تلقى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، التقرير النصف سنوي للصادرات الزراعية المصرية، من الدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، والحجر الزراعي المصري، والذي يشير إلى أن إجمالي الصادرات الزراعية في النصف الأول من عام 2024 قد وصل إلى 4.9 مليون طن بزيادة قدرها 300 ألف طن عن العام السابق،

هذا وتقدر القيمة الدولارية للسلع الزراعية الطازجة المصدرة للسلع الرئيسية نحو 2.

9 مليار دولار بزيادة قدرها 600 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي 2023.

وقال وزير الزراعة: إن الوزارة تعمل على تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية بتعزيز الصادرات الزراعية ودعم منظومة الحجر الزراعي، مشيرا إلى أن الصادرات الزراعية المصرية تمثل ركيزة أساسية لحركة الاقتصاد المصري، حيث أصبحت أهم مصادر دعم الاحتياطي النقدي بالعملة الأجنبية.

وأضاف «فاروق» أن هناك دعم مستمر لمنظومة الصادرات والحجر الزراعي، وذلك بهدف تحقيق الحلم الرئاسي بالوصول إلى 100 مليار دولار صادرات مصرية من جميع القطاعات بحلول 2030، ومن أهمها قطاع الزراعة الذي يمثل ركيزة أساسية في الدخل القومي للدولة المصرية.

ومن جانبه أشار الدكتور سعد موسي بأن الحجر الزراعي يعمل على مدار الساعة بهدف تسهيل انسياب السلع الزراعية للأسواق العالمية، مضيفًا بأن الحجر الزراعي المصري يعمل من خلال استراتيجية تهدف إلى تعزيز الصادرات الزراعية لدول العالم من خلال تطبيق منظومة التتبع للسلع المصدرة للخارج، وكذا تطبيق الاشتراطات الحجريّة للدول المستوردة، والتوسع في فتح الأسواق والتحول الرقمي والتدريب المستمر للعاملين بالحجر الزراعي واستخدام التكنولوجيات في منظومة الصادر والوارد.

كما أضاف بأنه على الرغم من وجود العديد من التحديات الإقليمية والدولية إلا أن المنتج الزراعي المصري يغزو أكثر من 160 دولة لأكثر من 350 سلعة زراعية.

وأشار تقرير الحجر الزراعي إلى أن أهم المنتجات الزراعية المصدرة كانت الموالح حيث جاءت في الترتيب الأول بكمية تعدت 2 مليون طن، ثم البطاطس في المركز الثاني بكمية تعدت 930 ألف طن، ثم جاء البصل في المركز الثالث بكمية بلغت نحو 131 ألف طن، ثم الفاصوليا الخضراء والجافة بالمركز الرابع بكمية بلغت نحو 84 ألف طن، وجاء العنب بالمركز الخامس بكمية بلغت 72 ألف طن، ثم البطاطا بالمركز السادس بكمية بلغت لنحو ألف 64 ألف طن، وجاءت الطماطم والفروالة الطازجة والثوم والجوافة والرمان بالمراكز السابع والثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر بكميات بلغت 37، 21، 16، 10، 9 ألف طن على التوالي.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة: إطلاق عدد من الحملات الكبرى للتلقيح الاصطناعي للماشية

تعاون بين جامعة سوهاج ووزارة الزراعة لتطوير المشروعات الإنتاجية

وزير الزراعة يستقبل وزير الري ورئيس جامعة سوهاج لبحث سبل التعاون

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصادرات الزراعية وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الصادرات الزراعية المصرية قطاع الزراعة علاء فاروق الحجر الزراعي المصري الصادرات الزراعیة الحجر الزراعی وزیر الزراعة ألف طن

إقرأ أيضاً:

في جميع المراحل... الزراعة أكدت دعم المزارعين والمصدرين

تقدمت وزارة الزراعة بـ"الشكر والتقدير للدول العربية والشقيقة ودول الاتحاد الاوروبي التي تستقبل المنتجات الزراعية اللبنانية، وتثمن دورها في دعم القطاع الزراعي اللبناني".   وفي بيان، نوّهت الوزارة بالمزارعين والمصدرين اللبنانيين على جهودهم المستمرة في تحسين جودة ونضارة المنتجات الزراعية، مما يعزز من مكانة المنتج اللبناني في الأسواق الخارجية.

وأكدت الوزارة أنها لا تضع أي قيود على التصدير مع مراعاة توافر المنتج المحلي في الاسواق اللبنانية والحماية من المنتج المستورد المماثل له محلياً ، بل تعمل جاهدة على فتح أسواق جديدة لتمكين المنتجات اللبنانية من الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستهلكين حول العالم.

وشددت على التزامها بدعم المزارعين والمصدرين في جميع المراحل، لضمان استمرار هذا النجاح وتعزيز التعاون بين لبنان والدول الشقيقة في المجال الزراعي".

مقالات مشابهة

  • 47 مليار درهم صافي أرباح 27 شركة مدرجة بنمو 18% خلال النصف الأول
  • بالإنفوجراف والفيديو.. ننشر حصاد الزراعة في أسبوع
  • وزير الزراعة يوجه بتفعيل دور الإرشاد الزراعي والطب البيطري في القرى
  • وزير الزراعة يوجه بالاهتمام بالبحث العلمي والإرشاد الزراعي ومنع التعديات
  • العراق يستورد “مُكيفات” بـ757 مليون دولار من الصين
  • شمال قطاع غزة.. قصص من الصمود الزراعي في وجه الاحتلال
  • خلال ستة أشهر… التجاري يمنح قروضاً للطاقة المتجددة بـ 184 مليار ليرة
  • الزراعة: 10 سفراء أفارقة تجمع «السادك SADC» يتفقدون محطات التصدير بالطريق الصحراوي
  • 61.2 مليار دينار أرباح مصرف التنمية خلال النصف الأول 
  • في جميع المراحل... الزراعة أكدت دعم المزارعين والمصدرين