10 سنوات هو عمر مصنع «فانتازيا» للمفروشات والمراتب والإسفنج، مّر خلالها بمراحل كثيرة ما بين النجاح والركود ثم التفوق بعدما دعمته المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ»، ليصل إنتاجه إلى 14 دولة حول العالم بأيادي 400 عامل مصري، استطاعوا خلال هذه السنوات تحقيق طفرة كبيرة في الإنتاج بدءًا من مصنع الإسفنج وصولًا إلى أكبر خطوط إنتاج للمراتب والمفروشات.

تفاصيل إنقاذ مصنع «فانتازيا» للمفروشات والمراتب

المصنع استطاع كسب ثقة السوق المصرية والعالمية حتى وصلت استثماراته إلى نحو 200 مليون جنيه مصري بحسب تصريحات المهندس أحمد رجب الشافعي، المؤسس والمدير التنفيذي لمصنع فانتازيا، خلال حديث سابق له أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدًا أنّ المصنع استطاع تحقيق انتشار واسع في الدول العربية والآسيوية والأفريقية بعد دعم مبادرة «ابدأ»: «قدرنا نكسب ثقة السوق المحلية والعالمية، وانتشرنا بشكل كبير من خلال موزعينا المعتمدين ومن خلال كفاءة العاملين وإخلاصهم».

15 ألف متر مربع هي مساحة مصنع «فانتازيا» الواقع في المنطقة الصناعية بجمصة في محافظة الدقهلية، ودعمته مبادرة «ابدأ»، بـ15 ألف متر مربع أخرى لإجراء توسعات مستقبلية، ليصل إنتاجه إلى الدول بحسب المدير التنفيذي له: «ابدأ دعمتنا كتير، وفرت لينا كل ما نحتاجه، سواء تسهيل الإجراءات اللازمة أو تخصيص أرض للتوسعات، وأصبحت نسبة الناتج المحلي لينا 35% للإسفنج و85% للمراتب والمفروشات، ونصدر 30% من حجم الإنتاج المحلي البالغ 40 طن إسفنج صناعي في الساعة، و450 مرتبة، و2000 قطعة فرش فندقي يوميًا».

كيف دعمت مبادرة «ابدأ» مصنع «فانتازيا»؟ 

مبادرة «ابدأ»، كانت الداعم الأول للمصنع، إذ جعلته يتخطى مرحلة الركود وأنقذت 400 عامل من البطالة، فضلا عن مساهمتها في زيادة خطوط الإنتاج: «ابدأ مبادرة عظيمة وكان شرف لنا أنها تدعمنا وتدعم عمالنا، افتتحنا مزيدًا من خطوط الإنتاج وأصبحنا المصنع الرائد الأول على مستوى الدلتا، ونطمح في زيادة نسبة التصدير إلى 70% لصالح شركات أجنبية بنحو 10 ملايين دولار، وهو ما سينعكس على الاقتصاد المصري».

المدير التنفيذي لمصنع فانتازيا، يحلم بزيادة عدد الدول التي تستورد منتجات مصنعه فضلًا عن زيادة عدد العمالة وتوفير فرص عمل للشباب: «هدفنا زيادة التصدير إلى 70%، والتوسع في تصنيع المادة الخام وهو ما سيوقف استيراد نحو 150 ألف طن من الخام سنويًا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصنع فانتازيا مبادرة ابدأ ابدأ المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية ابدأ دعم المصانع

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: الدولة طورت سيناء زراعيا لزيادة الإنتاج والتصدير للخارج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجه الدكتور أحمد سعيد، الخبير الاقتصادي، التهنئة للشعب المصري في يوم العزة والنصر والكرامة الذي يشهد انتصار الدولة المصرية في حرب أكتوبر 1973 على العدو المحتل الغاشم، موضحا أنّ هذا اليوم يمثل قيمة كبيرة لدى المصريين ويعبر عن الهوية والشخصية المصرية، معلقا: «ميناء العريش الجوي أو البحري يخدم على منطقة مهمة في أرض مصر وهي منطقة سيناء وشمالها وخاصة بعد المشروعات التي افتتحتها الدولة خلال 10 سنوات ماضية».

وأضاف «سعيد»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ الدولة المصرية سعت إلى تطوير منطقة شمال سيناء من خلال الكثير من المشروعات سواء  مدينة رفح الجديدة أو بئر العبد، فضلا عن تطوير بحيرة البردويل ومشروعات الإنتاج السمكية والأسمنت، مما دفع إلى ضرورة تطوير ميناء العريش، بهدف تصدير الصادرات المصرية لدول العالم المختلفة.

وواصل الخبير الاقتصادي أنّ تكلفة النقل تشكل جزء كبير من ثمن المنتج النهائي، بالتالي يتطلب وجود موانئ قريبة لمناطق الإنتاج، لافتا إلى أنّ الدولة المصرية زودت الرقعة الأرضية الزراعية في سيناء أكثر من 200% أي من 100 ألف إلى 300 ألف فدان خلال 10 سنوات ماضيين.

وتابع: «الدولة طورت سيناء من خلال التوسع في إنشاء مصانع الأسمنت والمزارع السمكية، بالتالي يوفر منتجات تحتاج إلى تصديرها للعالم الخارجي»، مشيدا بوجود الميناء القريب في العريش، مما يساعد على إحداث تنمية شاملة في المنطقة وتوطين المصريين في شمال سيناء.

مقالات مشابهة

  • أهمها بحث الحافز الاستثماري.. "صناعة النواب" تبرز ملفات دعم الصادرات
  • جلسة نقاشية لتدشين مبادرتي "التحول الرقمي" و"ابدأ مشروعك" بجامعة الفيوم
  • إنتاج أكبر حقل غاز في مصر ينخفض لأدنى مستوى منذ اكتشافه (خاص)
  • الصول أحمد محمد أحمد إدريس .. كيف أنقذت اللغة النوبية الجنود المصريين في حرب أكتوبر 1973؟
  • داليا عبدالرحيم: الصراع الإيراني الإسرائيلي أهم عوامل زيادة التوترات بالشرق الأوسط
  • خبير اقتصادي: الدولة طورت سيناء زراعيا لزيادة الإنتاج والتصدير للخارج
  • ترامب يعود لبنسلفانيا وهاريس تجتمع بأميركيين عرب
  • أحمد حسن يعود بموسم جديد من برنامج "الكابتن" على شاشة "dmc" الليلة
  • أمريكا.. التوظيف يحطم التوقعات ويبرز قوة سوق العمل
  • وزير البترول يبحث مع رئيس «توتال إنرجيز» زيادة معدلات الإنتاج بالبحر المتوسط