لبنان ٢٤:
2024-07-27@00:23:49 GMT

المفتي حجازي التقى رئيس البرلمان الكندي

تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT

المفتي حجازي التقى رئيس البرلمان الكندي

زار مفتي راشيا الشيخ البروفسور وفيق محمد حجازي رئيس البرلمان الكندي في مقاطعة البرتا nathan cooper في مدينة أدمنتن ،  في البرلمان الكندي في حضور وفد كبير من أبناء الجالية ومن جميع الطوائف اللبنانية. رحب رئيس البرلمان الكندي  بالمفتي حجازي معتبرا  أنه "أعلى شخصية دينية في العالم تزور هذا البرلمان"، مثمنا جهوده ومتطلعا للتعاون في كل ما يخص الجالية اللبنانية في كندا.

وفي لفتة من رئيس البرلمان الكندي أن طلب من حجازي الجلوس على كرسي رئاسة البرلمان الكندي اعتزازا بهذه الزيارة التاريخية والعظيمة ، تكريما له واعترافا بدوره العظيم في خدمة اللبنانيين. بالمقابل شكر حجازي لدولته هذا الترحيب المهيب مثمنا  موقف كندا تجاه الجالية اللبنانية التي أسهمت وما  زالت  في نهضة هذا البلد ولها دور مميز في البناء والاستثمار والإبداع. وشدد على أن اللبنانيين يحبون النظام ويؤمنون بالعدالة وينشدون الحرية ،وطالب حجازي رئيس البرلمان "بالوقوف مع قضايا لبنان والمنطقة العربية وإنصاف المظلومين وحقن الدماء في فلسطين، لأن العدالة تتطلب ذلك والتشريع  يستوجب ذلك"، كما أشاد "بالجهود التي تبذلها كندا في خدمة اللبنانيين"،متمنيا أن "تنقل  التجربة الكندية تلك الى لبنان حتى ينعم بالازدهار والاستقرار والإنماء والإبداع". وكان المفتي حجازي قد التقى وزير العدل في مقاطعة البرتا  السيد قاسم عميري اللبناني الأصل الذي شكر له زيارته كندا لأنها جمعت اللبنانيين في هذا الجمع المتميز ،معتبرا أن "اللبنانيين مبدعون في كل ميدان". بالمقابل شكر المفتي للوزير  حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة ، مشيدا بجهوده في تحقيق العدالة في كندا وبخاصة أنه "الوزير المسلم الأول للعدل في كندا بل وأميركا".

واعتبر حجازي أن "علينا أن نتعلم من كندا العمل لأجل الوطن ونأخذ منهم تجربتهم تلك لفعاليتها وٱثارها على كندا،وأننا في لبنان نتطلع للوحدة بين اللبنانيين لمصلحة الوطن والدولة  حتى يخرج من الواقع المأزوم،  واللبنانيون في الخارج مطالبون بالمشاركة في صنع القرار اللبناني لأنه أمانة في أعناقهم جميعا".

وبعد انتهاء الاحتفال في البرلمان الكندي توجه حجازي لبلدية أدمنتن والتقى رئيسها أمارجيت سوهي ،مثمنا عمله ومطالبا بالتسهيلات الإجرائية  للجالية اللبنانية في الاستثمارات والأعمال لما تحمل من مضامين البناء في كندا وعلى شتى المستويات وهم الذين منذ أكثر من مائة عام في كندا، وقد أشاد رئيس البلدية بدور الجالية اللبنانية في خدمة كندا ، ثم زار النائب في البرلمان الكندي من اصل لبناني ابن بلدة عيحا في قضاء راشيا زياد ابو لطيف وتطرق في حديثه عن الواقع  في كندا واحترام الاختلاف ،وبالمقابل شدد حجازي على "احترام الحريات وخصوصا الدينية منها وضرورة عدم نقل الاختلاف اللبناني لكندا بل نقل العمل الكندي للبنان". ثم توجه حجازي الى مدينة Lac La Biche حيث ألقى محاضرة فيها عن أهمية نشر ثقافة المحبة بين الناس والاحترام للإنسانية.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: رئیس البرلمان الکندی فی کندا

إقرأ أيضاً:

كلامٌ يهم اللبنانيين من وزير الإتصالات.. هذه تفاصيله

قال وزير الإتصالات جوني القرم إنّ ستحصل تباعاً على أموالها المرصودة لها من موازنة العام 2024 وذلك بغرض صيانة شبكات الإتصالات. وذكر القرم في تصريح له، اليوم الجمعة، أنه يقوم بمساعي للوصول إلى حل على صعيد إضراب العاملين في هيئة "أوجيرو" الذي سيبدأ يوم الإثنين المقبل، وقال: "هناك اجتماع مقرّر لهذه الغاية مع رئيس الاتحاد العمالي بشارة الأسمر الإثنين المقبل، كما طلبت موعداً للقاء قريب مع رئيس مجلس النواب نبيه برّي بالتنسيق مع رئيس لجنة الاتصالات النيابية".

ورداً على سؤال عن مطالب موظفي شركتَي الخليوي "ألفا" و"تاتش"، يُشير القرم إلى أن "موضوع "العقد الجماعي" لا يزال عالقاً، إنما البحث جارٍ من أجل التوصّل إلى حل مُرضٍ، والمفاوضات مستمرة لهذه الغاية". وعن مصير خطة الطوارئ التي يسعى إليها في إطار ما يسمّى بـPlan B لتأمين شبكة اتصالات وإنترنت في حال حصول حرب إسرائيلية موسّعة على لبنان واستهداف بناه التحتية، يقول القرم: "نعمل على هذا الموضوع بكل جديّة وبشكل حثيث. هناك حلول وُضعت على سكّة التنفيذ، لكننا نُبقي على الموضوع قيد السريّة التامة تجنّباً للإفصاح عن الخطة أمام العدوّ".    

مقالات مشابهة

  • كندا تطرد مدربة منتخب الكرة النسائي من أولمبياد باريس بسبب فضيحة
  • كلامٌ يهم اللبنانيين من وزير الإتصالات.. هذه تفاصيله
  • تجسست على المنافسين "بالدرون".. فضيحة تطيح بمدربة منتخب كندا
  • استبعاد مدربة منتخب كندا للسيدات في أولمبياد باريس بسبب فضيحة تجسس
  • «فضيحة التجسس» تطرد مدربة كندا!
  • طرد مدربة كندية من أولمبياد باريس بسبب «التجسس»
  • بمناسبة العيد القومي.. حفل عشاء رسمي بمنزل القنصل العام لمصر في مونتريال
  • رئيس تجمع المزارعين في البقاع التقى وزير المالية.. ماذا بحثا؟
  • المفتي قبلان: عزل لبنان عما يجري في المنطقة مستحيل
  • نيوزيلندا تشكو كندا إلى «الأولمبية الدولية» بسبب «طائرة مسيرة»!