بهموم وأعباء معيشية إضافية يستقبل سكان صنعاء والمحافظات المجاورة لها العام الدراسي الجديد في ظل استمرار نهب مليشيا الحوثي الإرهابية لمرتبات الموظفين، ورفعها لرسوم التسجيل في المدارس الحكومية، واحتكارها طباعة وبيع المنهج الدراسي فيما يشبه السوق السوداء بأسعار خيالية.

عند بوابة مدرسة حكومية وسط مدينة صنعاء يقف الموظف بقطاع السياحة، علي النهمي، محتاراً عاجزاً عن تسديد رسوم التسجيل لعدد 3 من أطفاله في صفوف المرحلة الأساسية والبالغة قرابة 25500 ريال يمني (قرابة 50 دولاراً أمريكياً)، وذلك بمعدل 8500 ريال رسوماً للتسجيل فقط عن كل تلميذ في صفوف التعليم الأساسي.

منذ استيلائها على مؤسسات الدولة في سبتمبر/ أيلول 2014، حولت مليشيا الحوثي مؤسسات الدولة في قطاع التربية والتعليم من مؤسسات خدمية مجانية وفقاً للدستور والقوانين النافذة، إلى مؤسسات استثمارية ربحية تصب إيراداتها في جيوب وأرصدة قيادات الجماعة، بدءاً من تأجير أسطح وأسوار المدارس، وليس انتهاءً ببيع الكتاب المدرسي كسلعة تجارية في واحد من مواسم ثراء الجماعة وتنمية أرباحها.

تُلزم مليشيا الحوثي أولياء الأمور في صنعاء والمحافظات المجاورة لها بشراء الكتب المدرسية لكل طالب يتم تسجيله في المدارس الحكومية بمتوسط سعر 5000 ريال لصفوف التعليم الأساسي، يتضاعف المبلغ بزيادة عدد الطلاب من الأسرة الواحدة ليصل في متوسطه إلى 15000 ريال بمتوسط 3 تلاميذ فقط للأسرة الواحدة.

الحقيبة المدرسية بما تحتويه من كُراسات وأدوات مدرسية باتت هي الأخرى كابوساً يؤرّق أولياء الأمور في صنعاء والمحافظات المجاورة لها، مثلما أصبح الزّي المدرسي كذلك معضلة وهمّاَ يومياً مشتركاً لكل أولياء الأمور في مستهل كل عام دراسي جديد.

ويقول عاملون في قطاع التربية بصنعاء إن رفع أسعار الرسوم المدرسية في المدارس الحكومية وكذا تكاليف التعليم بشكل عام في ظل توقف صرف مرتبات موظفي الدولة، والاستحواذ على مساعدات المنظمات الأممية تحت مسمى حافز المعلمين، إنما يأتي في سياق متعمد لمحاربة التعليم في المدارس الحكومية وتعزيز فرص انتشار الأميّة والجهل في صفوف الناشئة والشباب.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: فی المدارس الحکومیة

إقرأ أيضاً:

إعلان حوثي بشأن موعد تسيير رحلات من مطار صنعاء إلى الوجهات الجديدة

إعلان حوثي بشأن موعد تسيير رحلات من مطار صنعاء إلى الوجهات الجديدة

مقالات مشابهة

  • عدوان حوثي يستهدف كبرى الجامعات الحكومية في اليمن
  • أول زيادة لفائض الميزان التجاري السعودي على أساس سنوي في 20 شهرا
  • انطلاق اختبارات القدرات للجامعات المصرية.. تسجيل ودفع الرسوم إلكترونيًا
  • مدير تعليم المنشاه يحذر المدارس من تحصيل مبالغ مالية من أولياء الأمور
  • إغلاق المدارس والمكاتب الحكومية في تايوان.. ماذا حدث؟
  • قوات الجيش تتصدى لحجوم حوثي بجبهة "البقع" في صعدة
  • مستشار رئيس الوزراء: صندوق العراق للتنمية باشر بإجراءات تنفيذ 400 مدرسة
  • للإعدادية والثانوية.. مصروفات المدارس الحكومية في العام الدراسي الجديد
  • إعلان حوثي بشأن موعد تسيير رحلات من مطار صنعاء إلى الوجهات الجديدة
  • اجتماع طارئ لمشائخ صنعاء وعمران يفشل مخطط حوثي ضد قبائلهم