تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعا موسعاً، لمتابعة موقف خدمات مياه الشرب والصرف الصحى، على مستوى الجمهورية، وموقف المشروعات الجارى تنفيذها، وذلك بحضور الدكتور سيد إسماعيل، نائب الوزير، والدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات - المشرف على مكتب الوزير، والدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد الوزير للشئون الفنية، والدكتور أسامة حمدي، مستشار الوزارة لشئون المتابعة والمشروعات والمرافق، وأعضاء وحدة إدارة المشروعات بالوزارة "PMU".


وأكد المهندس شريف الشربيني، أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، تشدد على الإسراع بمعدلات إنجاز مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصرى، ومنها مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، حيث تهدف المبادرة الرئاسية عند الانتهاء من تنفيذها، إلى تغطية كامل الريف المصرى بخدمات الصرف الصحي.
وشدد الوزير على ضرورة التوسع فى برامج تدريب ورفع كفاءة العاملين بشركات مياه الشرب والصرف الصحى من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وحسن استغلال الموارد البشرية، وإعادة توزيع العمالة طبقاً للاحتياجات الفعلية للمشروعات، وتصعيد الكفاءات الشابة للمناصب القيادية والإدارية، وإشراكهم فى تحمل المسئولية، وصقل مهاراتهم لتولى المسئولية مستقبلاً.
وأوضح المهندس شريف الشربيني، أن الدولة المصرية ممثلة في وزارة الإسكان، وبتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، حققت طفرة كبيرة فى الارتقاء بجودة ومستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بقطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحى، فى الـ10 سنوات الماضية، وذلك من خلال التوسع فى نسب تغطية خدمات المياه والصرف على مستوى الجمهورية، وتحسين النظم التشغيلية وأداء مقدمى الخدمة، وتعزيز الإطار القانوني للقطاع.
وأوضح وزير الإسكان، أن الدولة المصرية تحولت إلى سياسة الاستخدام الآمن للمياه المعالجة بدلاً من التخلص منها، وفقاً لأحدث التقنيات العالمية، فى المجالات المخصصة لذلك، بجانب الاستفادة من الحمأة فى توليد غاز الميثان، لتوليد جزء من الطاقة الكهربائية لتشغيل محطات المعالجة، بالإضافة إلى وضع خطة استراتيجية لتحلية مياه البحر حتى عام 2050.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: شريف الشربيني إعادة معالجة المياه الريف المصري میاه الشرب والصرف الصحى

إقرأ أيضاً:

انتهاء أكثر من 80% من أعمال المرحلة الثانية من محطة مياه المطاهرة بأبوقرقاص

تابع اللواء عماد كدوانى محافظ المنيا، الأعمال بالمرحلة الثانية من محطة مياه المطاهرة بمدينة أبوقرقاص تمهيدا لافتتاحها قريبا وذلك  ضمن جهود الدولة لتطوير البنية التحتية وتوفير مياه الشرب والصرف الصحي للمواطنين.

وفي تصريح له خلال الزيارة، أكد اللواء كدوانى أن محطة المطاهرة مقامة على مساحة 16 فدانًا وتعد واحدة من أكبر المحطات في المحافظة، مشيرا  إلى أن المرحلة الاولى من المحطة تعمل بقدرة إنتاجية تصل إلى 102 ألف متر مكعب يوميا لتغذي 58 قرية من قرى مركز أبوقرقاص وصولًا إلى قرى شمال ملوى، ويجرى مضاعفة القدرة الإنتاجية من خلال المرحلة الثانية،، مما سيرفع إجمالي القدرة إلى 204 ألف متر مكعب يوميا بتكلفة إجمالية للمشروع تتخطى مليار جنيه.

وأضاف المحافظ أن مياه الشرب والصرف الصحي تأتي ضمن أولويات الدولة، حيث تحظى بتوجيهات مباشرة من رئيس الجمهورية لضمان توفيرها بشكل دائم وآمن للمواطنين.

وخلال جولته في المحطة، تفقد المحافظ مأخذ المياه الذي يتم من خلاله سحب المياه من نهر النيل عبر ثلاث مواسير قطر كل منها 1000 ملم، تتدفق المياه من خلالها بانحدار إلى بيارة التهدئة، ومن ثم تُسحب عبر طلمبات المياه إلى بئر التوزيع. يتم أخذ عينات يومية من المياه والمأخذ للتأكد من نقاوتها وخلوها من العكارة أو أي تلوث بالزيوت، حيث توجد متابعة مستمرة لضمان جودة المياه. وأوضح المحافظ أن المأخذ لا يتأثر بالسدة الشتوية بفضل عمق المواسير، مشيدًا بتبطين المأخذ لضمان كفاءة تشغيل المحطة.

كما تفقد المحافظ معمل المحطة واستمع لشرح تفصيلي حول آلية فحص العينات اليومية، مطمئنًا على جودة مياه الشرب ومطابقتها للمواصفات الصحية والبيئية
رافق المحافظ خلال الجولة داخل المحطة المهندس رجب السعيد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمنيا وحامد فخرى رئيس المركز ومسئولو التفتيش المالى والادارى بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يتابع موقف تشغيل منظومة النقل الداخلى والخارجى بالمدن الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع موقف تشغيل منظومة النقل الداخلي والخارجي بالمدن الجديدة
  • انتهاء أكثر من 80% من أعمال المرحلة الثانية من محطة مياه المطاهرة بأبوقرقاص
  • سر الكشف عن مضاعفة إنتاجية مياه الشرب في المنيا.. تفاصيل «المشروع الضخم»
  • وزير الإسكان: جارٍ تنفيذ محطات رفع مياه شرب والصرف لتلبية الاحتياجات بمدينة بدر
  • نائب وزير الإسكان يتابع مع مسئولي الوزارة موقف الخطة الاستراتيجية لتحلية مياه البحر
  • وزير الإسكان يتابع سير العمل بمشروع «مارينا 8 على البحيرة الجديدة»
  • «مياه مطروح»: استعدادات مكثفة لاستقبال موسم الأمطار
  • نائب وزير الإسكان يتابع موقف الخطة الاستراتيجية لتحلية مياه البحر
  • رئيس شركة مياه الشرب بالمنوفية يتفقد المحطات بنواحي المحافظة