أظهرت بيانات من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، اليوم الأربعاء، أن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن انخفض إلى 27.5% في يونيو/حزيران من 28.1% في مايو/أيار.
وحسب التقرير الشهري للجهاز المركزي للإحصاء، يرجع تباطؤ التضخم السنوي إلى انخفاض أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة -0.

1%، ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة -0.3%، ومجموعة الفاكهة بنسبة -2.6%، ومجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة -1.0%، ومجموعة الاقمشة بنسبة -7.0%، ومجموعة الملابس الأخرى ومستلزماتها بنسبة -2.8%.
وجاء تباطؤ التضخم رغم ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 13.5%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 3.7%، مجموعة الخضروات بنسبة 2.3%، ومجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة 1.3%، ومجموعة المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية بنسبة 0.7%، ومجموعة المشروبات الكحولية بنسبة 0.1%، ومجموعة الدخان بنسبة 0.2%، ومجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 1.4%، ومجموعة الاحذية بنسبة 2.5%، ومجموعة الايجار الفعلي للمسكن بنسبة 0.6%، ومجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة 0.7%.
وأظهر التقرير، أن معدل التضـخم الشهري لإجمالي الجمهورية سجل ارتفاع 1.8% لشهر يونيو 2024، مقابل انخفاض 0.8% لشهر مايو 2024.

العربية نت

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

إيران.. التضخم الشهري يتجاوز الـ 2% للشهر الرابع على التوالي

الاقتصاد نيوز - متابعة

يظهر أحدث تقرير لمركز الإحصاء الإيراني حول مؤشر أسعار المستهلك أن التضخم الشهري في عام 2024 لا يرغب في العودة إلى نطاق أقل من 2%.

وبحسب التقرير المنشور، فقد سجل التضخم الشهري في يوليو 2.2%، ليكون هذا الرقم للشهر الرابع على التوالي أعلى من 2%. ويعود نصف هذا النمو إلى قطاع الإسكان. كما دخل الاتجاه التصاعدي لمعدل التضخم شهره الثالث على التوالي، ليسجل هذا المتغير 32,2% في شهر يوليو. وفيما لا يزال متوسط ​​اتجاه التضخم السنوي نحو الانخفاض، إلا أنه من المتوقع أن يرتفع هذا المؤشر في حال الحفاظ على مستويات أعلى من 2%.

وقالت مركز الإحصاء إنه في يوليو الجاري، وصل الرقم القياسي لأسعار المستهلك للأسر في البلاد إلى 255.2، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 2.2% مقارنة بالشهر السابق، وبزيادة 32.2% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي و35.5% في الـ 12 شهرًا المنتهية هذا الشهر، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبينما تم الإعلان عن استهداف التضخم لعام 2024 من قبل البنك المركزي الإيراني وإعادة مستوى التضخم النقطي إلى قناة 20%، إلا أن إحصاءات التضخم في الأشهر الأربعة الماضية لا يبدو أنها تتماشى مع هذا الهدف.

والتضخم النقطي، هو النسبة المئوية للتغير في مؤشر الأسعار مقارنة بالشهر نفسه من العام الإيراني السابق. سجل التضخم النقطي للأسر في يوليو الحالي حوالي 32.2%، أي أن الأسر في إيران أنفقت 32.2% أكثر من يوليو 2023 على نفس الأصناف من السلع والخدمات. وانخفض معدل التضخم النقطي لهذا الشهر بنسبة 0.3 نقطة مئوية مقارنة بالشهر السابق.

وهذه هي الزيادة الثالثة على التوالي في التضخم النقطي في إيران هذا العام. ولكن إذا ألقينا نظرة فاحصة على هدف البنك المركزي فيما يتعلق بالتضخم، فسوف يتبين لنا أنه من أجل تحقيق هذا الهدف والوصول إلى معدل تضخم أقل من 30%، فإن الحد الأقصى لمعدل التضخم الشهري يجب أن يكون 2.2%. في حين بلغ معدل التضخم في الأشهر الأربعة الماضية 2.6%. ما يعني أن تحقيق هدف كبح التضخم سيكون موضع شك إذا استمر الوضع على ما كان عليه في الأشهر الأربعة هذه.

الأصناف الرائدة

من بين أصناف السلع والخدمات المختلفة، سجلت الفواكه والفواكه المجففة أعلى زيادة في شهر يوليو بزيادة قدرها 4.5%. كما احتلت مجموعة السكر وسکر نبات والحلويات المرتبة الثانية بتضخم شهري بلغ 3.5%، ومن ثم جاءت مجموعة الرعاية الصحية والإسكان والمياه والكهرباء والغاز، وهي مجموعات مهمة للغاية، في المركزين الثالث والرابع في التضخم الشهري هذا الشهر.

وشهدت أسعار خدمات الصحة والعلاج ارتفاعاً بنسبة 3.1%، وأسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز بنسبة 2.8% خلال شهر يوليو، وجاء قطاع الفنادق والمطاعم وكذلك الشاي والقهوة والكاكاو في المراكز التالية بزيادة 2.2% في يوليو.

وإذا نظرنا إلى تفاصيل تضخم شهر يوليو بشكل منفصل حسب القطاعات والسلع والخدمات، نجد أن المواد الغذائية مسؤولة عن 0.5% فقط من هذا التضخم ويعود أكثر من 1.65% منه إلى قطاع السلع غير الغذائية والخدمات.

وتظهر التفاصيل المنشورة أن مجموعة الإسكان والمياه والكهرباء والغاز وحدها شكلت 0.94% من معدل التضخم البالغ 2.2% في يوليو. من ناحية أخرى، تصل حصة الرعاية الصحية في التضخم في يوليو إلى 0.21%. وبالإضافة إلى هاتين المجموعتين، بلغ معدل التضخم في قطاع النقل 0.17% من معدل التضخم في شهر يوليو.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع معدل القتل في العراق خلال حزيران 50% مقارنة بالأشهر السابقة
  • قفزة بمعدلات أسعار السلع بالولايات المتحدة الامريكية في يونيو
  • المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 18%
  • «BMI» التابعة لـ فيتش تتوقع تخفيض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 12%
  • خبير يكشف تأثير زيادة أسعار السولار والبنزين على التضخم ومعدلات الفائدة
  • فايننشال تايمز: تصاعد تكاليف الشحن يرفع التضخم ويضغط على سياسات البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا
  • "شارب" اليابانية ومجموعة "العربي" توقعان عقد شراكة لتصنيع الثلاجات باستثمارات 50 مليون دولار
  • شارب اليابانية ومجموعة العربي توقعان عقدا لتصنيع الثلاجات والديب فريزر
  • تباطؤ نمو أنشطة الأعمال في منطقة اليورو خلال يوليو
  • إيران.. التضخم الشهري يتجاوز الـ 2% للشهر الرابع على التوالي