بوابة الوفد:
2024-07-26@23:42:37 GMT

مصر تحصد 39 ميدالية في العاب البطولة العربية

تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT

أعلن الإتحاد العربي لألعاب القوي برئاسة الدكتور حبيب الربعان نتائج البطولة العربية الثانية تحت سن 23 والمقامة علي استاد هيئة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية.

وكشف بريقع الشمري الأمين العام المساعد للاتحاد العربي، عن حصد دولة المغرب 32 ميدالية بإجمالي 16 ميدالية ذهبية و 11 فضية و 5 برونزية.

وأشار بريقع الشمري، ان مصر حققت 12 ميدالية ذهبية، و16 فضية و11 برونزية، باجمالي 39 ميدالية.

وحققت الجزائر 6 ميداليات ذهبية، 9 برونزية، بإجمالي  15 ميدالية.

وفازت عمان بثلاث ميداليات ذهبية وميدالية برونزية بإجمالي 4 ميدالية، لبنان 2 ذهبية، 5 فضية، 3 برونزية، اجمالي 10 ميدالية، لبنان 20ذهبية، 5 فضية، 3 برونزية بإجمالي 10 ميدالية، تونس 2 ذهبية، 3 فضية، 3 برونزية، الكويت 2 ذهبية، 3 برونزية، السعودية 1 ذهبية، 3 فضية، 5 برونزية، العراق 4 فضية، 2 برونزية، قطر 2 فضية، 1 برونزية.

واختتمت فعاليات البطولة العربية الثانية لألعاب القوي تحت سن 23، وسط إشادة للحكام الدوليين المشاركين بإمكانيات استاد هيئة قناة السويس.

حيث صرح الحكم الدولي كابتن مسعد سعيد الحجاجي، أن البطولة العربية لألعاب القوي  ولدت لتبقى كبيرة وانها كشفت عن العديد من المميزات تستوجب أولها تقديم الشكر لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي  قدم للرياضة العربية وليست المصرية فقط بنية تحتية رياضية رائعة تنافس معظم القرى الأولمبية الرياضية في العالم وتصبح على المستوى العربي ثاني مدينة رياضية قادرة على استضافة الفعاليات الرياضية الكبرى، لافتا إلي إن المدينة الرياضية في الإسماعيلية قادرة على تنظيم البطولات الدولية المختلفة واستضافة المعسكرات التدريبية لمختلف الرياضات وليست قصرا على بطولات ألعاب القوى فقط.

ودعي مسعد سعيد الحجاجي، القائمين علي تنظيم فعاليات رياضة ألعاب القوى بالوطن العربي لإقامة معسكراتهم التدريبية في القرية الأولمبية في الإسماعيلية بجمهورية مصر العربية.

ووجه الحكم الدولي كابتن مسعد سعيد الحجاجي، الشكر للدكتور حبيب الربعان وأعضاء وإداريو الاتحاد العربي لألعاب القوى على  الجهود المقدرة والمشكورة والتي تسعى لتقديم بطولات عربية متنوعة السنية مما يخدم رياضة العاب القوى العربية بل أن الاتحاد العربي يستحق الشكر أيضا على اشراكه لمجموعة من الحكام العرب الدوليين للمشاركة في إنجاح مثل هذه البطولات فنيا وهذا بالتأكيد سيعود بالنفع على التحكيم العربي في رياضة ألعاب القوى من حيث تبادل الخبرات بين الحكام العرب.

كما وجه الشكر للاتحاد المصري لألعاب القوى من الرئيس الدكتور سيف شاهين وأعضاء وإداريو الاتحاد المصري لألعاب القوى على استضافة هذه البطولة وعلى حفاوة الاستقبال و الكابتن حاتم فودة عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لألعاب القوى مدير البطولة على جهوده الكبيرة في إنجاح البطولة وما يقدمه من دعم لكل الفرق المشاركة.

كما أشار إلي دور لجنة حكام ألعاب القوى المصرية وكافة حكام البطولة من جمهورية مصر العربية على حفاوة استقبال زملائهم الحكام العرب وعلى الجهود التي يبذلونها لإنجاح البطولة وعلى المستوى الفني والذي هو ليس بغريب على التحكيم المصري، مؤكدا أن  مصر قبلة الرياضة والرياضيين.

و أشار  الي أهمية إجتماع الدول العربية على المشاركة في البطولات التي ينظمها الاتحاد العربي لألعاب القوى لما فيه من فائدة في زيادة احتكاك اللاعبين حيث يعاني اللاعب العربي من نقص الخبرة في المشاركات الدولية، مؤكدا  أن المشاركة في البطولات العربية سيسد الفجوة بين اللاعب العربي واللاعب الدولي بالإضافة إلى دعم المركز الإقليمي لألعاب القوى في تنظيم الدورات والبرامج التدريبية والتي ترفع من مستوى التحكيم العربي.

