#سواليف

بيان صادر عن #تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان حول #نظام #تخفيض #اشتراكات #تأمين #الشيخوخة و #العجز والوفاة للعاملين في منشآت #القطاع_الخاص لسنة 2024

أوصت تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان بضرورة مراجعة قرار تخفيض اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة للعاملين في منشآت القطاع الخاص للعمال الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا ويسجلون أول مرة في الضمان الاجتماعي، لتوفير الحماية الاجتماعية الشاملة للعاملين، واتخاذ إجراءات من قبل الجهات الحكومية صاحبة الاختصاص لتعزيز فرص العمل للأشخاص الذين تجاوزوا سن الثلاثين وضمان عدم تعرضهم للتمييز بسبب عمرهم.


وقالت “تمكين” في بيان صادر عنها إن نظام تخفيض اشتراكات تأمين الشَّيخوخة والعجز والوفاة للعاملين في منشآت القطاع الخاص لسنة 2024، سيسمح للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في القطاع الخاص بتخفيض اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة للعاملين لديها ممن دون سن الثلاثين ولم يسبق لهم الاشتراك في الضمان الاجتماعي بنسبة (50) بالمئة بالنسبة للمنشآت الصغيرة و(25) بالمئة بالنسبة للمنشآت المتوسطة، ما يعني تخفيض الاشتراكات المترتبة على المنشأة عن هذا التأمين من 11 % إلى 5.5 % كحد أعلى من أجر المؤمن عليه في هذه الحالة، وهو ما يعد انتهاكًا لحقوق العمال الشباب وإضرارًا بهم وبمستوى الحماية الاجتماعية.
وأضاف البيان أن تطبيق النظام سيؤدي إلى تخفيض الاشتراكات الكلية من أجر العامل الخاضع للضمان. وسيتم حساب مدة خدمة المؤمّن عليه بنسبة (50%) أو (75%) فقط من هذه الخدمة، على سبيل المثال، إذا كان مشمولًا بتأمين الشيخوخة الجزئي لمدة (10) سنوات، فإن ما يدخل منها ضمن اشتراكاته الخاضعة للتقاعد هو (5) سنوات فقط.
ووفقًا للبيان، يتضح أن النظام يحرم العاملين دون سن الثلاثين من الحصول على تأمين كامل للشيخوخة والعجز والوفاة. هذا التمييز السلبي في الحقوق يجعل بعض المؤمّن عليهم يحصلون على حقوقهم بشكل كامل، بينما يُحرم آخرون من هذه الحقوق، كما يُشير البيان إلى المادة السادسة من النظام التي تسمح للمؤمّن عليه بالاشتراك الاختياري التكميلي، لكن هذا يتطلب دفع فرق الاشتراك مع الفوائد المترتبه لتحقيق التأمين الكامل. وهذا يُعتبر إجراءً إضافيًا يضع مزيدًا من الضغوط المالية على العاملين، خاصًة في ظل التحديات الاقتصادية التي يواجهونها. حيث بينت المادة أن الدفع يكون شهرًا بشهر خلال مدة التخفيض أو دفعة واحدة عن كامل الفترة مع الفوائد المقررة وفقاً لأحكام القانون ذلك قبل تسوية حقوقه.
بناءً على ما جاء في البيان، فإن الشمول الجزئي بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة قد يحرم المؤمن عليه وأسرته من الحق في الحصول على راتب التقاعد أو راتب الاعتلال في حالات الوفاة الطبيعية أو العجز الطبيعي. ويرجع ذلك إلى تخفيض المدة المحسوبة كاشتراك بالضمان، مما يؤثر على المدة المطلوبة كحد أدنى لاستحقاق الراتب. ورغم أن المادة الـ7 من النظام تسمح بإلغاء التخفيض في حالات وفاة المؤمن عليه دون إكمال مدة الاشتراك، إلا أن الكثير من المؤمنين عليه وأفراد أسرهم قد لا يتمكنوا من دفع تكلفة الاشتراك الاختياري.
