وقعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن"، وشركة "وزين" اتفاقية تخصيص أرض صناعية مساحتها 11 ألف متر مربع في المدينة الصناعية الثالثة بجدة؛ لإقامة منشأة تعمل في معالجة وإعادة تدوير النفايات الطبية الخطرة باستثمارات تتجاوز قيمتها 28 مليون ريال.

وتُشارك "مدن" في تسريع عجلة الاقتصاد الدائري في المدن الصناعية بتقديم الخدمات الاستشارية والحلول الفنية للمصانع لتبني التقنيات الحديثة وفق أفضل الممارسات العالمية في إعادة التدوير، وكذلك تمكين الاستدامة البيئية ضمن مبادرة "مدن خضراء" إسهامًا في تحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء، ومستهدفات البرنامج الوطني للاقتصاد الدائري للكربون، مما يعزز معدلات الكفاءة الإنتاجية في المصانع ويدعم مبادئ التميز التشغيلي.


وأطلقت "مدن" المرحة الثانية من مبادرة الاقتصاد الدائري في المدن الصناعية خلال عام 2023م؛ التي تمتد خطتها الزمنية إلى نهاية عام 2025م، وتستهدف دعم المصانع في تطبيق مفاهيم الاقتصاد الدائري لأكثر من 800 منشأه في 11 مدينة صناعية، حيث تعمل الهيئة على تنفيذ خارطة الطريق لتحقيق تلك المفاهيم في الأنشطة الصناعية، مع الامتثال للقوانين والتشريعات المنظمة لأعمالها على الصعيدين الوطني والعالمي.

ونفذت "مدن" ورش عمل للمستثمرين من بينها "الاقتصاد الدائري مستقبل بيئة الأرض" تأكيدًا على اهتمامها بعملية إدارة النفايات، وإعادة التدوير والاستخدام، واستعادة الطاقة، إضافة الى الحد من انبعاثات الغازات الكربونية في إطار الجهود المبذولة لتعزيز الممارسات الصديقة للبيئة.

الجدير بالذكر أن "مدن" منذ تأسيسها عام 2001 نجحت في زيادة حجم المساحات المطورة في 36 مدينة صناعية حول المملكة لتتجاوز 209 ملايين متر مربع، وارتفع عدد المصانع لأكثر من 6500 مصنع، وبلغ عدد العقود الصناعية واللوجستية والاستثمارية نحو 8000 عقد.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية مدن إعادة تدوير النفايات النفايات الطبية أخر اخبار السعودية الاقتصاد الدائری

إقرأ أيضاً:

مصرع ربة منزل وإصابة اثنين آخرين في حادث أعلى الطريق الدائري بالقليوبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

لقيت ربة منزل مصرعها، وأصيب اثنان آخرين في حادث أعلى الطريق الدائري بمنطقة ميت نما بمحافظة القليوبية، اتجاه مدينة السلام، وجرى نقل الجثة والمصابين إلى مستشفى قليوب التخصصي لاتخاذ اللازم، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية، إخطارًا من شرطة النجدة يفيد وقوع حادث مروري تسبب في مصرع ربة منزل وإصابة اثنان آخرين بمنطقة ميت نما اتجاه مدينة السلام، مما أدى إلى تعطل حركة المرور ومصالح المسافرين.

انتقلت على الفور الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية إلى مكان الحادث وتبين من المعاينة الأولية مصرع "رتيبة . ح . ز" 76 سنة، وإصابة "نور الهدى. إ . م" 75 سنة، و"فتحى . ح . ز" 84 سنة، نتيجة حادث تصادم سيارتين، وجرى نقلهم إلى المستشفى لاتخاذ اللازم ورفع أثار الحادث إلى جانبي الطريق لعدم تعطيل حركة المرور ومصالح المسافرين وأصحاب السيارات بالطريق.

وكلفت إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن القليوبية بالتحري عن الواقعة وظروفها وملابساتها، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

مقالات مشابهة

  • صحة المنوفية: دورات تدريبية للأطقم الطبية ضمن مبادرة الألف يوم الذهبية
  • الاستخبارات تضبط معملا لإعادة تدوير السيارات وتقبض على 14 متهما في الشرقاط
  • إعادة تدوير مخلفات البناء.. بين التحديات وتحقيق الاستدامة (مقال)
  • "التعليم" توقع اتفاقية لتعزيز الوعي المالي والادخار بين الطلبة
  • بعد نهش جسد طفل.. ما عقوبة حيازة الحيوانات الخطرة دون ترخيص وفقًا للقانون؟
  • مصرع ربة منزل وإصابة اثنين آخرين في حادث أعلى الطريق الدائري بالقليوبية
  • الحي يحييك.. حملة لمكافحة الإطعام العشوائي للحيوانات ورمي النفايات بالشرقية
  • النفايات تفاقم الاحتباس الحراري والتلوث في اليمن
  • توصيات بإنشاء نموذج مالي لتوظيف تقنيات الميتافيرس
  • منصات تدوير ونشر المعلومات المضللة تهديد للأمن القومي