تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت النائبة أميرة أبو شقة، عضو مجلس النواب، إنها ستتقدم بمشروع قانون جديد، إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، يتعلق بإضافة تعديلات جديدة على القانون رقم (10) لسنة 2003 الخاص بقانون تنظيم الاتصالات.

وتسألت النائبة قائلة، هل يُعقل أن تكون ذريعة وزارة الاتصالات أن تلك البيانات لم تخرج من خلالها، وبالتالي فإنها غير مسؤولة عن ذلك؟، لافتة إلى أنه إذا كان مصدر تسريب تلك البيانات الشخصية والأرقام، غير معلوم أو محدد، نظرًا لتعدد جهات التسريب، فإننا يمكن إغلاق تلك الثغرة بشكل قانوني، من خلال ردع (المزعج)، الذي يتحدث من هاتفه الشخصي، وتوقيع غرامة عليه، لأنه لو حصلت أي شركة على تلك البيانات بشكل غير قانوني، فيمكن مقاضاتها.

 

وأوضحت أن المقترح القانوني الجديد، ليس الهدف منه الحبس، وإنما الغرامة المغلظة، خصوصًا أن تلك الاتصالات الهاتفية مزعجة على مدار اليوم، ومستفزة وعشوائية، باستهدافها مشتركي شبكات المحمول عن غير رضا أو رغبة، لافتة إلى ضرورة تقنين هذا الوضع المنفلت، الذي يشوبه الغموض، لأننا أصبحنا لا نعرف مَن المنوط بالاتصال، هل هي شركة أم شخص، بالإضافة إلى كيفية طرق الحصول على أرقام المشتركين.

 

وأشارت إلى أنه إذا كانت طرق الحصول على البيانات تتم بطريقة غير مشروعة ـ نظرًا لتعدد مصادرها ـ فيمكن من خلال التكنولوجيا، استحداث طريقة نستطيع السيطرة من خلالها على المتحدث نفسه، أو إيجاد آلية قانونية لتسجيل المكالمات من هذا النوع، لتكون حُجة قانونية للمطالبة بالتعويض اللازم عن الأضرار النفسية والمعنوية.

 

وقالت النائبة أميرة أبوشقة عضو مجلس النواب، إن أهمية التشريع المقترح تكمن في ردع الشركات والأفراد والسماسرة والوسطاء ومنع هذه الممارسات، وبالتالي ضرورة توفير رقم خاص، تكون مكالماته مسجلة، يمكن للمواطن الإبلاغ من خلاله عن حدوث أي مضايقات أو إزعاج أو تطفل.

 

وأشارت إلى أن الواقع المعيشي الحالي للمواطنين، يعبر عن معاناة حقيقية، ناتجة عن الغلاء وارتفاع أسعار الخدمات ونقص الأدوية وعدم توفرها، وانقطاع الكهرباء، وغيرها من الأزمات وأنواع المعاناة التي تجسد شكاوى أليمة من صعوبات وقسوة الحياة.

 

وأضافت، هل يعقل أن تُضاف إلى أزمات ومعاناة هذا المواطن البسيط، الذي يئن تحت خط الفقر، معاناة أخرى، بتلقيه إزعاجًا، على مدار اليوم، من خلال أشخاص مجهولين، يعرضون عليه شراء فلل وشاليهات وشقق، قيمة الواحدة منها عشرات الملايين، أو الاشتراك في أندية رياضية بمئات الآلاف، أو شراء أجهزة يعجز أن يراها أو يتخيلها في أحلامه، بدلًا من منزله؟.

 

وأكدت أن ما يحدث ـ خصوصًا مع بداية فصل الصيف ـ يعبر عن فوضى حقيقية، ويشكل حالة استياء كبيرة، من خلال ممارسات منفلتة تتسبب في إزعاج المواطنين، وتمثل اقتحامًا للخصوصية وانتهاكًا للبيانات الشخصية، أضف إلى ذلك أنها تستفز مشاعر الناس، في ظل تلك العروض المليونية، دون معرفة الظروف الحياتية لمتلقي الاتصال.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النائبة أميرة أبوشقة مشروع قانون جديد قانون تنظيم الاتصالات من خلال

إقرأ أيضاً:

كيف يحمي تطبيق إنستاباي البيانات السرية للمستخدمين؟

تعرض تطبيق إنستاباي للخدمات المالية الإلكترونية والصادر عن البنك المركزي، لتعطل الخدمات خلال الساعات القليلة الماضية، وتمكن القائمون على التطبيق من إصلاح العطل، إلا أن الكثيرين من مستخدمي التطبيق ينتابهم القلقل بشأن بياناتهم الشخصية وأرصدتهم

كيفي يحمي تطبيق إنستاباي بيانات المستخدمين

تستعرض «الوطن» كيفي يحمي تطبيق إنستاباي بيانات المستخدمين، وفقا للسياسية المعلن والمعمول بها، والتي تأتي على النحو التالي: 

مسئولية تأمين البيانات السرية

أوضح تطبيق إنستاباي أن كافة البيانات السرية للمستخدمين، هي مسؤولية مشتركة بين العميل والبنك الخاص به، وإنستاباي لا يملك حق الوصول إلي أي بيانات سرية.

