أعلنت لجنة إسكان الحجاج بالعاصمة المقدسة عن بدء استقبال طلبات تصاريح المباني المعدة لإسكان الحجاج لعام 1446هـ، حيث دعت اللجنة عموم المواطنين الراغبين في استخراج أو تجديد التصاريح لمبانيهم بالتقدم إلى المكاتب الهندسية الاستشارية المعتمدة.

وأوضحت أمانة العاصمة المقدسة، بأن ذلك يأتي من خلال حرصها على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، والعمل على دقة وسرعة استخراج تصاريح الإسكان للمواطنين الراغبين في تأجير مساكنهم، مشيرةً إلى أن استقبال الطلبات يتم عن طريق المكاتب الهندسية الاستشارية المؤهلة والمعتمدة من الأمانة، حيث سيتم استقبال الطلبات حتى نهاية شهر رجب القادم، في حين أن آخر موعد لإصدار التصاريح سيكون نهاية شهر شعبان.

وبينت الأمانة، أنه تم تكليف المكاتب الهندسية الاستشارية المعتمدة من الأمانة والدفاع المدني بإجراء الكشف على مساكن الحجاج للتحقق من توفر الاشتراطات الواردة في اللائحة وتطبيقها، ومنحها شهادة بذلك ليتم بموجبها إصدار تصريح الإسكان من قبل اللجنة، وقد تم وضع خطة عمل للجنة روعي فيها مشاركة عدد من الفرق الميدانية من مندوبي الجهات الحكومية المشاركة مع اللجنة.

وأهابت الأمانة بجميع أصحاب المباني الذين يرغبون في تأجيرها بتطبيق الاشتراطات واستيفاء جميع عناصر السلامة والأمان المطلوب توفيرها وفقًا للائحة الاشتراطات الإنشائية واشتراطات السلامة، والالتزام بمراعاة ما أشير إليه وسرعة التقدم في أوقات مبكرة كسبًا للوقت وتفاديًا للتأخير والازدحام.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مكة المكرمة تصاريح إسكان الحجاج أخبار السعودية أهم الآخبار أخر أخبار السعودية موسم حج 1446هـ

إقرأ أيضاً:

عاجل .. سقوط مصعد مستشفى بنها العام وأنباء عن وفاة شخص ومصابين

شهد مستشفى بنها العام "الأميري" بمحافظة القليوبية قبل قليل واقعة مؤسفة، حيث سقط أحد المصاعد خاص به ، الأمر الذى أدى إلى حدوث إصابات بالغة لمن كانوا يستقلونه من زائرين ومرضى . 

وأفاد أحد شهود العيان ، أنه توجد حالة وفاة نتيجة سقوط المصعد ، ورجّح أن السقوط نتيجة حمولة زائدة. 

فيما انتقلت على الفور قوات من الحماية المدنية والدفاع المدني، وفرق إنقاذ، وكذا طوارئ مجلس مدينة بنها. 

بعد زيادة البنزين .. مصر الأرخص عالميًا في سعر الوقود

 

يذكر أن لتركيب المصاعد داخل المبان العامة والمستشفيات الحكومية تتم بناءً على، استنادًا إلى المواصفات والاشتراطات المنصوص عليها بقرار وزير الإسكان رقم 167 لسنة 1997 بشأن الكود المصرى لتحديث أسس تصميم وشروط تنفيذ المصاعد الكهربائية والهيدروليكية فى المبانى، ومن بينها أن تكون الإدارة الهندسية التابعة للحى الذى تنتمى إليه المنشأة مختصة بإعطاء الترخيص الخاص بتركيب المصعد، على أن يسرى ترخيص التشغيل لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد لمدة مماثلة، وتقوم الإدارة الهندسية بالتفتيش الدورى للتحقق من استمرار صلاحية المصعد للتشغيل.

 

بعد زيادة البنزين .. مصر الأرخص عالميًا في سعر الوقود


 ومن الاشتراطات الأخرى أيضًا أنه يجب على الجهة أو صاحب المنشأة أو المسؤول عنها التعاقد مع إحدى الشركات المرخص لها القيام بأعمال الصيانة الدورية، كما يجب أيضًا تحديد عامل واحد على الأقل ليقوم بمراقبة تشغيل المصعد أو المصاعد، على أن يتم تدريبه على التعامل مع المواقف المختلفة، وأيضًا من الأمور المهمة الأخرى والواجب وضعها فى الاعتبار، وضع لوحة معدنية مثبتة داخل كل مصعد، موضح بها اسم المنشاة القائمة بصيانة المصعد، وعنوانها، ورقم الترخيص بالعمل.

 

هذه هى أبرز الاشتراطات القانونية الواجب توافرها لتركيب المصاعد بالمنشآت المختلفة، الخاصة والحكومية على حد سواء، ولكن ما الذى يحدث على أرض الواقع؟

لمزيد من الأخبار إضغط هنا 

مقالات مشابهة

  • توقيع عقد استثماري لإنشاء مدرسة عالمية بمكة تقدم فرصًا تعليمية عالية المستوى
  • أمانة الرياض تواصل استقبال طلبات تأهيل مشاريع حدائق الرياض المستقبلية
  • توقيع عقد استثماري لإنشاء مدرسة عالمية بمكة 
  • أمانة الرياض تواصل استقبال طلبات تأهيل مشاريع حدائق الرياض المستقبلية حتى 30 يوليو الجاري
  • عاجل .. سقوط مصعد مستشفى بنها العام وأنباء عن وفاة شخص ومصابين
  • مبادرات نوعية و3 مراحل.. إطلاق الخطة الميدانية لموسم العمرة 1446هـ
  • إرسال ملفات الراغبين في الترشح للرئاسيات إلى المحكمة الدستورية
  • السوداني يجتمع بوفد شركة KBR الأمريكية الهندسية الاستشارية
  • تكوين مجاني للطلبة الراغبين في إنشاء مؤسسات مصغرة
  • إنتشال جثة غريق من شاطئ مرسى الحجاج بوهران