرة بجولته الحالية في جنوب شرق آسيا، التي استهلها بزيارة ماليزيا في 2 يوليو/ تموز الجاري، ثم تايلاند في 5 من الشهر ذاته.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

سويسرا ضوء جديد نحو نهج متكامل لوقف الحرب أولاً ثم إنهائها ثانياً

قرار الجيش مع الشعب ام الفلول؟

ياسر عرمان

تقول الحكمة الصينية (على الرجل الغاضب ان لا يشعل الحرب فان غضبه سيزول لكن الضحايا لا يعودون) ومعظم حروب العالم أعلنها الرجال وفي الغالب ان الحرب رجل والسلام إمرأة فطوبى للنساء ضحايا الحروب الأوائل.
منذ بداية حرب ١٥ أبريل ومن واقع تجربتنا الطويلة درجت على الكتابة في محاولة للوصول لفهم مشترك بين القوى الديمقراطية المنادى الأصيل لوقف الحرب وصاحبة المصلحة الحقيقية في السلام وبغرض إجلاء المفاهيم وتكوين المواقف المشتركة، فهنالك مرحلتين مترابطين في اطار عملية واحدة شاملة ونهج متكامل، الأولى هي وقف الحرب بالتزام اطرافها على مخاطبة الكارثة الانسانية ووقف الانتهاكات وحماية المدنيين برقابة على الأرض، والثانية هي انهاء الحرب بمخاطبة جذورها وتأسيس الدولة واكمال مهام الثورة، والمرحلتين مترابطتين كحزمة واحدة فالحرب فضاء مغلق ووقف الحرب يوفر فضاء مفتوح وصحي للعملية السياسية. والآن هنالك ضوء جديد بالدعوة المقدمة من مضيفي منبر جدة يمكن ان يقود لهذا النهج المتكامل:
١/ يجب التأكيد ان سويسرا هي حصرياً منبر انساني وهو ما ورد بوضوح في بيان وزير الخارجية الامريكي الذي دعا لمرحلة جديدة للتفاوض في ١٤ أغسطس، وأطراف المنبر الانساني ليس من مهامهم رسم وتشكيل المنبر السياسي الذي يحدد مستقبل السودان، وان اردنا حلولاً مستدامة فعلينا ان نستمع لصوت الشعب وثورته التي طالبت بتأسيس الدولة وبناء جيش مهني ودولة ديمقراطية قائمة على المواطنة والحرية والسلام والعدالة وعدم مكافأة الفول على حربهم.
٢/ أهمية ما يحدث في سويسرا انه مدعوم من مجلس الامن في اتفاق نادر ومهم بين اعضائه والآن وجد دعم قوي من الولايات المتحدة الأمريكية ويمثل ذلك أهمية بالغة لقضية الحرب المنسية في السودان كما ان جيران السودان والاقليم ومنظماته تبدو اهتماماً متعاظماً بوقف الحرب.
٣/ الدعم السريع ابدا موافقته واستعداده وهو امر جيد ويستحق الترحيب.
٤/ الأوضاع الجيوسياسية في البحر الاحمر وما خلفه تشهد تطورات متسارعة والقوى الاقليمية والدولية تعلم ان السودان يربط بين (البحر والساحل والقرن) البحر الأحمر والساحل الأفريقي والقرن الافريقي وهذا دافع مهم للاهتمام بحرب السودان.
٥/ اجتماع جيبوتي هذا الأسبوع الذي يضم قوى اقليمية ودولية يزيد من الزخم غير المسبوق لمخاطبة الكارثة الإنسانية وحماية المدنيين ووقف الحرب.
٦/ سويسرا هي جزء من اوربا مع ذلك فان تمثيل الاتحاد الأوربي كمراقب وبلدانه على مرمى حجر من حرب السودان والساحل والقرن الأفريقي مطلوب.
٧/ الجيش وقيادته تتعامل مع قضية استراتيجية والدعوة المقدمة لها لهذا الاجتماع تصب في دائرة حيوية وتحتاج لاعمال صوت العقل والحكمة وعدم الاستماع للفلول وأكاذيبهم سيما ان المؤتمر الوطني قد اعلن بلسانه تأييده لوقف الحرب على الرغم من انه لا يمتلك لسان يمسك به.

واخيراً فان الدعوة في حقيقتها تخدم الشعب واطراف النزاع وان استمرار الحرب سيمزق السودان ويزيد من تشريد اهله ويؤدي لانهيار الدولة، ومن اراد الحرب فانه يمكن ان يرجع اليها اما السلام فهو عملة نادرة ولنرجع البصر كرتين في الحروب التي من حولنا، ان شعبنا يستحق السلام ووقف الحرب حتى يعود النازحين لقراهم ومدنهم وتبدأ عملية سياسية ذات مصداقية لبناء نظام ودولة جديدة في فضاء مفتوح.
التطورات الجديدة والمتسارعة لتاخذ زخمها الحقيقي فان قضية وقف الحرب مجمع عليها بين قوى الثورة والراغبين في الحكم المدني الديمقراطي ويجب ان تكون اساس وحدتهم حتى يمكن الوصول إلى كتلة حرجة ذات رؤية شاملة وتأسس لنهج متكامل في إدارة عمليتي وقف وانهاء الحرب ولا مكافأة للفلول أو العودة لشراكة بائسة بل تأسيس الدولة واكمال الثورة وسلام مستدام.
والثورة ابقى من الحرب.

٢٤ يوليو ٢٠٢٤  

مقالات مشابهة

  • غوتيريش يدعو لإسكات البنادق خلال أولمبياد باريس 2024
  • عاجل|نائب المنسق الأممي لعملية السلام يدعو لوقف الحرب على قطاع غزة
  • بوريل يدعو لوقف إطلاق النار في غزة الآن
  • وزيرة بريطانية سابقة: الحكومة الجديدة ستقدم دعما كبيرا للقضية الفلسطينية
  • انتقادات إسرائيلية لكامالا هاريس بعد دعوتها لوقف الحرب على غزة
  • ترامب يدعو لوقف الحرب قبل لقاء نتنياهو.. تحدث عن مشكلة إسرائيلية
  • سويسرا ضوء جديد نحو نهج متكامل لوقف الحرب أولاً ثم إنهائها ثانياً
  • مرصد الأزهر: غير معقول غض العالم الطرف عن آلاف الفلسطينيين القابعين داخل سجون الاحتلال
  • حزب الأمة القومي: نؤكد على أن الحل السلمي عبر التفاوض هو المدخل الصحيح لوقف الحرب
  • الاتحاد الأوروبي: مستعدون لدعم جميع الجهود الرامية لإنهاء الحرب في السودان