عقدت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة لشؤون السكان، الاجتماع الدوري للمجلس الإقليمي للسكان، برئاسة الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، لمناقشة موقف المؤشرات السكانية على مستوى المحافظة، وبحث إجراءات القطاعات المعنية للحد من الزيادة السكانية، بهدف الوصول إلى النتائج الإيجابية وتحقيق التنمية المستدامة.

آليات تحسين الخصائص السكانية

واستعرضت الدكتورة عبلة الألفي، آليات تحسين الخصائص السكانية، وجهود المبادرة الرئاسية «الألف يوم الذهبية» لتنمية الأسرة المصرية، عبر محاورها الثلاثة التي تشمل تقديم المشورة الأسرية المتكاملة، وزيادة معدلات الولادات الطبيعية والرضاعة الطبيعية بالتزامن مع تخفيض معدلات الولادات القيصرية غير المبررة طبيا، والتي تعتبر أحد الأسباب الرئيسية لزيادة معدلات احتياح حديثي الولادة إلى دخول الحضانات، إلى جانب المحور الثالث من المبادرة، والمتمثل في تحسين مخرجات وحدات حديثي الولادة وتطوير مهارات العاملين بها.

الألف يوم الذهبية

وأوضحت أنّ «الألف يوم الذهبية» هي فترة الحمل، إضافة إلى أول عامين من عمر الطفل، وترجع تسميتها بـ«الذهبية» لأن أول 1000 يوم من عمر الطفل تشهد تكوين 85% من القدرات الذهنية والنفسية والجسمانية للإنسان، بما ينعكس إيجابا على تحسين الخصائص السكانية في مصر.

وأكدت «الألفي» أن مبادرة «الألف يوم الذهبية» توفر للدولة مئات المليارات التي تُنفق نتيجة الأمراض التي تصيب الطفل إذا اهملت هذه الفترة، فضلاً عن المضاعفات التي تصيب الأم نتيجة عدم حصولها على المشورة الأسرية، وإعدادها للولادة الطبيعية، وما يترتب عنه من ارتفاع معدلات الولادات القيصرية غير المبررة طبياً.

تخفيض معدلات الولادات القيصرية

وأشارت إلى أن عدم الاهتمام بالطفل خلال الألف يوم الأولى من عمره، يجعله عرضة للتقزم وأنيميا نقص الحديد، وضعف الأداء المدرسي، الأمر الذي يكلف الدولة 20 مليار جنيه سنويا، مضيفة أن البعد عن الرضاعة الطبيعية واستعمال الألبان الصناعية، يجعله عرضة للإصابة بمرض السكر، مما يكلف الدولة 25 مليار جنيه أخرى كل عام، بالإضافة إلى جعله عرضة للإصابة بالتوحد، فتتكلف الدولة 25 مليار جنيه إضافية.

ونوهت نائب وزير الصحة والسكان، إلى أن المبادرة تضمن تنشأة طفل سليم وسوي نفسيا، وإقناع الأم والأب والأسرة بأهمية المباعدة بين الحمل المتعاقب من 3 إلى 5 سنوات، مبينة أنّ الجمهورية الجديدة والاستراتيجية المصرية 2030 هدفها الأول هو بناء الإنسان المصري، بعد الأمن القومي المصري، والمشروعات الاقتصادية والزراعية التي تطلقها الدولة.

وشددت على أنّ الاهتمام بالألف يوم الذهبية سيكون بمثابة هدية من مصر لجيل 2050، مشيرة إلى أهمية تنمية الوعي لدى الآباء والأمهات الجدد بدءا من فترة ما قبل الزواج، حول كيفية تنشئة جيل سوي نفسيا وسليم جسديا.

ولفتت إلى أنّ المبادرة تعمل من خلال غرف المشورة الأسرية المربوطة إلكترونيا مع المستشفيات ووحدات الرعاية الصحية الأولية، لضمان المباعدة بين الحمل المتعاقب من 3 إلى 5 سنوات، من خلال حصول الفتيات والسيدات على مشورة ما قبل وأثناء الحمل، فضلا عن متابعتها وطفلها بعد الولادة لمدة عامين، ورعايته بمفرده لتحقيق أمنه الغذائي والتطوري والنفسي والبيئي.