وقال البيان إنّ إقرار نظام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة يهدف إلى الحد من البطالة، إلا أن هناك تأثيرات سلبية محتملة قد تنجم عن تطبيقه. فقد يؤدي تركيز البطالة بين الفئات العمرية التي تزيد أعمارها على (30) سنة إلى تحديات اقتصادية واجتماعية، حيث قد يؤدي زيادة عدد الأشخاص الذين يعانون من البطالة في هذه الفئة العمرية إلى زيادة الضغط على صرف تأمين بدل التعطل عن عمل، علاوة على ذلك، قد يؤدي زيادة معدلات البطالة في هذه الفئة العمرية إلى تقليل القدرة الاقتصادية للفرد وأفراد أسرته، إضافة إلى وجود تأثير آخر لهذه الفئة العمرية وهو صعوبة الحصول على فرص عمل. فقد يكون في مصلحة أصحاب العمل البحث عن عمال دون سن الثلاثين لتوفير تكاليف الضمان الاجتماعي، مما قد يؤدي إلى الاستغناء عن العمال الذين تجاوزوا هذا السن، وتقليل فرصهم في الحصول على فرص عمل مناسبة، ما قد ينعكس على الحد من وجود خبرات متنوعة ومختلفة في أماكن العمل ليؤثر سلبًا على الإنتاجية وتبادل المهارات والخبرات.
وأشار البيان إلى أن العاملين في سوق العمل بشكل عام لا يعملون بشكل مستمر بالقطاع الخاص دون انقطاع إلى لحظة اكتمالهم لسن التقاعد. فإذا تم حرمان العامل دون سن الثلاثين من نصف مدة خدمته المحسوبة في التقاعد، فإن ذلك سيؤثر سلبًا على مقدار تقاعده وعلى استكماله للمدة المطلوبة بسبب تعطله اللاحق عن العمل لفترات متقطعة وربما طويلة، إضافة إلى ذلك فإن الفئات العمرية الأجد فرصة عمل مناسبة الأمر يتطلب توفير دعم إضافي لهذه الفئات المتضررة التي أصبحت بلا عمل ولم تصل إلى سن التقاعد القانوني.
وأكد البيان على أنّ تخفيض اشتراكات الشيخوخة والعجز والوفاة يعتبر قراراً قد يحد من الحماية الاجتماعية التي وضعت لحماية العاملين حين تقاعدهم. فالحماية الاجتماعية هي منظومة مهمة تهدف إلى توفير الحماية والدعم للفئات الضعيفة والمحتاجة في المجتمع، وتقديم الرعاية لهم في مرحلة الشيخوخة والعجز، كذلك لذويهم في حالة الوفاة. بالتالي، فإن أي تخفيض في الاشتراكات قد يؤثر سلبًا على هذه الأهداف.إضافة إلى ذلك، قد يؤدي تخفيض الاشتراكات إلى تقليل حجم الرواتب التقاعدية التي يحصل عليها المتقاعدون في المستقبل، مما قد يؤثر على مستوى معيشتهم وقدرتهم على تحمل تكاليف المعيشة في مرحلة الشيخوخة، بالتالي، فإن ذلك قد يزيد من الضغط على الأسر والأفراد، وقد يؤدي إلى زيادة نسبة الفقر بين كبار السن. موضحًا أن هذا التخفيض قد يؤدي إلى تحول جذري في نظام الضمان الاجتماعي، وقد يحيل دون تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية المتعلق بتعزيز العمل اللائق والضمان الاجتماعي. فالهدف من الحماية الاجتماعية هو توفير فرص عمل لائقة وضمان حصول كافة أفراد المجتمع على حقوقهم الاجتماعية بشكل كامل.
يجدر الإشارة أنّ مجلس الوزراء أقرَّ نظام تخفيض اشتراكات تأمين الشَّيخوخة والعجز والوفاة للعاملين في منشآت القطاع الخاص لسنة 2024، بهدف الانسجام مع التعديلات التي طرأت على قانون الضمان بموجب القانون المعدل لسنة 2023، والشروط المتعلقة بالمستفيدين من النظام، وتسهيل الإجراءات، عبر تخفيض اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاء للعاملين في منشآت القطاع الخاص تحديدًا المادة (59/ج/1) التي نصت على: “لمنشآت القطاع الخاص تخفيض نسبة الاشتراكات الشهرية عن المؤمن عليهم الأردنيين الذين لم يكملوا سن الثلاثين ولم يسبق لهم الشمول بأحكام هذا القانون، على أن تحدد نسب التخفيض والشروط والقطاعات والأنشطة المستفيدة بموجب نظام يصدر لهذه الغاية على أن لا تتجاوز نسبة التخفيض (50%) من اشتراك تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة”،

