عقد الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لقاءً موسعا مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة لبحث سبل تيسير إجراءات التراخيص الصناعية واستمرار التنسيق بين هيئة التنمية الصناعية وجهاز شئون البيئة، حضر اللقاء عدد من قيادات وزارتي الصناعة والبيئة.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل إن اللقاء يستهدف وضع آلية محددة لتنفيذ مهام واشتراطات هيئة التنمية الصناعية وجهاز شئون البيئة بما يحقق مستهدفات الدولة من حيث زيادة الاستثمارات الصناعية والتوسع في منح التراخيص الصناعية إلى جانب الحفاظ على البيئة من التلوث والتخفيف من أثر المخلفات الصناعية على البيئة وتعزيز مبادئ الاقتصاد الأخضر في الصناعة المصرية.

وأكد اً أنه لن يتم غلق أو تعطيل عمل أي منشأة صناعية وضرورة التزام المنشآت الصناعية بالاشتراطات البيئية حيث يخضع هذا الأمر لدراسة الإصحاح البيئي التي يتولاها جهاز شئون البيئة، حيث وعد سيادته انه لن يكون هناك اي تأخير في إصدار الموافقات البيئة للحصول على الترخيص الصناعي لأي منشأة صناعية لافتاً إلى أن هذه الخطوات ستسهم في إعطاء دفعة كبيرة للمستثمرين فضلاً عن توفير قدر كبير من الوقت والتكلفة في استخراج التراخيص الصناعية بالسرعة المرجوة.

لجنة مشتركة للتفتيش على المنشآت الصناعية

وأضاف الوزير أن التفتيش على المنشأة الصناعية سيكون في إطار لجنة مشتركة تضم ممثلين عن هيئة التنمية الصناعية وجهاز شؤون البيئة والدفاع المدني والممثلة فى شرطة البيئة والمسطحات بما يحقق الصالح العام للمستثمر وتلك الجهات باعتبارها الجهات المعنية بتنفيذ الاشتراطات اللازمة لقيام الصناعة.

وزيرة البيئة: لم نقم بغلق أي مصنع ونقدم فرص تمويلية

من جانبها أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، أهمية هذا الاجتماع في ترسيخ العديد من الضوابط التي تدعم وتيسر جهود الاستثمار والتقدم نحو الصناعة الخضراء وتوفير فرص عمل، موضحةً دور وزارة البيئة الداعم دائماً للصناعة المصرية، والميسر لها حيث أن وزارة البيئة لم تقم يوماً بغلق مصنع في أي وقت من الأوقات بل تقدم فرص تمويلية للمشروعات الصناعية من أجل تحقيق الالتزام و التوافق البيئي وعمل خطط إصحاح بيئي.

وأشارت فؤاد إلى الدعم الذى تقدمه وزارة البيئة للمشروعات الصناعية من خلال برنامج التحكم في التلوث الصناعي بمراحله الثلاثة والذى يوفر قروض ميسرة بفائدة 2.5%، لمساعدة المشروعات الصناعية على تحقيق التوافق البيئي.

وأوضحت وزيرة البيئة أن وزارة البيئة تقوم بهذا الدور الداعم للمشروعات الصناعية دائماً من أجل تحقيق هدفين هامين أولهما وصول الصناعات المصرية وتصديرها للأسواق العالمية، وتقليل معدلات التلوث والمساهمة في التغلب على آثار التغيرات المناخية وبالتالي الوفاء بالالتزامات الدولية.

دليل إرشادي لكل صناعة

وأشارت وزيرة البيئة خلال الاجتماع إلى قانون التنمية الصناعة رقم 15 لعام 2015 الذى تحدث عن التراخيص والموافقات البيئية، موضحةً أنه تم تطوير نظام الموافقات البيئية و أصبح إصدار الموافقة يستغرق 7 أيام بدلاً من النظام القديم، الذى كان يستغرق حوالى (30) يوماً، بالإضافة إلى الربط الالكتروني مع هيئة التنمية الصناعية الذى سهل على باحثي كل من وزارة البيئة وهيئة التنمية الصناعية الاطلاع على الدراسات وتسهيل عمليات دراستها وابداء الرأي فيها، مؤكدة على أن الوزارة قامت بإعداد دليل إرشادي لكل صناعة يتضمن الاشتراطات البيئية في إطار إصدار الرخصة الذهبية.

القطاع الصناعي يعد القاطرة الحقيقة للدولة

ومن ناحية أخرى أوضح الدكتور على أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة أن القطاع الصناعي يعد القاطرة الحقيقة للدولة المصرية، مُشيراً إلى حرص وزارة البيئة الداعم على تحقيق التناغم بين البيئة والصناعة من خلال تحقيق التوافق البيئي للصناعات، وإلى دعم وزارة البيئة للصناعات المصرية وتقديم تمويل للعديد من المصانع لتحقيق التوافق والالتزام البيئي من خلال برنامج التحكم في التلوث الصناعي الذى قدم تمويلات للقطاع الخاص تصل إلى حوالى 300 مليون يورو، مستعرضاً عدداً من قصص النجاح لهذا المشروع، لافتاً إلى نظام الموافقات البيئية الجديد الذى تمكن من القضاء على تراكم الدراسات من خلال إعداد منظومة عمل الالكترونية مما سهل عمليات استخراج الموافقات البيئية، كما استعرض أبو سنه برنامج الصناعات الخضراء المستدامة GSI وعدد من الحزم الاستثمارية في مجال الصناعة المرتبطة الطاقة الحيوية.

