الأسبوع:
2024-07-26@18:31:15 GMT

يوم عاشوراء.. حكم الصيام وأفضل الدعاء

تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT

يوم عاشوراء.. حكم الصيام وأفضل الدعاء

صيام عاشوراء.. يتساءل المواطنون عن حكم صيام يوم عاشوراء وأفضل الدعاء، وذلك من أجل التقرب إلى الله في هذا اليوم المبارك، لما له من أجر وثواب عظيم، وذلك تزامنا مع اقتراب قدوم يوم عاشوراء.

صيام عاشوراء

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص صيام عاشوراء وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

حكم صيام يوم عاشوراء وأفضل الدعاءحكم صيام عاشوراء

أوضح مجمع البحوث الإسلامية أن عاشوراء، هو اليوم العاشر من شهر محـرم الهجري، وصيـامـه سنة لما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما: «أمر رسول الله بصـوم عاشـوراء: يوم العـاشـر » رواه البخاري.

وورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رجلًا سئل النبي ﷺ عن صيام عاشوراء فقال: «أحتسب على الله أن يكفـر السنـة التي قـبلـه» رواه مسلم، ويـسـتحـب صـيـام يـوم تـاسـوعـاء لقوله صلى الله عليه وسلم: «لئن بقيتُ إلى قابلٍ لأصومنَّ اليومَ التاسعَ».

يوم عاشوراءدعاء يوم عاشوراء

وتوجد أدعية مستحبة في يوم عاشوراء: «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار».

- «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت»، «اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس» «اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد»، «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين»

- «اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام يا حي ياقيوم إني أسألك “الجنة وأعوذ بك من النار».

حكم صيام يوم عاشوراء وأفضل الدعاءموعد صيام يوم عاشوراء

يذكر أن دار الإفتاء المصرية، أعلنت أن السبت 6 يوليو هو المتمم لشهر ذي الحجة، والأحد 7 يوليو بداية شهر محرم 1446، وصيام اليوم التاسع والعاشر من محرم من السنة النبوية، من المقرر أن يكون يوم عاشوراء يوم الثلاثاء 16 يوليو 2024.

حكم صيام يوم عاشوراء وأفضل الدعاءسبب صيام يوم عاشوراء

ورد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري.

وعن أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في "صحيحه".

اقرأ أيضاًبعد 7 أيام.. تعرف على حكم صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء 2023.. موعده وحكم صيامه

دعاء يوم عاشوراء.. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حكم صيام يوم عاشوراء حكم صيام يوم عاشوراء منفردا دعاء صيام يوم عاشوراء دعاء يوم عاشوراء سبب صيام يوم عاشوراء صيام عاشوراء صيام يوم عاشوراء عاشوراء فضل صيام عاشوراء فضل صيام يوم عاشوراء فضل يوم عاشوراء ما فضل صيام يوم عاشوراء موعد صيام يوم عاشوراء يوم عاشوراء يوم عاشوراء في مصر صیام عاشوراء لا إله إلا ى الله الله ع

إقرأ أيضاً:

هل تمنع سورة الكهف خروج يأجوج ومأجوج؟.. تفاصيل

هل تمنع سورة الكهف خروج يأجوج ومأجوج؟.. تفاصيل الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب هو أحد أهم الطقوس الإيمانية التي يحرص عليها المسلمون، ومن خلالها يعلقون آمالهم على أبواب السماء أملا في الاستجابة واغتنام الساعة التي "لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يدعو الله شيئًا إلا أعطاه إياه"، كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

هل تمنع سورة الكهف خروج يأجوج ومأجوج؟.. تفاصيل ويستحب الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم "يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة، فيها ساعة لا يوجد مسلمٌ يسأل الله فيها شيئًا إلا أعطاه، فالتمِسوها آخرَ ساعة بعد العصر" رواه أبو داوود.

