شدد وزير الخارجية الصيني وانج يي على ضرورة دعم هيكل التعاون الإقليمي المتمركز حول الآسيان في شرق آسيا ومعارضة إنشاء تكتل مغلق وحصري، بالإضافة إلى عدم السماح للقوى غير الإقليمية بالتدخل أو بدء شيء جديد.

الصين والإمارات تجريان تدريبًا جويًا مشتركًا

وقال وانج  خلال لقائه مع نظيره التايلاندي ماريس سانجيامبونسا في بكين  إنه يجب مقاومة التأثير السلبي لاستراتيجية إندو-باسيفيك( منطقة المحيطين الهندي والهادئ) والحذر من تدخل الناتو في منطقة آسيا-الباسيفيك ، مشيرا إلى استعداد الصين للعمل بشكل وثيق مع دول الآسيان للحفاظ على المستوى العالي للتعاون بين الصين والآسيان، والالتزام بالاتجاه الصحيح للتعاون في آسيا-الباسيفيك، وحماية السلام والاستقرار الإقليميين بشكل مشترك، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اليوم الأربعاء.

وأضاف أن الصين تعتبر تايلاند شريكة جديرة بالثقة ، وقوة تعمل لصالح السلام والاستقرار في المنطقة ، داعيا الجانبين إلى تعميق التعاون الاستراتيجي الشامل خاصة أن العام المقبل يوافق الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وتايلاند، ولفت إلى أنه يتعين على البلدين التصدي للعراقيل في خط السكة الحديد الصين-لاوس-تايلاند، وتحسين مستوى الترابط، وتعزيز التعاون الأمني في مجال إنفاذ القانون، والمكافحة المشتركة للجرائم عبر الحدود، كالمقامرة عبر الإنترنت والاحتيال الإلكتروني.

من جانبه، قال سانجيامبونسا إن الحكومة التايلاندية تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها مع الصين وستواصل اتباع سياسة صين واحدة بثبات ، كما تعمل على تكثيف التبادلات عالية المستوى، وتعميق التبادلات الشعبية والثقافية، وتعزيز التعاون العملي في الاقتصاد الرقمي والسيارات الكهربائية والطاقة المتجددة والسياحة وغيرها من المجالات لإفادة الشعبين.

وأشار إلى استعداد بلاده للعمل مع الصين من أجل وضع خطط جيدة للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس علاقاتهما الدبلوماسية، وتكثيف التبادلات عالية المستوى، وتعميق التبادلات الشعبية والثقافية، وتعزيز التعاون العملي في الاقتصاد الرقمي والسيارات الكهربائية والطاقة المتجددة والسياحة وغيرها من المجالات لإفادة الشعبين.

الصين تدعو طرفي الصراع في أوكرانيا لضبط النفس وتجنب الهجمات على المدنيين

ذكرت وزارة الدفاع الصينية اليوم الأربعاء، أن التدريب المشترك الذي تنظمه القوات الجوية الصينية والإماراتية يهدف إلى تعزيز التفاهم والثقة المتبادلين، وتعزيز التبادلات والتعاون، ودعم التعاون الاستراتيجي بين الجيشين.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" نقلا عن بيان وزارة الدفاع، أن التدريب الذي يحمل اسم "درع الصقر-2024" في منطقة شينجيانغ الويجورية ذاتية الحكم شمال غرب الصين، هو ثاني تدريب مشترك بين القوات الجوية في البلدين، وبدأ في أواخر شهر يونيو وسيستمر حتى أواخر يوليو الجاري.

الصين تدعو طرفي الصراع في أوكرانيا لضبط النفس وتجنب الهجمات على المدنيين

دعت الصين طرفي الصراع فى الحرب الأوكرانية إلى ضبط النفس والامتثال بشكل فعال للقانون الإنساني الدولي وتجنب الهجمات على المدنيين والبنية التحتية المدنية.

جاء ذلك خلال كلمة نائب ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة قنج شوانج فى إحاطة بمجلس الأمن الدولى بشأن روسيا،حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اليوم الأربعاء.

وقال شوانج إن الصين تشعر بقلق شديد إزاء الصراع والهجمات الشرسة على المدنيين والبنية التحتية المدنية وإنه منذ التصعيد الكامل للأزمة في أوكرانيا في فبراير 2022، أسفر الصراع عن سقوط عدد كبير من الضحايا بين المدنيين الأبرياء وإلحاق أضرار ما أدى إلى أزمة إنسانية وخيمة ذات تداعيات هائلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخارجية الصينية التدخل الخارجي بكين وزير الخارجية الصيني وانج يي

إقرأ أيضاً:

تعزيزاً للسلام والاستقرار الإقليميين..بينغ وكيم يشددان على التعاون بين الصين وكوريا الشمالية

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، اليوم الأحد، إن بكين تأمل "تعميق التعاون الودي" مع بيونغ يانغ، حسب وسائل الإعلام الرسمية، بمناسبة الذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية في البلدين، إن شي وكيم تبادلا رسائل التهنئة الأحد بهذه المناسبة. وقال شي، حسب ما نقلت وكالة شينخوا، إن "الصين مستعدة للعمل مع الجانب الكوري الشمالي لتعزيز الاتصالات والتنسيق الاستراتيجيين، وتعميق التبادلات الودية والتعاون، (و) كتابة فصل جديد في الصداقة الثنائية التقليدية". وأضاف، أن البلدين "عملا بشكل وثيق لتعزيز السلام والاستقرار الإقليميين، والحفاظ على العدالة والإنصاف الدوليين".
من جانبها، نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشماليةعن كيم أن بلاده "ستسعى جاهدة لتعزيز وتطوير العلاقات الودية والتعاونية بين كوريا الشمالية والصين".
وكثفت الصين وكوريا الشمالية جهودهما الدبلوماسية منذ رفع القيود على الحدود لسنوات لمكافحة وباء كورونا.
والبلدان حليفان اشتراكيان تقليديان، ولطالما قدمت بكين دعماً حاسماً لحكومة بيونغ يانغ المعزولة دبلوماسياً.
ويرى المحللون، إن بيونغ يانغ تعتمد بشكل كبير على الشركات والبنوك الصينية للالتفاف على العقوبات الدولية ودعم جيشها واقتصادها المتدهور.

مقالات مشابهة

  • مدبولي يلتقي رئيس الهيئة الوطنية الصينية للتنظيم المالي.. تفاصيل
  • رئيس الوزراء: نتطلع لزيادة استثمارات الشركات الصينية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
  • «مدبولي» يلتقي رئيس الهيئة الوطنية الصينية للتنظيم المالي والوفد المرافق له
  • يونيسف تشدد على ضرورة إنهاء العنف ضد الأطفال فى السودان
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره الإيراني قلق مصر من اتساع رقعة الصراع في المنطقة
  • السودان: تقارير عن مقتل 13 طفلا وإصابة 4 في منطقة الكومة شمال دارفور
  • تعزيزاً للسلام والاستقرار الإقليميين..بينغ وكيم يشددان على التعاون بين الصين وكوريا الشمالية
  • ملك إسبانيًا من عمّان: الصراع جلب الدمار ويجب أن ينتهي
  • مسؤول أمريكي: الصين ترفض التعاون مع الولايات المتحدة بشأن أزمة اليمن
  • «الخارجية الأمريكية»: سنقدم 157 مليون دولار لدعم المتضررين من الصراع في لبنان