تخفيض معدلات الولادات القيصرية

وأضافت، أنّ المبادرة تعمل على تخفيض معدلات الولادات القيصرية من خلال تواجد الدولا وهي مساعدة الولادة والقابلات بالمستشفيات، فضلا عن تحسين الخدمات المقدمة لحديثي الولادة من خلال الحضانات، وتلافي الممارسات الخاطئة داخل الحضانة، والتي تؤدي إلى العديد من الأمراض التي يعاني منها الطفل طوال حياته، إضافة إلى تطبيق الممارسات الصديقة للأم والطفل، وتطبيق رعاية الجلد للجلد في الساعة الأولى من الولادة «الحضن الدافئ» وإتاحة الرضاعة الطبيعية للأم من الساعة الأولى بعد الولادة وكذلك داخل الحضانة من أجل أمهات وأطفال أصحاء نفسيا وجسديا.

وفي ذات السياق، أكدت الألفي أهمية العمل على تخفيض معدل وفيات الأطفال الرضع بالمحافظة الذي بلغت نسبته 19% عام 2024، و25% في الأطفال دون سن الخامسة وفقا لمؤشر نفس العام، فضلا عن بلوغ نسبة الطلب غير الملبي لوسائل منع الحمل إلى 14.1%.

وأوضحت مقررة فرع المجلس القومي للسكان، أنّ محافظة الفيوم تواجه مجموعة من التحديات، منها ارتفاع نسبة الريف والتي تمثل نحو 77% ما يدل على ترسّخ بعض العادات والتقاليد، كالزواج المبكر «القاصرات» والإنجاب المبكر، مضيفة أنّ هناك تحسنا ملحوظا في معدلات المواليد بجميع مراكز المحافظة، حيث بلغت نسبة المواليد لعام 2023، نحو 20,7%.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأسرة المصرية الأطفال الرضع الأمن القومي الأمهات الجدد التنمية المستدامة الجمهورية الجديدة الرضاعة الطبيعية الرعاية الصحية الزواج المبكر نائب وزير الصحة الألف یوم الذهبیة من خلال

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الصحة يتفقد وحدات الرعاية الأساسية بسوهاج: توصية بتحقيق وصرف مكافأة

كتب - أحمد جمعة:

واصلت وزارة الصحة والسكان، تنفيذ المرحلة الأولى من حملة المرور الميداني على مستشفيات ووحدات الرعاية الأساسية في جميع المحافظات، في إطار سعيها نحو التواصل المباشر مع المواطنين، ورصد أي قصور في مستوى الخدمة الطبية، تنفيذًا لما وجه به الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان في هذا الصدد.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة والسكان، استأنف برنامج الزيارة بجولة تفقدية على المنشآت الصحية بمحافظة سوهاج، بدأها بتفقد مدرسة التمريض ومركز التدريب، إذ لاحظ خلالها وجود ازدحام شديد للطالبات وأهاليهم المتقدمات لمدرسة التمريض، حيث تبين وجود منفذ واحد وتم التوجيه الفوري بزيادة عدد منافذ تقديم الخدمة، وتفعيل أربع منافذ لاستلام الأوراق وتم الاستماع الى شكاوى بعض المواطنين وحل مشاكلهم .

ووفق بيان، زار قنديل معمل الرصد البيئي، حيث ظهر خلال الزيارة التزام العاملين بالمعمل من أطباء وفنيين ووجه نائب الوزير بصرف مكافأة لمجهوداتهم و التزامهم بالعمل.

كما تفقد نائب الوزير معمل السموم والمخدرات، وتلاحظ أن المعمل يحتاج إلى رفع كفاءة وتهيئة للعمل بشكل أنسب، وتلاحظ خلال المرور وجود مخزن الأدوية ملاصق للمعمل وتم التوجيه بنقل المخزن إلى مكان آخر مناسب داخل مدينة سوهاج، لتوسعة المعمل ووجه مدير المديرية بضرورة متابعة تهيئة المعمل خلال أسبوع.

وقام "قنديل" بالمرور على القوميسيون الطبي العام بسوهاج، وتلاحظ وجود ازدحام شديد لوجود منفذ واحد فقط للتعامل مع المواطنين، وتم توجيه مديرة القوميسيون الطبي العام بسرعة توفير 3 منافذ للتعامل مع المواطنين المتقدمين للقوميسيون، بهدف التيسير عليهم وعدم الانتظار لفترات طويلة.

