المشهد اليمني:
2024-07-26@23:36:46 GMT

المراد بـ (أهل بيت النبي)

تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT

المراد بـ (أهل بيت النبي)

المراد بـ (أهل بيت النبي).

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

من هو النبي الذي آمن به جميع قومه؟.. تابوا إلى الله قبل وقوع العذاب

أرسل الله تعالى الرسل والأنبياء لإصلاح البشر والدعوة إلى توحيده وعبادته، وتم ذكر العديد من قصص الأنبياء في الأحاديث الشريفة والآيات القرانية، وسميت سور كاملة بأسماء الأنبياء، مثل «يوسف، يونس، هود، إبراهيم، نوح، محمد ﷺ» ليأخذ البشر منها العبرة والحكم.

النبي الذي آمن به جميع قومه

يونس عليه السلام هو النبي الذي آمن به جميع قومه.. وجاء الدليل على هذا في قوله تعالى «فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ» سورة يونس: 98، إذ أرسل الله نبيه يونس إلى مدينة نِينوى في العراق، وقد كان فيها كثافة بشرية عالية وحضارة راقية.

فقال تعالى: «وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ* فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ» سورة الصافات: 147، 148، وقد اختلفت الأقوال في عددهم، إذ قيل ما بين 110 آلاف إلى 170 ألفًا، وفقًا لدار الإفتاء.

وذكر الله في كتابه العزيز قصة سيدنا يونس.. إذ أرسل الله نبيه يونس عليه السلام إلى مدينة نينوى بالعراق، تقريبًا بالقرن الثامن قبل الميلاد، ليدعوهم إلى عبادة الله تعالى وحده، ولكنهم رفضوا دعوته فأخبرهم أن العذاب سوف يأتيهم خلال 3 أيام، فلما جاء ثالث يوم خرج النبي يونس عليه السلام من البلد، قبل أن يأذن له الله بالخروج، ولم يكد يونس أن يبعد عن بيوت قومه، وبدأ العذاب يوافيهم، واقترب منهم الهلاك، فشعروا بالخوف، وتأكدوا من أن حق دعوة نبي الله يونس، ومدى صدقه، وأن العذاب سوف يقع عليهم، مثلما وقع على الأمم من قبلهم.

رد الله العقاب عنهم

فوقع في نفوسهم اللجوء لله، فيؤمنون به، ويتوبون من شركهم، ويستغفرون الله من ذنوبهم وخطاياهم، ثم خرجوا لرؤوس الجبال، وتوجهوا بالدعاء لله، وقد بسط الله جناح رحمته عليهم بعد هذا، ورفع نقمته عنهم، وتقبل التوبة منهم، إذ أنهم أخلصوا في التوبة، وصدقوا في الإيمان، فرد الله العقاب عنهم، ومنع العذاب، ثم رجعوا إلى ديارهم آمنين، وتمنوا أن يعود يونس إليهم ويعيش بينهم ولكن مضى يونس في سبيله، وركب السفينة.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح أفضل صيغة للصلاة على النبي يوم الجمعة
  • حكم الصلاة على النبي بعد الأذان
  • فضل الصلاة على النبي لتيسير الأمور.. من أعظم العبادات
  • موعد مولد النبي 2024.. إجازة مدفوعة الأجر للعاملين في الدولة
  • من هو النبي الذي آمن به جميع قومه؟.. تابوا إلى الله قبل وقوع العذاب
  • الاغتسال والتطيب وسورة الكهف.. أفضل السنن المحببة في يوم الجمعة
  • حكم قول "الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه"
  • ارتفاع في درجات الحرارة.. ماذا كان يفعل النبي في الحر الشديد؟
  • جرب روتين سيدنا محمد من الصباح للمساء.. يوم في حياة النبي
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف لعام 2024 وحكم الاحتفال بها