واختتم موجها رسالة الي اللاعبين كباحث في رياضة ألعاب القوى أن يعلموا ويتعلموا بأن رياضة ألعاب القوى تعطي من يعطيها بالجد والاجتهاد تتحقق الآمال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاتحاد العربي لألعاب القوى السعودي ميداليات ذهبية البطولة العربية استاد هيئة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية قناة السويس البطولة العربیة لألعاب القوى

إقرأ أيضاً:

«القوى الناعمة والعلاقات العربية».. ندوة بمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب

عقدت مكتبة الإسكندرية جلسة بعنوان "القوى الناعمة والعلاقات العربية" بمشاركة الفنان البصري و الناقد الدكتور سيد هويدي، والإعلامية الدكتورة هبة حمزة، والكاتبة والروائية بسيمة عبد الرسول، والممثل الشاب علاء عمرو الدمرداش، وقدمها الدكتور عمرو الديب، وذلك ضمن فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته التاسعة عشرة.

في مستهل الجلسة، تحدث الدكتور عمرو الديب، عن بداية ظهور مفهوم القوى الناعمة في عام 1990 على يد أستاذ بجامعة هارفارد في ظل المراجعات لسياسة أمريكا الخارجية، والقوى الناعمة هي سياسة الجذب دون اللجوء إلى القوة الصلبة أو العنيفة التي كانت تنتهجها أغلب الدول.

فيما قال الممثل الشاب علاء عمرو الدمرداش: إن القوى الناعمة بالنسبة له تعني التأثير الذي يحدثه الفن في الوجدان، وقد تؤثر بشكل إيجابي أو سلبي، كما يساهم في نقل الأفكار ورسم صورة الدول مثلما حدث مع السينما الأمريكية التي تصور المجتمع الأمريكي بشكل مثالي كما لو كان لا يعاني من أي مشاكل.

بينما شددت الدكتورة هبة حمزة، إن القوى الناعمة موجودة في كل تفاصيل الحياة دون قصد، كالتعليم على سبيل المثال الذي كان أحد نتائج ثورة 23 يوليو، حيث أفرزت مجانبة التعليم أمهر الأطباء والمهندسين، وهذه المنظومة التعليمية جذبت الطلاب من دول عربية وافريقية للدراسة في الجامعات المصرية.

وأضافت "حمزة" إن تأثير مصر كقوى ناعمة ترسخ أكثر مع دخول التليفزيون عام 1960 حيث لعب الفن دورًا كبيرًا وأثر على المنطقة العربية بأكملها، متابعة ومن وسائل القوى الناعمة أيضًا التراث والثقافة الذي تذخر بهما مصر من آلاف السنين، ومؤكدة أنه لا يمكن لأي دولة أن تستخدم قوى على حساب الأخرى.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة بسيمة عبد الرسول، دور الكتابة والأدب في القوى الناعمة، مستدلة على ذلك بفوز الأديب الكبير نجيب محفوظ بجائزة نوبل الذي جعل العالم ينظر إلى المنطقة العربية ويترجم الأعمال الأدبية المصرية والعربية، وكل مصري في مختلف المجالات يمكنه أن يصبح سفيرًا لبلده.

واختتم الدكتور سيد هويدي، إن أغلب التعريفات للقوى الناعمة بأن تأثيرها يأتي من الفنون والآداب، وهذا خاطئ فتأثير السياحة والثقافة والاجتماع يدخل أيضًا في نطاقها، مُشيرًا إلى أن القوى الناعمة المصرية بدأت من بداية القرن مع مصطفى كامل الذي أطلق الشعار الوطني "لو لم أكن مصريًا لوددت أن أكون مصريًا"، ومع ثورة 1919، ووضع دستور 1923 وهو أول دستور في المنطقة، ومع اختيار أحمد شوقي أميرًا للشعراء، وإنشاء جامعة الدول العربية،

وحذر "هويدي" من مخاطر التفريط في قوة مصر الناعمة وهجرة العقول بعدما أصبح منتهى طموح أبنائها الهجرة للخارج.

مقالات مشابهة

  • «القوى الناعمة والعلاقات العربية».. ندوة بمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب
  • نجوم وأساطير كرة قدم حصدوا الذهب في الأولمبياد
  • الرياضيون العرب يتطلعون لمشاركة استثنائية في أولمبياد باريس 2024
  • الإمارات تحصد 5 ميداليات في «الدراجات المائية»
  • ناصرالشاذلي يستقبل ابطال الأوليمبي لألعاب القوى
  • الثلاثاء.. كلاس يبحث قضية تعليق أنشطة نادي الجيش مع رئيس اتحاد ألعاب القوى
  • جامعة قناة السويس تحصد المركز الرابع في بطولة الشهيد الرفاعي للكرة الطائرة
  • الاتحاد الرياضي العام يكرم منتخب سوريا للجودو
  • المغرب ثانيا.. هذه هي الدول العربية الأكثر تتويجا بالميداليات الأولمبية
  • بحصيلة 43 جائزة.. راية المملكة تعلو بتاريخ مشرف في أولمبياد الكيمياء الدولي