ليبيا – سلط تقرير تحليلي نشرته صحيفة “ذا ديبلومات إن سبين” الإسبانية الناطقة بالإنجليزية الضوء على استضافة العاصمة طرابلس منتدى الهجرة عبر المتوسط.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أوضح أن المنتدى سيتم عقده في الـ17 من يوليو الجاري بتنظيم من قبل حكومة تصريف الأعمال برئاسة عبد الحميد الدبيبة لمناقشة قضية الهجرة غير الشرعية وتعزيز الحوار والتعاون بين إفريقيا وأوروبا.

ووفقا للتقرير سيناقش المنتدى سبل معالجة المشكلة الملحة المتمثلة في الهجرة غير الشرعية بوصفها تحد مستمر فشلت الأساليب القائمة على الأمن في معالجته بشكل مناسب فالبيانات والإحصاءات السنوية تشير إلى ارتفاع غير مسبوق في أعداد المهاجرين غير الشرعيين.

وبحسب التقرير كشفت الدراسات والتقارير الدولية أن تصاعد الهجرة غير الشرعية لا يتأثر فقط بالعوامل الداخلية مثل الفقر والتدهور الاقتصادي والصراعات الواسعة النطاق بل بالسياسات الاقتصادية الدولية والمقاربات السياسية والأمنية تجاه دول جنوب البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف التقرير إن هذه العوامل مجتمعة أدت إلى تفاقم هذه الظاهرة إلى حد كبير لتشكل ضغوطا اقتصادية وأمنية على الدول الأوروبية وتطرح تحديات مختلفة على نظيرتها الإفريقية لكونها تستنزف الموارد البشرية والمواهب الشابة من دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وتفرض عبئا كبيرا على بلدان العبور.

وتابع التقرير إن بلدان العبور تفتقر إلى الموارد والقدرات اللازمة لتلبية الاحتياجات الإنسانية الملحة للعدد المتزايد من المهاجرين غير الشرعيين فضلا عن التحديات الأمنية لتدفقات الهجرة غير الشرعية ما يتطلب التصدي لها عبر اتباع نهج شامل وإنشاء إطار تعاون استراتيجي بين البلدان الأفريقية والأوروبية.

وأكد التقرير أهمية أن يخدم هذا الإطار مصالح جميع الأطراف المشاركة بمعادلة الهجرة غير الشرعية مع التركيز بقوة على حماية حقوق الإنسان وكرامة المهاجرين غير الشرعيين مشيرا لمشاركة منظمات حكومية وغيرها من 28 من دول البحر المتوسط ​​وجنوب الصحراء الكبرى الإفريقية بالمنتدى.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الهجرة غیر الشرعیة

إقرأ أيضاً:

هجوم مفاجئ من ترامب على اليمنيين المهاجرين في أمريكا!.. ماذا قال؟

هجوم مفاجئ من ترامب على اليمنيين المهاجرين في أمريكا!.. ماذا قال؟

مقالات مشابهة

  • هجوم مفاجئ من ترامب على اليمنيين المهاجرين في أمريكا!.. ماذا قال؟
  • أمير منطقة نجران يتسلّم التقرير السنوي لهيئة “مدن”
  • «التلغراف»: دول السبع تقرر نشر ضباط في دول العبور لمكافحة الهجرة غير الشرعية
  • 17 دولة أوروبية تطالب بتسريع عودة المهاجرين وسط توجهات يمينية متزايدة
  • ما حكم الصدقة عن الميت؟ وما هي الأدلة الشرعية على ذلك؟
  • ننشر التقرير الطبي للعروس المتوفاة قبل زفافها بأيام ببورسعيد
  • رئيس الكونفدرالية الإيطالية: نكافح الهجرة غير الشرعية بتوفير فرص عمل قانونية للمصريين
  • الدول السبع تعلن خطة الـ “5 ركائز” لمواجهة الهجرة في المتوسط
  • ترحيل عشرات المهاجرين غير الشرعيين من اجدابيا
  • الطرابلسي: ننظر إلى المهاجرين من منطلق إنساني