اقرأ أيضاًكامل الوزير: من يتقدم لاستخراج رخصة صناعية سيحصل عليها دون أي عراقيل

كامل الوزير: البدء الفوري في إزالة المعوقات أمام توطين صناعة السيارات

عاجل| كامل الوزير: العمل على مدار الساعة لاستكمال النهضة الكبيرة في النقل والصناعة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إصدار الرخصة الذهبية الصادرات الصناعية الفريق كامل الوزير الفريق كامل الوزير وزير النقل والصناعة القطاع الصناعى جهاز شؤون البيئة دعم الصناعة المصرية وزارة البيئة وزارة الصناعة وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد هیئة التنمیة الصناعیة التراخیص الصناعیة وزارة البیئة وزیرة البیئة شئون البیئة من خلال

إقرأ أيضاً:

"العشري "يشيد باستجابة نائب رئيس مجلس الوزراء في حل مشاكل الصناعة.. رسالة طمأنة للمستثمرين

 

 

 

وجه ايمن العشري رئيس غرفة القاهرة التجارية رئيس مجموعة حديد العشري ؛شكره للقيادة السياسية المصرية علي رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي علي النهج الجديد وزيادة الاهتمام بكافة الملفات منذ تولي الحكومة الجديدة خاصه فيما يتعلق بالملف الصناعي.


وأشاد( العشري) باستجابة نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل الفريق مهندس كامل الوزير وتدخله السريع لحل مشكلة باحدي مصانع المجموعة.


وقال أيمن العشري أن  الفريق المهندس كامل الوزير تدخل بشكل فوري لحل مشكلة باحدي مصانع المجموعة خلال جولته بالمنطقة الصناعية أمس الأربعاء حيث توجه للمجموعة لمعرفة المشكلة واعطي تعليماته الفورية لحلها وتم حلها بالفعل.


وأشاد ( العشري ) بالجهود التي يقوم بها الوزير منذ تشكيل الحكومة الجديدة بالاهتمام بالملف الصناعي وجولاته المتعدده  علي المناطق الصناعية ومتابعة سرعة اصدار التراخيص وتسهيل الإجراءات وهو ما يؤكد أن الفترة القادمة ستشهد  إنشاء مصانع جديدة والتوسع في الحالية.


وأعرب ( العشري ) عن تفاؤله بزيادة اهتمام الحكومة الجديدة بالملف الاقتصادي ودعم المستثمرين والاستثمار ومتابعة المصانع وتسهيل إجراءات تشغيلها وهو ما سينعكس بالايجاب علي الصعيدين الاقتصادي والمجتمعي.


ووجه ( العشري ) شكره لنائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل الفريق مهندس كامل الوزير علي تكثيف جهودة ومتابعة ادق التفاصيل التي تتعلق بالمصانع في القطاعات المختلفة معتبرا هذا الاتجاه رسالة طيبة وواضحة وصريحة ومطمئنة للمستثمرين المصريين وفي الدول المختلفة بأن مصر  تضع في أولوياتها دعم المستثمرين وتسهيل إجراءات التصنيع محليا وهو نهج سيتم التركيز عليه بشكل كبير في المرحلة القادمة وما يقوم به الفريق المهندس كامل الوزير يؤكد ذلك بصورة واضحة للجميع.


وكان نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل الفريق مهندس كامل الوزير قد زار امس الاربعاء ثلاث مصانع بالمنطقة الصناعية بالسادس من اكتوبر  مؤكدا  أن هناك نهج للوزارة وسياسات جديدة لحل مشكلات كافة المصانع بشكل فوري للمشاركة الفعالة في تطوير هذا القطاع الهام في مصر.

مقالات مشابهة

  • "العشري "يشيد باستجابة نائب رئيس مجلس الوزراء في حل مشاكل الصناعة.. رسالة طمأنة للمستثمرين
  • أيمن العشري يشيد بجهود الفريق كامل الوزير في حل مشاكل الصناعة
  • كيف تخطط وزارة الصناعة لدعم القطاع الصناعي وتشغيل المصانع المتوقفة؟
  • وزيرة البيئة: نسعى لتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة الصناعية لعملية التحول الأخضر
  • مع «ليوني مصر».. الوزير يبحث خطط إنشاء مصنع لإنتاج الضفائر الكهربائية في الروبيكي
  • الشاهد: ملف الصناعة يشهد حراكا إيجابيا خلال الأسابيع الأخيرة
  • نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية يبحث مع ممثلي "ليوني" خطط الشركة للتوسع في مصر
  • فؤاد: البيئة داعم وشريك للصناعة المصرية وليست مُعرقلًا لها
  • وزيرة البيئة تترأس الإجتماع ال19 لمجلس إدارة صندوق حماية البيئة
  • أحمد موسى يعلق على تصرف كامل الوزير مع مشكلة أحد المستثمرين (فيديو)