تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كثفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حملاتها المرورية على المحاصيل الصيفية، لمتابعة حالة المحاصيل الصيفية وعلى رأسها محصول الذرة .
وقال الدكتور أنور عيسى رئيس الادارة المركزية لشئون المديريات، حول أعمال لجنة المتابعة التي تم تكليفها لتفقد حالة الزراعات بالمحافظات، وخاصة محصول الذرة، أن اللجنة تقوم بالمرور الدائم على كل المحافظات وتفقد حالة الزراعات، والتواصل مع المزارعين وتقديم الدعم الفني لهم، وعلاج المشاكل التي تواجههم.


وأوضح عيسى، أن اللجنة تفقدت في اخر اعمالها عددا من حقول محصول الذرة بعدة محافظات، باعتباره محصولا استراتيجيا مهما، والذي وجدت حالته العامة ممتازة، ولا يوجد به أية اصابات حشرية، كما تم المرور ايضا على  السمسم ونخيل البلح.
من جانبه قام الدكتور أحمد رزق رئيس الادارة المركزية لمكافحة الآفات بمتابعة المحاصيل الصيفية خصوصا الذرة والقطن ومدى تأثيرها بالآفات المختلفة بعدد من  المحافظات وكذلك متابعة نشاط المديريات في مكافحة الآفات.
وقال رزق، إن هناك تنبيهات مشددة للجان التابعة للإدارة العامة وإدارات المناطق التابعة للإدارة المركزية لمكافحة الآفات، للمرور علي الزراعات الصيفية، مشيرا الى قيام مهندسي المكافحة بالمرور الدائم ووجودهم مع المزارعين وأن الحالة العامة جيدة.
وأضاف رئيس الادارة المركزية لمكافحة الآفات، ان الادارة قامت بتخصيص مبيدات آفات البادرات الاولي لمحصول القطن للمحافظات القطنية، كما خصصت مبيدات دودة ورق القطن وديدان اللوز لبعض المحافظات، وسوف يتم تخصيص باقي المساحات تدريجيا، كما أنها تراجع باستمرار للتأكد من وجود مبيدات دودة الحشد الخريفية. 
وأكد ان الادارة في حال مراجعة دائما لباقي المحاصيل والخضراوات وأشجار الفاكهة للوقوف على الآفات ومدى تطورها، خصوصا في ظل الظروف المناخية الحادة، وان الحالة العامة للزراعات مطمئنة.
وفي سياق آخر قام مركز معلومات تغير المناخ بمتابعة حالة المحاصيل الصيفية في ظل ارتفاع درجات الحرارة المتتالي الذي تشهده البلاد، وتوعية المزارعين بطرق المحافظة على المحاصيل الصيفية وعلى رأسها الذرة كمحصول استراتيجي في ظل الموجات الحارة .
وقال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إنه خلال الموجات الحارة التى تحدث هذه الفترة، لا بد من اتباع مزارعي الذرة عددا من التوصيات حتى لا يحدث اي مشاكل في الإخصاب أو مهاجمة دودة الحشد للذرة، وتمثلت التوصيات في تقريب فترات الري  بيومين أثناء الموجة شديدة الحرارة، على أن يكون الري في الصباح الباكر قدر الإمكان.
وحذر فهيم، في مرحلة طرد الشعيرة (التزهير) والاخصاب من أنه لو تلى تلك الفترة 6 أيام متتالية الحرارة أعلى من 38°  أو 4 أيام أعلى من 40°، لا بد من التدخل بالرش بالكالسيوم بورون في الأراضي الجديدة (البيفوت) أو إضافة فولفيك مع نترات ماغنسيوم مع الري بالغمر في الأراضي القديمة، أما في مرحلة الطور اللبنية فينصح بإضافة من 8 الى 10 كجم سلفات بوتاسيوم مع الري (الغمر) أو  4-5 كجم تنقيط، وهي اضافة مهمة لزيادة حجم الحبة وابيضاض لونها  ولمدة ريتين متتاليتين في الطور اللبني للحبوب .
وأضاف فهيم، أنه في حالة الذرة المتأخرة أهم آفة على الإطلاق على الذرة حالياً هي دودة الحشد، فيجب مكافحتها على الفور بمبيد فانتي 240 سم – ابيزو 60 جم - جولد بين 300 جم – سبيدو 80 جم – كوراجن 60 سم، مع  المعاملة الموضعية في المناطق شديدة الإصابة المنعزلة،و  الرش دائماً في الصباح الباكر أو بعد غروب الشم.، ويمكن استخدام المبيدات مع ماء الري ودي مهمة لمكافحة حشرة المن أيضا خاصة وقت ظهور السنابل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الموجات الحارة دودة الحشد الخريفية المحاصیل الصیفیة