ويؤكد الحديث أهمية الساعة التي تلي صلاة العصر حتى غروب الشمس يوم الجمعة فقط دون سائر أيام الأسبوع، والذي يعد عيدًا للمسلمين اصطفى به الله عباده المسلمين، وجعل له خصوصية لم يختص بها غيره من الأيام أعظمها أنه اليوم الذي ستقوم فيه القيامة.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب


من فوائد الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب تقرب العبد من ربه بالدعاء والتذلل في الإلحاح بمطالب دنيوية وأخروية، كما تجعل العبد في غنى عن الخلق، متوكلا على ربه، متعلقًا برحمته، راجيًا رضاه، آملا بحسن ظنه بالله تحقيق رغباته وأهدافه في الدنيا والآخرة.


لماذا نقرأ سورة الكهف كل جمعة؟


ويتساءل كثيرون لماذا نقرأ سورة الكهف كل جمعة؟، وتجيب على السؤال دار الإفتاء المصرية بأن قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة ويومها، أي من غروب شمس الخميس إلى غروب شمس الجمعة، مستحبة، وتجوز قراءتها سرًّا أو جهرًا، فهي مما اختص به يوم الجمعة.

وقالت الإفتاء على الصفحة الرسمية على فيس بوك، إنه ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قوله: "مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَطَعَ لَهُ نُورٌ مِنْ تَحْتِ قَدَمِهِ إِلَى عَنَانِ السِّمَاءِ يُضِيءُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَغُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ" رواه البيهقي.

الأدعية المفضلة في يوم الجمعة.. يا رب صب علينا الرزق حكم قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة؟ وهل تكون سرًّا أو جهرًا؟ إضاءة طريق العبد يوم القيامة.
تمنع خروج يأجوج ومأجوج.
حفظ 10 آيات من أولها أو آخرها يحفظ العبد من فتنة المسيخ الدجال.
زيادة حسنات العبد لأن كل حرف في قراءة القرآن يثاب عليه العبد بـ10 حسنات.
وأوضح الشيخ سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، في تصريحات سابقة له أنه يوم الجمعة يكون يأجوج ومأجوج قد اقتربا على هدم السور المنيع الذي يمنعهم من الخروج إلى الأرض، فيقرأ العباد سورة الكهف ليلة ويوم الجمعة فيعود السور كما كان أول عهده كاملا.
واستند الشيخ إلى حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه "يحفِرونَهُ كلَّ يومٍ، حتَّى إذا كادوا يخرقونَهُ قالَ الَّذي علَيهِم: ارجعوا فستخرقونَهُ غدًا، قال: فيعيدُهُ اللَّهُ كأشدِّ ما كانَ، حتَّى إذا بلغَ مدَّتَهُم وأرادَ اللَّهُ أن يبعثَهُم على النَّاسِ. قالَ الَّذي علَيهِم: ارجعوا فستَخرقونَهُ غدًا إن شاءَ اللَّهُ واستَثنى، قالَ: فيرجعونَ فيجدونَهُ كَهَيئتِهِ حينَ ترَكوهُ فيخرقونَهُ، ويخرُجونَ على النَّاسِ، فيستقونَ المياهَ، ويفرُّ النَّاسُ مِنهم، فيرمونَ بسِهامِهِم إلى السَّماءِ فترجعُ مخضَّبةً بالدِّماءِ، فيقولونَ: قَهَرنا مَن في الأرضِ وعلَونا مَن في السَّماءِ، قسوةً وعلوًّا، فَيبعثُ اللَّهُ عليهم نَغفًا في أقفائِهِم فيَهْلِكونَ، قال: فوالَّذي نَفسُ محمَّدٍ بيدِهِ إنَّ دوابَّ الأرضِ تَسمنُ وتبطرُ وتشكُرُ شَكَرًا مِن لحومِهِم".

 

مقالات مشابهة

  • حكم ذكر اسم شخص في الدعاء أثناء الصلاة
  • حكم الدعاء وقراءة الفاتحة بعد الطعام
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • أفضل الأدعية المستجابة ليوم الجمعة
  • هل تمنع سورة الكهف خروج يأجوج ومأجوج؟.. تفاصيل
  • دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق.. اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا
  • مدى صحة مقولة "دعوة أربعين غريبًا مستجابة"
  • دعاء يوم الجمعة.. أفضل العبادات يوم الجمعة وأهمية الدعاء
  • أفضل دعاء في ذكرى وفاة والدي.. اللهم افسح له في قبره
  • أفضل الأدعية المستحبة وقت السحر وكيفية الاستعداد لصلاة الفجر