تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حققت الصادرات الزراعية المصرية في الفترة الأخيرة طفرة غير مسبوقة، وفتحت الأسواق العالمية أبوابها أمام الحاصلات الزراعية المصرية وعلى رأسها الموالح المصرية.

وتلقى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي التقرير النصف سنوي للصادرات الزراعية المصرية من الدكتور سعد موسي المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي المصري، والذي يشير الى ان إجمالي الصادرات الزراعية في النصف الاول من عام ٢٠٢٤ قد وصل الى ٤.

٩ مليون طن بزيادة قدرها ٣٠٠ الف طن عن العام السابق.
وتقدر القيمة الدولارية للسلع الزراعية الطازجة المصدرة للسلع الرئيسية نحو ٢.٩ مليار دولار بزيادة قدرها ٦٠٠ مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي ٢٠٢٣.

وقال وزير الزراعة: إن الوزارة تعمل على تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية بتعزيز الصادرات الزراعية ودعم منظومة الحجر الزراعي.
وأضاف وزير الزراعة، أن الصادرات الزراعية المصرية تمثل ركيزة اساسية لحركة الاقتصاد المصري حيث أصبحت أهم مصادر دعم الاحتياطي النقدى بالعملة الاجنبية، مشيرا الى ان هناك دعم مستمر لمنظومة الصادرات والحجر الزراعي وذلك بهدف تحقيق الحلم الرئاسي بالوصول الى ١٠٠ مليار دولار صادرات مصرية من جميع القطاعات بحلول ٢٠٣٠ ومن أهمها قطاع الزراعة الذي يمثل ركيزة اساسية في الدخل القومي للدولة المصرية .

ومن جانبه أشار د سعد موسي الى أن الحجر الزراعي يعمل على مدار الساعة بهدف تسهيل انسياب السلع الزراعية للاسواق العالمية، واضاف بان الحجر الزراعي المصري يعمل من خلال استراتيجية تهدف إلى تعزيز الصادرات الزراعية لدول العالم من خلال تطبيق منظومة التتبع للسلع المصدرة للخارج وكذا تطبيق الاشتراطات الحجريّة للدول المستوردة، والتوسع في فتح الاسواق والتحول الرقمي والتدريب المستمر للعاملين بالحجر الزراعي واستخدام التكنولوجيات في منظومة الصادر والوارد.

كما أضاف: انه على الرغم من وجود العديد من التحديات الاقليمية والدولية الا ان المنتج الزراعي المصري يغزو اكثر من ١٦٠ دولة لاكثر من ٣٥٠ سلعة زراعية.

وأشار تقرير الحجر الزراعي، الى أن اهم المنتجات الزراعية المصدرة كانت الموالح حيث جاءت في الترتيب الاول بكمية تعدت ٢ مليون طن، ثم البطاطس في المركز الثاني بكمية تعدت ٩٣٠ الف طن ، ثم جاء البصل في المركز الثالث بكمية بلغت نحو ١٣١ الف طن، ثم الفاصوليا الخضراء والجافة بالمركز الرابع بكمية بلغت نحو ٨٤ الف طن، وجاء العنب بالمركز الخامس بكمية بلغت ٧٢ الف طن، ثم البطاطا بالمركز السادس بكمية بلغت لنحو ألف ٦٤ الف طن، وجاءت الطماطم والفروالة الطازجة والثوم والجوافة والرمان بالمراكز السابع والثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر بكميات بلغت ٣٧، ٢١ ، ١٦، ١٠ ، ٩ الف طن على التوالي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الموالح الحجر الزراعي المصري الصادرات الزراعية الصادرات الزراعیة الزراعیة المصریة الحجر الزراعی وزیر الزراعة بکمیة بلغت الف طن

إقرأ أيضاً:

لـ 88 مليون دولار.. ارتفاع إيرادات مصر من منجم السكري في النصف الأول من 2024

ارتفعت إيرادات مصر من منجم السكرى بنحو 49% خلال النصف الأول من العام الجاري 2024، لتبلغ 88 مليون دولار، مقابل 59 مليون خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وحصلت مصر على 74 مليون دولار، نصيبها فى أرباح المنجم خلال النصف الأول من العام الجاري 2024، مقابل 46 مليون دولار فى الفترة نفسها من 2022، فيما بلغ حجم الإتاوات المدفوعة نحو 13.93 مليون دولار مقابل 12.7 مليون دولار.

وقالت شركة سنتامين المشغلة للمنجم: إنها أنتجت نحو 5.7 مليون أوقية منذ بدء الإنتاج فى 2009، وأنها بدأت اقتسام الأرباح مع مصر بعد استرداد التكاليف بنسبة 40% لمصر و60% لها ثم ارتفعت بداية من يونيو 2020 إلى 50% لكل طرف.

وتستهدف الشركة إنتاج 5 ملايين أوقية خلال العقد المقبل، فيما تستهدف خلال العام الجاري الوصول بالإنتاج لمستويات بين 470 و500 ألف أوقية.

وأنتجت الشركة من منجم السكرى نحو 224.74 ألف أوقية فى النصف الأول من العام، بزيادة 2% على أساس سنوي، مقابل 220.6 ألف أوقية فى النصف الأول من 2023، وفق تقرير صادر عن شركة سنتامين اليوم.

اقرأ أيضاً«BMI» التابعة لـ فيتش تتوقع تخفيض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 12%

بأكثر من 6.5%.. بنك مصر يخفض أسعار الفائدة على قروض السلع المعمرة

سعر الدولار مقابل الجنيه في بنك مصر اليوم الخميس

مقالات مشابهة

  • 47 مليار درهم صافي أرباح 27 شركة مدرجة بنمو 18% خلال النصف الأول
  • بالإنفوجراف والفيديو.. ننشر حصاد الزراعة في أسبوع
  • وزير الزراعة يوجه بتفعيل دور الإرشاد الزراعي والطب البيطري في القرى
  • وزير الزراعة يوجه بالاهتمام بالبحث العلمي والإرشاد الزراعي ومنع التعديات
  • العراق يستورد “مُكيفات” بـ757 مليون دولار من الصين
  • لـ 88 مليون دولار.. ارتفاع إيرادات مصر من منجم السكري في النصف الأول من 2024
  • 10 سفراء أفارقة لدول تجمع السادك "SADC" يتفقدون محطات التصدير بالطريق الصحراوى
  • %37,40 زيادة في الحاويات الصادرة والواردة بميناء الملك عبدالعزيز خلال النصف الأول من 2024
  • الزراعة: 10 سفراء أفارقة تجمع «السادك SADC» يتفقدون محطات التصدير بالطريق الصحراوي
  • الطيران المدني: 1.3 مليون راكب إجمالي حركة المسافرين عبر مطار الكويت الدولي يونيو الماضي