مقالات ذات صلة تعميم من البنك المركزي لشركات التأمين 2024/07/10

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف تمكين نظام تخفيض اشتراكات تأمين الشيخوخة العجز القطاع الخاص تأمین الشیخوخة والعجز والوفاة الحمایة الاجتماعیة الضمان الاجتماعی المؤمن علیه الحصول على یؤدی إلى قد یؤدی

إقرأ أيضاً:

مسقط يبدأ تحضيراته لدوري تمكين.. الاثنين

يبدأ الفريق الأول لكرة القدم بنادي مسقط الاثنين المقبل رسميا تحضيراته الجادة لخوض منافسات الموسم الجديد القادم 2024/2025، حيث سيخوض الفريق منافسات بطولة دوري تمكين لأندية الدرجة الأولى في منتصف سبتمبر القادم، ومسابقة كأس جلالة السلطان لكرة القدم فيما بعد، وذلك تحت إشراف الجهاز الفني الجديد بقيادة المدرب طارق بن شمبيه البلوشي والجهاز الفني المساعد له الجديد الذي سيتم التعاقد معه رسميا في الأيام القليلة القادمة.

وقال محمد بن سعود الوهيبي مدير الفريق الأول لكرة القدم بالنادي إن إدارة النادي برئاسة نصر بن حمود الوهيبي وبقية الأعضاء تقوم بجهود مخلصة وقدمت الدعم المادي والمعنوي حسب الإمكانيات المتوفرة للنادي من أجل التحضير الجيد ووضع الخطة المناسبة لإعداد الفريق بالصورة الطيبة لخوض منافسات الموسم الجديد القادم، وأن هناك شبه اتفاق جيد والمفاوضات معه وصلت لمراحل متقدمة جدا مع المدرب الوطني طارق بن شمبيه البلوشي مدرب فريق أهلي سداب بالموسم الماضي لقيادة الفريق هذا الموسم، وأن الصورة الكاملة ستتضح مع بداية هذا الأسبوع الحالي حول توقيع العقد معه بصورة رسمية مع الطاقم الوطني المساعد له (مدرب مساعد ومدرب حراس مرمى) وأن مدة العقد ستكون لموسم واحد (قابلة للتجديد)، يذكر أن المدرب طارق البلوشي سبق له تدريب الفريق الأول لنادي أهلي سداب في المواسم السابقة، وهو يعد من الكوادر الوطنية الشابة المجيدة التي أثبتت وجودها بنجاح مع الأندية التي أشرف على تدريبها في المواسم السابقة.

وأضاف الوهيبي أن التدريبات ستنفذ على الملعب الرئيسي للنادي بالوادي الكبير بمشاركة مجموعة جيدة من العناصر المحلية الشابة ومجموعة منها كانت حاضرة بقوة مع الفريق بالموسم الماضي وتم التجديد لها مجددا بعد موافقة إدارة النادي والتنسيق مع الجهاز الفني الجديد، وعدد منها عقودها كانت مستمرة وستتواجد مع الفريق ثانية، كما أن مجموعة منها ستنظم لصفوف الفريق في قادم الوقت الوقت بإذن الله، وذلك بعد التنسيق مع إدارة النادي والجهازين الفني والإداري للفريق للتعاقد معها، وأن المفاوضات لا تزال قائمة معها لهدف التوصل لاتفاق جيد مع عدد من أندية سلطنة عمان، وسيتم الكشف عن هوية اللاعبين الجدد في الأيام القليلة القادمة بعد أن يتم توقيع العقد معها بصورة رسمية، موضحا أن هناك عناصر أيضا قد غادرت الفريق الأول بصفة رسمية بعد أن سجلت حضورا جيدا معه بالمواسم الماضية، أبرزها صلاح الدوحاني الذي انتقل للعب لفريق الخابورة، وغيرها من العناصر الأخرى المجيدة التي كان يمني النفس باستمراريتها مع الفريق في الموسم القادم، وتمنى التوفيق لها مع الأندية الجديدة التي انتقلت إليها رسميا هذا الموسم.

وأضاف مدير الفريق الأول بنادي مسقط أن هدف الإدارة برئاسة نصر الوهيبي وبقية الأعضاء في الموسم القادم هو الظهور الفني الجيد والمشرف وتسجيل النتائج الإيجابية في بطولتي الكأس الغالية، ودوري تمكين الذي يتمثل في تحقيق الصعود والعودة ثانية لدوري عمانتل لكرة القدم في الموسم القادم 2025/2026، وإدخال الفرحة الكبيرة لجمهور نادي مسقط، مشيرا إلى أن المنافسة حق مشروع لفريقه مسقط ولجميع الفريق المشاركة في الدوري، وأنه على ثقة كاملة بأن عناصر الفريق المحلية والمحترفين الأجانب في حالة تواجدهم مع الفريق هذا الموسم كبيرة جدا في قول كلمتها وإثبات جدارتها وقوتها في منافسات الاستحقاقات المحلية، وذلك لهدف إسعاد إدارة النادي والقائمين على الفريق الأول والجهازين الفني والإداري وجماهير النادي التي وجه الدعوة لها لتسجيل الوقفة الجماعية خلف الفريق بصورة عامة واللاعبين على وجه الخصوص ومساندتهم وتحفيزهم بوجودها في التمارين اليومية التي تنفذ على ملعب النادي بالوادي الكبير، وفي المباريات الودية التجريبية والرسمية القادمة، وتمنى التوفيق لفريقه مسقط ولبقية الفرق الأخرى المشاركة في منافسات الموسم الجديد القادم 2024/2025.

مقالات مشابهة

  • ورشة عمل حول تمكين الذكاء الاصطناعي لكبار المسؤولين الإثيوبيين
  • محمد رياض يرد على جدل تكريم أحمد آدم في المهرجان القومي: ابن المسرح
  • مسقط يبدأ تحضيراته لدوري تمكين.. الاثنين
  • وزيرة البيئة : نسعى لتبنى سياسات مُحفزة لتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى مجال المخلفات الزراعية
  • الإمارات ترحب بإعلان غروندبيرغ اتفاق الحكومة والحوثيين بشأن القطاع المصرفي
  • أطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة: تجنبها للحفاظ على شبابك
  • وزير العمل: اليوم إجازة رسمية للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو
  • «الإسكان» تغازل القطاع الخاص بالشراكات الجديدة
  • 6 قرارات مهمة من “العمل” لتوفير وظائف للعمانيين
  • جامعة كامبريدج تعد بمراجعة استثماراتها في الأسلحة إذا انتهى الاعتصام المؤيد لغزة