وافقت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية اليوم الأربعاء على قيد زيادة رأس المال المرخص به لمصرف أبوظبي الإسلامي مصر، من 7 مليارات جنيه إلى 10 مليار جنيه، بجدول قيد الأوراق المالية.

وذكرت البورصة في بيان لها أنها وافقت على قيد أسهم زيادة رأس المال المصدر والمدفوع لمصرف أبوظبي الإسلامي مصر، من 5 مليارات جنيه مصري إلى 6 مليارات جنيه مصري بزيادة قدرها مليار جنيه.

وأشارت إلى أن الزيادة موزعة على 100 مليون سهم، بواقع 0.2 سهم مجانى لكل سهم أصلى قبل الزيادة، بالقيمة الاسمية البالغة 10 جنيهات للسهم الواحد.

وأشارت إلى أن الزيادة ممولة من توزيعات الأرباح الظاهرة في القوائم المالية للبنك عن العام المالي المنتهى في 31 ديسمبر 2023، بجدول قيد الأوراق المالية المصرية.

وأضافت البورصة أن الحق في التوزيع المجاني، بواقع 0.2 سهم مجانى لكل واحد سهم اصلى، لمشترى السهم حتى نهاية جلسة تداول اليوم الأربعاء.

واستطردت، أن أسهم البنك ستدرج بعد الزيادة المجانية على قاعدة البيانات مع تحديد سعر مرجعي علي اسهم الشركة اعتبارا من بداية جلسة تداول يوم الأحد المقبل بواقع 600 مليون سهم بقيمة إسمية قدرها 10 جنيهات للسهم الواحد.

اقرأ أيضاًتعافي عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بعد شهادة رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي

قبل اجتماع المركزي.. بنكي «الأهلي ومصر» يواصلان طرح شهادات ادخار بأعلى عائد دولاري

صافي الأرباح المجمعة لبنك QNB ترتفع لـ13.7 مليار جنيه بنهاية يونيو

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البورصة المصرية مصرف أبوظبي الإسلامي ملیارات جنیه

إقرأ أيضاً:

أردوغان يعلن تخصيص 30 مليار دولار لتحفيز التكنولوجيا المتقدمة وتعزيز إنتاج السيارات الكهربائية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة إن بلاده ستعمل على تعزيز إنتاجها السنوي من المركبات الكهربائية ليبلغ مليون سيارة من خلال حزمة بـ5 مليارات دولار.

وأضاف أردوغان –بينما كان يتحدث في إسطنبول- أن أنقرة ستكشف عن حزم تحفيز أخرى لمجالات التكنولوجيا المتقدمة بإجمالي 30 مليار دولار.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2المركزي الصيني يخفض أسعار الفائدة واليوان يتراجعlist 2 of 2الذهب يصعد عقب قرار بايدن الانسحاب من سباق الرئاسةend of list

وقال "بينما ننفذ بحزم برنامجنا الاقتصادي، نتخذ أيضا الخطوات اللازمة لتحسين بيئة الاستثمار لدينا، ونسعى جاهدين لنقل الزخم الذي حققناه في الصناعات الدفاعية إلى مجالات أخرى ذات تقنية فائقة".

وتابع أن تركيا سبق أن مهدت الطريق لشركات تصنيع المركبات الكهربائية للاستثمار في تركيا، وبالتحديد من خلال موافقة شركة "بي واي دي" (BYD) -أضخم منتج للمركبات الكهربائية في الصين- على بناء مصنع بمليار دولار في البلاد.

وأشار الرئيس التركي إلى أن أنقرة ترغب أيضا في أن تكون لاعبا رئيسيا في هذا المجال على المدى الطويل، وقال "نتبنى حزمة محفزات بـ5 مليارات دولار في هذا المجال لزيادة طاقة الإنتاج السنوي لدينا إلى ما لا يقل عن مليون وحدة".

وأكد أن الحكومة تخطط لحزمة محفزات أخرى بـ5 مليارات دولار لبناء مصنع لرقائق أشباه الموصلات.

وأضاف "يهدف مسعانا في مجال البطاريات إلى أن نصبح قاعدة إنتاج إقليمية ببناء قدرة تبلغ 80 غيغاوات ساعة بحلول 2030″، مشيرا إلى أنه المقرر إطلاق حزمة حوافز بقيمة 4.5 مليارات دولار من أجل هذا أيضا.

ولفت أردوغان إلى أن تركيا ستقدم منحا بقيمة 2.5 مليار دولار لدعم منشآت خلايا شمسية بقدرة تصل إلى 15 غيغاوات، وأن الحكومة خصصت 1.7 مليار دولار أخرى لتصنيع المكونات الضرورية لتوليد الطاقة من الرياح.

وقال إن تركيا تهدف مع وجود كل هذه المحفزات إلى جذب استثمارات قطاع خاص بما لا يقل عن 20 مليار دولار، مضيفا أن أنقرة ستعلن مزيدا من التفاصيل قريبا.

5.6 مليارات دولار صادرات السيارات

في السياق ذاته، أظهرت بيانات لاتحاد أولوداغ لمصدري صناعة السيارات -اليوم الجمعة- أن قيمة صادرات تركيا من السيارات بلغت نحو 5.6 مليارات دولار في النصف الأول من عام 2024، بارتفاع 3.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأشارت المعطيات إلى أن صادرات المركبات الخاصة شكلت 31.9% من المبيعات الخارجية لصناعة السيارات وقطع الغيار البالغة 17.7 مليار دولار بين شهري يناير/كانون الثاني ويونيو/حزيران الماضيين.

وحسب وجهات التصدير

تصدرت فرنسا قائمة المستوردين بـ1.16 مليار دولار تلتها إيطاليا بـ.710.3 ملايين دولار ثم المملكة المتحدة بـ692 مليون دولار.

يشار إلى أن تركيا تشهد طفرة غير مسبوقة في مبيعات السيارات الكهربائية، بعدما سجلت زيادة بنسبة 257.3% خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

وبلغت المبيعات خلال الفترة ذاتها 27.6 ألف سيارة، مما رفع حصة السيارات الكهربائية بالسوق إلى أكثر من 7%.

مقالات مشابهة

  • غدًا.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه
  • أردوغان يعلن تخصيص 30 مليار دولار لتحفيز التكنولوجيا المتقدمة وتعزيز إنتاج السيارات الكهربائية
  • مصر.. سعر البنزين الجديد بعد تعديل يبدأ اليوم 25 يوليو
  • (إيداع) تعلن تطبيق إجراءات المصدر على الأوراق المالية لـصكوك الحكومة السعودية بالريال
  • الصحة تطالب المالية بتوفير 17 مليار جنيه سوداني
  • مليارات الدولارات دخلت الخزينة المصرية.. هل تكبح جماح الاقتراض الخارجي؟
  • تركيا ترد وديعة 5 مليارات دولار إلى السعودية.. ماذا يعني ذلك؟
  • ‏3 مليارات درهم صافي أرباح «أبوظبي الإسلامي»
  • «الأوراق المالية» تصدر قرار تنظيم الكيان ذي الغرض الخاص لدعم مكانة الدولة
  • المركزي التركي يعلن تسوية صفقة بقيمة 5 مليارات دولار مع السعودية