مع اقتراب موسم حصاد المانجو، سجلت أسعار المانجو في محافظة الإسماعيلية هذا الموسم انخفاضا كبيرا مقارنة بالعام الماضي، وصل بحسب مزارعون وتجار الي 50% حتي الآن، مع زيادة الأصناف الموجودة في الأسواق عن شهر يونيو الماضي والاسبوع الأول من شهر يوليو الجاري، وبدأت تستعد شوادر مختلفة في الأحياء لطرح كميات كبيرة خلال الفترة المقبلة.

انخفاض أسعار المانجو في الإسماعيلية 

وقال إبراهيم صالح، أحد مزارعي المانجو في محافظة الإسماعيلية، أن أسعار المانجو سجلت انخفاضا كبيرا في هذا الموسم مقارنة بأسعار الموسم الماضي.

وأضاف لـ«الوطن» أن أسباب انخفاض أسعار المانجو في الإسماعيلية هذا العام ترجع إلى زيادة الكميات التي أنتجتها الأشجار مقارنة بالعام الماضي وعدم تأثر المانجو بارتفاع درجات الحرارة في بداية فصل الصيف.

وقال محمد السيد أحد تجار المانجو في محافظة الإسماعيلية، إن أسعار المانجو انخفضت هذا العام، بشكل كبير ووصلت الي المستوي الطبيعي لها لتبدأ من 15 جنيها في أسعار الجملة للزبدة، وتصل إلى 20 جنيها، فيما سجل صنف السكري 25 جنيها للكيلو وسجل العويس 45 جنيها للكيلو، وهي الأصناف التي ظهرت حاليا في أسواق المحافظة.

هل تؤثر التغيرات المناخية في أسعار المانجو 

وقال المهندس أحمد أسامة علوان، الخبير الزراعي في زراعات المانجو، إن التأثرات المناخية من أكثر ما يؤثر على أسعار المانجو في كل موسم مدى تأثر الثمار بالموجات الحارة والتغيرات المناخية في بداية تكون الثمرة.

وأضاف علوان في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه في العام الماضي، تعرضت الإسماعيلية لموجة حارة في منتصف فصل الربيع، مع هبوب رياح شديدة استمرت عدة أيام تسببت في سقوط المانجو من الأشجار في بداية تكون الثمرة، وبالتالي ارتفعت أسعار المانجو بنسبة تجاوزت 100%.

وأشار إلي أن استقرار الحالة الجوية، والتغيرات المناخية يتسبب في استقرار اسعار المانجو وانخفاضها باسعارها التي تبدأ من 16 جنيه حاليا وتصل الي 45 جنيه لافضل الأنواع بعكس للعلم الماضي ووصولها الي 120 جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المانجو أسعار المانجو أسعار المانجو في الاسماعيلية أسعار المانجو اليوم انخفاض أسعار المانجو أسعار المانجو فی

إقرأ أيضاً:

مصر.. وزارة البترول تكشف أسباب زيادة أسعار الوقود وحجم الدعم المقدم

مصر – كشف خالد عثمان مساعد وزير البترول والثروة المعدنية المصري عن عدة أسباب دفعت لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، إلى رفع أسعار البنزين والسولار، بزيادة تصل إلى جنيه ونصف للتر.

وقال عثمان في تصريحات تلفزيونية إن الأحداث العالمية والتوترات الجيوسياسية مثل أحداث غزة والسودان، وتحريك سعر الصرف الذي كان ضرورة حتمية لما له من تأثير إيجابي على الأسواق، أدى إلى زيادة التكلفة بشكل كبير.

وأوضح أن دعم السولار ارتفع للضعف تقريبا لتصل تكلفته 20 جنيهًا، علما بأن الدول المحيطة تبيع السولار بسعر يتخطى 35 جنيهًا، في حين يبلغ سعره بالأسواق العالمية حوالي 34 جنيها، مضيفا: “الدعم اليومي المقدم للسولار يخسر الدولة 450 مليون جنيه يوميا، ولو ضفنا دعم البنزين ودعم المحروقات التي يتم توريدها للكهرباء يتخطى الدعم مليار جنيه يوميا، وهذا رقم مرعب”.

بدوره، كشف حمدي عبدالعزيز المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، عن حجم الدعم المقدم من الدولة لأسعار البنزين والسولار بعد زيادة أسعاره، مبينا أن سعر تكلفة السولار عالميا تخطى 33 جنيها للتر ويمثل السولار 40%من الاستهلاك المحلي.

وأوضح أن سعر بيع لتر السولار في الدول المجاورة يبلغ حوالي 30 جنيها للتر، لافتا إلى أن تكلفة دعم السولار تبلغ 400 مليون جنيها شهريا كما تبلغ تكلفة دعم البنزين 90 مليون جنيها شهريا.

وأشار إلى أن أسباب تحريك أسعار المنتجات البترولية اليوم يرجع إلى ارتفاع أسعار النفط عالميا نتيجة للتوترات الجيوسياسية بالمنطقة أدت إلى ارتفاع أسعار المنتجات البترولية وذلك نتيجة لارتفاع تكاليف الشحن والتأمين وساعات الرحلة في عمليات نقل الخام وهو ما أثر على التكلفة النهائية لأسعار الوقود.

المصدر: أخبار اليوم + القاهرة 24

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين يكشف أسباب انخفاض أسعار الأرز
  • انخفاض أسعار الحديد اليوم الجمعة 26 يوليو 2024
  • سعر الفاكهة الصيفية في سوق العبور اليوم
  • أسعار الفاكهة في سوق العبور اليوم الجمعة 26-7-2024.. المانجو تتراجع
  • مصر.. وزارة البترول تكشف أسباب زيادة أسعار الوقود وحجم الدعم المقدم
  • تعريفة المواصلات الجديدة 2024 محافظة الإسماعيلية.. بعد تحريك أسعار الوقود
  • أسعار تذاكر القطارات من القاهرة لـ بورسعيد والعكس
  • بحوث «الكويت الوطني» ترجح انخفاض متوسط التضخم في مصر لـ 19% العام المالي الجاري
  • انخفاض أرباح "تسلا" 45% يالربع الثاني من 2024
  • المانجو بـ 21.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الأربعاء 24 يوليو 2024