وواصل "قنديل" جولته التفقدية بزيارة مركز رعاية شرق سوهاج، للتأكد من انتظام الفريق الطبي وتوافر الأدوية والطعوم والمستلزمات، تواجد لجنة صرف الألبان، حيث تبين تفعيل النظام الالكتروني لصرف الألبان وانتظام العمل بجميع المبادرات، لكن تلاحظ وجود بعض الأثاث المكهن غير المستخدم، ووجه بسرعة إزالته وتنظيم أماكن انتظار المواطنين.

وخلال الزيارة تم الاتصال بأحد المواطنين المترددين لفحص ابناءهم فيما يخص الغدة الدرقية، وتم التأكد من تقديم الخدمة الطبية اللازمة له، وفي هذا الصدد وجه بصرف مكافأة لنائب مدير المركز وإحدى الممرضات.

وواصل نائب وزير الصحة، جولته التفقدية بمحافظة سوهاج بالمرور على إدارة المراغة، حيث قام بزيارة وحدة نجع طايع وتبين غلق الصيدلية وعدم تواجد الصيادلة في مواعيد العمل الرسمية، كما تبين عدم تفعيل ملفات طب الأسرة، وتعطل العديد من أجهزة الوحدة دون اتخاذ إجراءات ولا يوجد تردد على عيادة الأسنان ، وبناء على ذلك تم التوجيه بالتحقيق مع مدير الإدارة و الفريق الاشرافي بالإدارة الصحية بالمراغة.

وتابع المتحدث الرسمي للوزارة، أن المرور تضمن أيضا إدارة طهطا حيث تم زيارة وحدة الشيخ زين الدين، وتبين عدم تواجد الاخصائي في مواعيد العمل وتبين تعطل بعض أجهزة الوحدة دون اتخاذ الإجراءات المناسبة و تبين عدم وجود تردد على العيادات المسائية.

واختتم نائب الوزير، زيارته لمحافظة سوهاج بالمرور على إدارة طما حيث تفقد الوحدة الصحية بوحدة أم دومة، و تبين مدى نظافة الوحدة والتزام العاملين بالوحدة و توافر سكن ملائم للأطباء ، وتأكد من نسبة تغطية التطعيمات ، ومتابعة المتخلفين من الأطفال، حيث قام بالاتصال بأحد المواطنين للسؤال عن تخلف طفله عن التطعيم، وتم تحديد موعد له خلال أسبوع لتلقي التطعيم، ووجه بصرف مكافأة للمراقب الصحي بالوحدة وأكد على أهمية استكمال ملفات طب الأسرة وضرورة تفعيل العمل طبقا لخطة الإدارة الصحية بعمل الوحدة على مدار 24 ساعة.

مقالات مشابهة

  • الفيوم تستعد لإنطلاق مبادرة 100يوم صحة والألف يوم الذهبية
  • تعزيز صحة الأجيال: وزارة الصحة ووقاية المجتمع تطلق الدليل الإرشادي الوطني لبرنامج الفحص الطبي المبكر لحديثي الولادة
  • توسعات جديدة بمستشفى إهناسيا: 6 حضانات و 3 أجهزة تنفس صناعي لخدمة حديثي الولادة ببني سويف
  • نائب وزير الصحة توصي بمتابعة حل المشكلات في وحدات الرعاية وأقسام الطوارئ
  • الصحة: تنسيق التعاون مع الوزارات والهيئات ذات الصلة بالقضية السكانية لتوسيع قاعدة المستفيدين
  • نائب وزير الصحة يتفقد وحدات الرعاية الأساسية بسوهاج: توصية بتحقيق وصرف مكافأة
  • نائبة وزير الصحة تشيد بجهود تلافي الولادة القيصرية غير المبررة بمستشفى سوهاج
  • وصول معدلات الولادات الطبيعية بمستشفى سوهاج إلى 65% مقابل 35% للقيصرية
  • مولود كل 15 ثانية.. وزير الصحة: معدلات الإنجاب وصلت لـ 2.7 طفل لكل امرأة
  • وزير الصحة: نمتلك مستشفيات يصل عمرها لـ100 عام.. والزيادة السكانية تعطل النجاحات