إقرأ أيضاً:

الزراعة تشارك في يوم حصاد مبادرة «ازرع» لمحصول الفول الصويا

شارك الدكتور علاء خليل، مدير معهد المحاصيل الحقلية، ووكلاء معهد المحاصيل الحقلية، ورئيس قسم المحاصيل البقولية، ورئيس قسم القمح ونخبة من باحثي معهد المحاصيل في يوم حصاد لمبادرة ازرع لمحصول الفول الصويا، بالاشتراك مع الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، بحضور الدكتور عمر صفوت وكيل وزارة الزراعة بالمنيا والمهندس ماجد بولس مسؤل التنمية الريفية بالهيئة الإنجيلية.

جاء ذلك تحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وإشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

وصرح الدكتور خالد جاد وكيل معهد المحاصيل، أن هذا النموذج الإرشادي يهدف إلى زيادة إنتاجية الفدان للفول الصويا، ومجابهة التغيرات المناخيه وتوفير 25% إلى 30% للمياه في تجربة جديدة عن طريق زراعه الصنف عاليه الإنتاج وميعاد الزراعة والزراعه علي مصاطب، وأدى إلى إنتاجيه تزيد عن 2 طن للفدان، مع تكرار الزراعو مرة أخرى في نفس الأرض من 25 يوليو إلى نهاية أكتوبر، ومن المتوقع إنتاجية طن للفدان خلال الزراعة المره الثانية.

وجاء ذلك فى ظل توجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالفلاح المصري وتعظيم دور الإرشاد الزراعى لخدمة الزراعة المصرية فى ظل تحديات صعبة من تغيرات مناخية شديدة ومتزايدة ونقص المياه وغيرها.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يتابع مع رئيس «بحوث الصحراء» الموقف التنفيذي للمشروعات بشمال سيناء

«الزراعة» تطرح كميات من البيض بسعر 120 جنيها للكرتونة

الزراعة: مصر حققت الاكتفاء الذاتي في بيض المائدة وتصدر الفائض للخارج

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: التغيرات المناخية الحادة تمثل تحديًا كبيرًا أمام تحقيق أهداف التنمية الشاملة
  • «الزراعة»: تنفيذ أنشطة استرشادية لدعم المزارعين في 23 مديرية
  • "الزراعة" تستعرض انجازات برنامج دعم صغار المزارعين في صعيد مصر والدلتا للعام المالى 23/24
  • "الزراعة" تستعرض إنجازات برنامج دعم صغار المزارعين في صعيد مصر والدلتا
  • وزيرا الزراعة والتموين يبحثان تحديد الأسعار الاسترشادية للمحاصيل الاستراتيجية
  • وزيرا التموين والزراعة يبحثان تحديد الأسعار الاسترشادية للمحاصيل الاستراتيجية
  • عاجل.. وزيرا التموين والزراعة يبحثان تحديد الأسعار الاسترشادية للمحاصيل الاستراتيجية
  • بحوث الصحراء يبدأ تنفيذ مدارس حقلية بالوادي الجديد لمواجهة فجوة المحاصيل الزيتية
  • الزراعة تشارك في يوم حصاد مبادرة «ازرع» لمحصول الفول الصويا
  • «الإرشاد الزراعي» تصدر تنبيهات بشأن الزراعة في أجواء الحر بعدة مناطق