هل يتم تشغيل إنستاباي وفقا لمعايير تنظيمية أو رقابية؟

تطبيق إنستاباي هو أول تطبيق مرخص من البنك المركزي المصري، لتقديم خدمة الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية، لإتاحة عمليات التحويل بين البنوك لحظيًا على مدار 24 ساعة، بما يضمن الالتزام الكامل بكافة الضوابط الرقابية والمتطلبات الفنية المتصلة بأمن المعلومات وخصوصية المعلومات وحماية حقوق العملاء.

كيف تتم حماية بيانات مستخدمي إنستاباي؟

أوضح تطبيق إنستاباي أن التعامل مع بيانات العملاء يتم بطريقة آمنة حيث يكفل التطبيق نظام تأمين بيانات ضد مخاطر الاستخدام غير المسؤول والدخول غير المصرح به.

ما هي البيانات التي يتم الحصول عليها من مستخدم إنستاباي؟

تعتمد آلية عمل تطبيق تطبيق إنستاباي للمعاملات المالية اللحظية مبادئ النزاهة وتحديد الغرض من الحصول على البيانات، ويحصل التطبيق على البيانات لأغراض محددة وهي:

إنشاء حساب للعميل أثناء عملية التسجيل مثل الاسم وتاريخ الميلاد والنوع والبريد الإلكتروني ورقم المحمول. 

تنفيذ المعاملة وتشمل قيمة التحويل واسم المستفيد.  

ولا يمكن بأي حال من الأحوال لإنستاباي الحصول أو الوصول لأي بيانات سرية خاصة بالعميل بما في ذلك أرصدته وبيانات حسابه، فكشف التطبيق أن الالتزام بقواعد ومعايير سرية بيانات العملاء تحظر تخزين بيانات مستخدمي التطبيق، حيث يتم تمييزها عن طريق رمز إشاري على أن يكون بيان الحساب مسجل فقط لدي البنك.

كيف يتم التعامل مع البيانات السرية التي يحصل عليها إنستاباي؟

تشمل البيانات السرية لمستخدم تطبيق إنستاباي: رقم البطاقة الإلكترونية، والرقم السري الخاص بها والرقم السري لمرة واحدة OTP والذي يتم استخدامهم خلال التسجيل بالإضافة إلي الرقم السري IPN PIN سواء خلال تعيينه أو أثناء التصديق علي المعاملات المالية وكافة البيانات السرية مشفرة بالكامل وبالتالي لا يتمكن التطبيق من الوصول أو تخزين بيناتك السرية حيث انها مشفرة بين العميل والبنك الخاص به.

حدود السحب على تطبيق إنستاباي

وتأتي حدود السحب على تطبيق إنستاباي وفق المعلن رسميًا من البنك المركزي كالآتي:

- الحد الأقصى للمعاملة الواحدة 70 ألف جنيه.

- الحد الأقصى للمعاملات اليومية 120 ألف جنيه.

- الحد الأقصى للمعاملة الشهرية 400 ألف جنيه.

 

مقالات مشابهة

  • مصر تنتقل لمرحلة متقدمة.. الإعلان رسميا عن خدمات الجيل الخامس بمجال الاتصالات
  • ما أهداف تعديلات قانون مصر السيادي الذي يناقشه مجلس النواب اليوم؟
  • بعد الإعلان عن انطلاقها خلال أيام| مميزات شريحة eSIM.. هل يدعمها هاتفك؟
  • أستاذ قانون دولي: مصر وضعت حدا لعبارة «الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر»
  • حظر نشر وتوزيع الصور أو البيانات عن المواقع التراثية دون تصريح
  • أحمد موسى مشيدا بمشروع رأس الحكمة: يحقق طفرة في الفنادق والشاليهات واليخوت
  • النائبة هند رشاد: مصر تخوض معركة حقيقية من أجل التنمية و البناء
  • كيف يحمي تطبيق إنستاباي البيانات السرية للمستخدمين؟
  • النائبة إيفلين متى: إطلاق مشروع رأس الحكمة يمثل استثمار سياحي ضخم
  • برلمانية تطالب وزير التربية الوطنية بضبط استخدام التلاميذ للهواتف المحمولة