الاقتصاد نيوز - متابعة

منذ أواخر مارس الماضي وحتى 6 يوليو الجاري، وفّر البنك المركزي الإيراني ما مجموعه أكثر من 19 مليار دولار من العملات الأجنبية اللازمة للسلع المستوردة للبلاد، منها ما يقرب من 4 مليارات دولار للسلع الأساسية والأدوية.

وفي تقريره الأخير، استعرض البنك المركزي الإيراني إحصائيات حول وضع المعروض من العملة في البلاد.

وبحسب هذا التقرير، الذي أورده أكوايران على موقعه، فقد تم منذ بداية العام الإيراني الجديد (20 مارس 2024) وحتى نهاية 6 يوليو تأمين ما مجموعه نحو 19 مليار دولار من النقد الأجنبي، منها نحو 10 مليارات دولار للسلع التجارية و3 مليارات دولار للواردات مقابل الصادرات.

كما تم تخصيص 367 مليون دولار لاستيراد الخدمات. وبالإضافة إلى هذه الاحتياجات، تم تخصيص ما يقرب من 4.5 مليار دولار لاستيراد السلع الأساسية والأدوية، حيث يبلغ معدل تصريفها في البلاد 28500 تومان.

وبحسب تقرير البنك المركزي، فقد تم تخصيص إجمالي 4 مليارات و451 مليون دولار من العملات الأجنبية خلال الفترة المذكورة لاستيراد السلع الأساسية. ومن هذا الرقم، تم إنفاق 3 مليارات و616 مليون دولار على استيراد السلع الأساسية والزراعية. وتشمل هذه العناصر القمح والبذور الزيتية والمدخلات الحيوانية وما إلى ذلك. وتم إنفاق 835 مليون دولار على استيراد الأدوية والمعدات الطبية.

وبشكل عام، تنقسم العملات الأجنبية التي تحتاجها الشركات الصناعية إلى 6 مجموعات، وقد خصص لها ما مجموعه 16 مليار و550 مليون دولار من العملات الأجنبية. وقد حصل المستفيدون على هذه الأموال أو العملات من قبل منصة نيما المالية أو قاموا بالاستيراد مقابل التصدير.

ومن بين المجموعات الـ 6 المعنية، كان التخصيص الأكبر من عملة منصة نيما مرتبطا بمجموعة “ساير” التي خصص لها 5 مليارات و758 مليون دولار من العملات الأجنبية. فيما كان أقل تخصيص (479 مليون دولار) لاستيراد المنسوجات والملابس.

كما سجلت المجموعة “ساير” التي تضم أصنافاً غير مندرجة في المجموعات الخمس الأخرى، أعلى قيمة للاستيراد مقابل التصدير برقم 1 مليار و266 مليون دولار.

ويبلغ مجموع العملات الأجنبية المخصصة 10 مليارات و760 مليون دولار، وتقدر العملة التي يتم الحصول عليها من الواردات مقابل الصادرات بـ 3 مليارات و790 مليون دولار. وعليه، وكما ذكرنا سابقاً، فقد بلغت العملة المخصصة لهذا القطاع 14 ملياراً و550 مليون دولار.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار دولار من العملات الأجنبیة ملیار دولار ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

تخصيص 20 مليون درهم لتهيئة واد القنار أشهر الوجهات السياحية بشفشاون

زنقة 20 ا طنجة | أنس أكتاو

أطلقت وكالة إنعاش وتنمية الشمال (APDN)، طلب عروض من أجل أعمال تهيئة الموقع السياحي واد القنار بإقليم شفشاون في 5 أشطر.

وحددت الوكالة 26 من يوليوز الجاري، عند الساعة الحادية عشر صباحا تاريخا ووقتا لفتح الأظرفة، لإعلان الفائز بالصفقة التي قدرت الوكالة قيمتها في أكثر من 20 مليون درهم TTC.

ويتضمن المشروع، تهيئة الفضاء وربطه بالماء والكهرباء التطهير السائل، وبناء مركز استقبال وإحداث مرتكز للامن ونقاط للحراسة، بناء أكشاك خشبية ثابتة ومتنقلة، محلات تجارية، فضاء لبيع المنتوجات المجالية، مراكز صحية، إضافة إلى بناء منشآت فنية للعبور ، وخلق مدارات وممرات سياحية، إحداث فضاءات للاستراحة والترفيه والاستجمام وألعاب الأطفال، وإحداث مخيم ومواقف السيارات، فضلا عن عمليات التأثيث الحضري.

وترسم الاتفاقية التي تجمع الأطراف المتعاقدة، جملة من الأهداف المنشودة لهذا المشروع، من قبيل خلق فضاء سياحي وتعزيز البنيات التحتية المرتبطة به، ودعم الاستثمارات في القطاع السياحي بالإقليم، وخلق تنافسية سياحية، وخلق فرص الشغل.

وتساهم في تعبئته كل من وزارة الداخلية ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ووكالة تنمية أقاليم الشمال، ومجلس إقليم شفشاون وجماعة بني سليمان وجماعة اسطيحة.

يجتذب منتزه “وادي القنار” من وقت لاخر؛ مئات الزوار الباحثين عن الاستمتاع بلحظات الاستجمام ومزاولة رياضة المشي وسط أحضان الطبيعة الجبلية الساحرة.

وبالفعل؛ فإن هذا المنتزه البعيد عن مركز إقليم شفشاون بنحو 87 كيلومترا؛ يشكل ضالة أعداد من السياح الباحثين عن استكشاف سحر وروعة الطبيعة الخلابة التي تؤثثه.

لكن بالرغم من الأهمية السياحية التي يكتسيها هذا الموقع الذي هو عبارة عن فج جبلي يضم تضاريس متنوعة وأحواض مائية؛ بالنظر إلى جاذبيته الساحرة، فإن الوصول إليه يشكل مغامرة حقيقية؛ قد تجعل الكثيرين يزهدون في ارتياد هذا المكان.

مقالات مشابهة

  • أردوغان يعلن تخصيص 30 مليار دولار لتحفيز التكنولوجيا المتقدمة وتعزيز إنتاج السيارات الكهربائية
  • سعر العملات الأجنبية مقابل الجنيه اليوم
  • إيران تفرج عن ناقلة نفط يونانية بعد أشهر من احتجازها.. المرة الثانية خلال شهرين
  • خبير اقتصادي يكشف دلالة تراجع الدين الخارجي لمصر خلال 5 أشهر (فيديو)
  • عقب القفزة النوعية .. تغيّر مفاجئ في أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية
  • مليارات الدولارات دخلت الخزينة المصرية.. هل تكبح جماح الاقتراض الخارجي؟
  • تركيا ترد وديعة 5 مليارات دولار إلى السعودية.. ماذا يعني ذلك؟
  • تخصيص 20 مليون درهم لتهيئة واد القنار أشهر الوجهات السياحية بشفشاون
  • المركزي التركي يعلن تسوية صفقة بقيمة 5 مليارات دولار مع السعودية
  • قفزة نوعية للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية عقب إلغاء قرارات البنك المركزي