بغداد اليوم - 

كشف رئيس السن في مجلس ديالى تركي جدعان، اليوم الأربعاء (10 تموز 2024)، عن حسم عقدة المحافظة السياسية واعطاء ضوء اخضر من بغداد بالمضي في خارطة طريق  محددة.

وقال جدعان في حديث لـ "بغداد اليوم"، يمكننا القول بان عقدة ديالى السياسية شارفت على الإنتهاء بعد اقرار قيادة منظمة بدر بأن منصب المحافظ من استحقاق ائتلاف دولة القانون، لافتا الى ان رسول العتبي هو المرشح والمدعوم من قبل اغلب القوى في مجلس المحافظة".

واضاف اننا" ندعم ان تكون بدر جزءًا من تشكيلة الحكومة لكن يبقى لهم الخيار في نهاية المطاف، مؤكدا بأنه" بعد العاشر من محرم ستعقد جلسة للمضي في تشكيل حكومة ديالى وخارطة الطريق الحالية تدعمها اغلب النخب المهمة في بغداد من اجل انهاء الازمة السياسية".

واشار جدعان الى ان" الأغلبية للمكون السني تدعم عمر الكروي لرئاسة مجلس ديالى والعقدة السياسية ستتلاشى بعد عقد جلسة المجلس في ظل توافقات مهمة افرزتها الأيام الاخيرة".

ومنذ أن عقدت الجلسة الأولى بتاريخ 5/2/2024 قرر المجلس ابقائها مفتوحة حتى الآن، وعقدت الكتل السياسية عدة اجتماعات للتوصل الى اتفاق شامل لكن وفي كل مرة تعود الأزمة الى بدايتها ويقسم المجلس الى فريقين الأول فريق المحافظ السابق الذي يريد العودة لمنصبه وهو مكون من 8 أعضاء في بدر دولة القانون وتقدم والاتحاد الوطني الكردستاني وعضو من السيادة، فضلا عن الفريق الآخر الذي يقف بالضد من التجديد للتميمي وهو مكون من 7 أعضاء من العصائب والعزم وعضوين من السيادة وتحالف الأساس العراقي.

بعدها أعلنت الكتل السنية أيضا عن تمسكها بالمنصب لصالحها بعد اخفاق الكتل الشيعية بعقد الجلسة الحاسمة ورشحت النائب رعد الدهلكي للمنصب فيما رشحت حركة البشائر ضمن ائتلاف دولة القانون هي الأخرى عبد الرسول جدعان العتبي لمنصب المحافظ أيضا.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

تسجيل هزة أرضية بقوة 4.6 درجات شرقي قضاء خانقين بديالى

بغداد اليوم - ديالى

أعلنت وزارة النقل، اليوم الجمعة (26 تموز 2024)، عن تسجيل هزة أرضية بقوة 4.6 درجات شرقي قضاء خانقين.

وذكرت الوزارة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أن "المراصد الزلزالية في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي أعلنت تسجيل حدوث هزة أرضية في محافظة ديالى". 

وأضافت أن "الهزة الأرضية سجلت في تمام الساعة 12:35:20 بالتوقيت المحلي، وبلغت قوتها (4.6) درجات وتبعد (47) كم شرق قضاء خانقين من محافظة ديالى وتحديدا عند الحدود العراقية  - الإيرانية"، مبينة انه "لم يثبت الشعور بها من قبل المواطنين ولم ترد اي خسائر مادية او بشرية تذكر". 



مقالات مشابهة

  • دعوى حل مجلس ديالى تتسلح بدليل جديد.. سعر منصب المحافظ تجاوز الـ 100 مليون دولار
  • دعوى حل مجلس ديالى تتسلح بدليل جديد.. سعر منصب المحافظ تجاوز الـ 100 مليون دولار-عاجل
  • استراتيجية أمنية جديدة.. وكر العيط اماط اللثام عن خطر محدق يختبئ على ضفاف نهر ديالى - عاجل
  • الحزب الديمقراطي: عقدة كركوك بحاجة لتقديم التنازلات وتجاوز انعدام الثقة - عاجل
  • تسجيل هزة أرضية بقوة 4.6 درجات شرقي قضاء خانقين بديالى
  • الافراج عن مدير زراعة ديالى وخمسة موظفين آخرين بعد ايام على اعتقالهم
  • بالصور.. رفع كتل كونكريتية وفتح طريق خدمي شمالي بغداد
  • الانسداد بين بدر ودولة القانون يقضي على التفاؤل.. عقدة ديالى باتجاه التأزم
  • الانسداد بين بدر ودولة القانون يقضي على التفاؤل.. عقدة ديالى باتجاه التأزم- عاجل
  • «تكالة» يبحث مستجدات الوضع السياسي في البلاد