عالم غيرت اختراعاته التاريخ، فلولاه لظلت البشرية في ظلامٍ دامس حتى الآن، ولكن لم يأخذ المكانة التي يستحقها بين العلماء، ويعتبره محبيه الأذكى على مر العصور، وهو العالم الكرواتي نيكولا تسلا، الذي يصادف اليوم يوم ميلاده، وفي السطور التالية نستعرض أبرز اختراعاته وفقًا لما ورد عبر موقع «tesla science center».

اختراع التيار المتناوب

قدم المخترع الكرواتي نيكولا تسلا العديد من الاختراعات للبشرية، التي ساهمت في إنقاذها من مصير غامض، ولعل أبرزها هو التيار المتناوب، الذي سرعان ما أصبح نظام الطاقة الأبرز في القرن العشرين، فعندما هاجر تسلا إلى أمريكا، عمل مع العالم توماس إديسون، في مدينة منهاتن، ووعده الأخير بمبلغ 50 ألف دولار إذا تمكن من إنجاح التيار المستمر الذي ابتكره، لكّن اختراع إديسون لم يكن بنفس فعالية تيار تسلا المتردد في نقل الكهرباء لمسافات طويلة.

استقال تسلا من عمله مع إديسون، بعدما رفض الأخير إعطاؤه الأموال لحل عيوب ابتكاره، وفيما بعد تم بيع اختراع تسلا للتيار المتردد لشركة وستنجهاوس، وظل مستخدمًا حتى الآن.

ملف تسلا

في أواخر القرن التاسع عشر، حصل تسلا على براءة اختراع ملف تسلا، الذي وضع الأساس لتقنيات الاتصالات اللاسلكية، ولا يزال يستخدم في تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية حتى اليوم، ويعد الملف الذي يشكل قلب الدائرة الكهربائية، ابتكارًا يستخدم في العديد من هوائيات الإرسال اللاسلكي المبكرة.

ويعمل الملف مع مكثف لتوزيع التيار والجهد من مصادر الطاقة عبر الدائرة، واستخدمه تسلا لدراسة الراديو والأشعة السينية والطاقة الكهرومغناطيسية واللاسيلكية، ويقع في شورهام، في نيويورك.

اختراع الراديو 

في عام 1897، أرسل تسلا إشارات لاسلكية من مختبره في شارع هيوستن في مدينة نيويورك إلى قارب يبعد بـ40 كيلومترا على نهر هدسون، الأمر الذي كان سيفعله قبل عامين من هذا التاريخ لولا احتراق معمله.

بالرغم من تجربة تسلا الأولى لاختراع الراديو، إلا أن الجمهور اعتبر العالم جوجليلمو ماركوني هو والد اختراع الراديو في عام 1901، الذي نُسب له الفضل، رغم قضاء المحكمة العليا الأمريكية بأن براءة اختراع تسلا لها الأسبقية في عام 1943.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تسلا توماس إديسون الراديو

إقرأ أيضاً:

التيار ينسق من اجل النازحين

بالرغم من البرودة السياسية التي يتعامل بها "التيار الوطني الحر" منذ اسبوعين بالتوازي مع التصعيد الاسرائيلي العسكري في لبنان، الا انه يحاول القيام بتعديل سلوكه المرتبط بالنازحين.
وبحسب مصادر مطلعة فإن التيار يحاول التنسيق مع "حزب الله" بشكل كامل وذلك لتأمين المساعدات المعيشية للنازحين في "المناطق المسيحية" من دون ان يكون للحزب اي علاقة مباشرة.
وترى المصادر ان "الحزب" سيتجاوب قدر الامكان وسيقوم بدعم الاحزاب وتحديدا الاحزاب الحليفة من اجل تأمين الحد الادنى من الصمود للنازحين في مختلف المناطق اللبنانية.

المصدر: لبنان 24

مقالات مشابهة

  • إنجازات واعدة
  • لوتان: 7 أكتوبر اليوم الذي انقلب فيه العالم رأسا على عقب
  • النائب محمد الصالحي: انتصارات أكتوبر أكدت للعالم أن العسكرية المصرية أسطورة التاريخ
  • ماذا تخفي ذكرى طوفان الأقصى للعالم؟
  • التيار ينسق من اجل النازحين
  • مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد
  • سفير ألمانيا السابق: خريجو الجامعة الألمانية سفراء للعالم
  • نيويورك تايمز: المجاعة بالسودان قد تصبح من أسوأ المجاعات في التاريخ
  • "ما الذي ينمو في راحة يدكِ؟" يفوز بجائزة بمهرجان سلا لفيلم المرأة
  • رسمياً .. الإعلان عن تأسيس التيار الوطني الكوردي الفيلي في العراق