أغلق متظاهرون مناهضون للحكومة الإسرائيلية مفترق طريق موراشا بالقرب من تل أبيب بشكل جزئي، مطالبين بإجراء انتخابات فورية والتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في قطاع غزة.

الشرطة تلقي القبض على عدد من المتظاهرين

وبحسب موقع صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» الناطق باللغة الإنجليزية، فإن المتظاهرين حملوا لافتات كتب عليها «كفى لحكومة الدمار»، وحرقوا الإطارات على الطريق، قبل أن تصل الشرطة إلى مكان الحادث لتفريقهم.

وأعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي أنها اعتقلت تسعة متظاهرين لاستجوابهم بشأن الاضطرابات، وأعادت فتح الطريق.

وزير الثقافة يحذر من انهيار الحكومة الإسرائيلية

وفي سياق متصل، حذر وزير الثقافة والرياضة ميكي زوهار من انهيار الائتلاف الحاكم من الداخل، وأن الأحزاب اليمينية من المرجح أن تبقى خارج السلطة لفترة طويلة، إذا أجريت الانتخابات اليوم.

ونقلت الصحيفة تصريحات إذاعية لوزير الثقافة الإسرائيلي، الذي اعترف أن الائتلاف الحاكم يتفكك وينهار وأنهم لن يحصلوا على الحكم مرة أخرى، وسيتحولون للمعارضة، محذرًا أنه حال اجراء انتخابات داخلية اليوم، لن يحصل الائتلاف الحاكم الحالي على أصوات المستعمرين في دولة الاحتلال.

 

 

  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال غزة قطاع غزة مظاهرات إسرائيل الائتلاف الحاکم

إقرأ أيضاً:

مظاهرات بمحيط البيت الأبيض احتجاجا على زيارة نتنياهو.. وضغوط لوقف حرب غزة

شارك المئات في مظاهرات أمام البيت الأبيض وفي محيطه، احتجاجا على زيارة رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو واللقاء المرتقب مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن.

وردد المشاركون هتافات ضد نتنياهو واتهموه بارتكاب جرائم حرب في غزة، فيما قام عدد من المتظاهرين في واشنطن، بإحراق العلم الأمريكي، احتجاجا على الدعم الأمريكي المطلق لدولة الاحتلال، وضد استقبال نتنياهو في العاصمة الأمريكية.

متظاهرون يحرقون العلم الأمريكي في العاصمة #واشنطن خلال الاحتجاجات على زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو للكونغرس. pic.twitter.com/YVveIMI5Fz — TRT عربي (@TRTArabi) July 25, 2024
وأجرى بايدن ونتنياهو محادثات في البيت الأبيض الخميس حول وقف إطلاق النار الذي طال انتظاره في الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر في قطاع غزة.

وأشارت هيئة البث الإسرئيلية إلى أنه "من المتوقع أن يؤدي لقاء بايدن ونتنياهو إلى تطور في محادثات صفقة تبادل الأسرى" المتعثرة بين الاحتلال وحماس.

ولفتت إلى أن نتنياهو يريد أخذ التزام من بايدن بشأن مواصلة القتال في غزة وتزويد إسرائيل بـ"أسلحة خاصة" لمنع احتمال حل حكومته، عن طريق انسحاب وزيري الأمن القومي إيتمار بن غفير والمالية بتسلئيل سموتريتش.

ومن المقرر أن تجتمع كاملا هاريس نائبة بايدن مع نتنياهو في وقت لاحق اليوم.


وتتزامن الزيارة مع تحولات مهمة في السياسة الأمريكية، وأعلن بايدن يوم الأحد تخليه عن خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة تحت وطأة ضغط من زملائه في الحزب الديمقراطي، وقال إنه يؤيد ترشيح هاريس عن الحزب لخوض انتخابات عام 2024.

وقال بايدن أثناء ترحيبه بنتنياهو في المكتب البيضاوي "لدينا الكثير لنتحدث عنه".

وقال نتنياهو لبايدن، مشيرا إلى نصف قرن من الخدمة العامة للرئيس الأمريكي "أريد أن أشكرك على 50 عاما من الخدمة العامة و50 عاما من الدعم لدولة إسرائيل".

وفي فترة متأخرة من بعد الظهيرة، ستجتمع هاريس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي في مكتبها في البيت الأبيض.

وسيحظى هذا الاجتماع بمتابعة وثيقة لاستجلاء مؤشرات بشأن تغييرات محتملة في السياسة الأمريكية حيال إسرائيل إذا فازت هاريس بالرئاسة. ونائبة الرئيس كانت أول مسؤولة أمريكية كبيرة تدعو لوقف إطلاق النار في غزة.


وقال مسؤول أمريكي إن من المتوقع أن تتبع هاريس خط الإدارة الأمريكية الحالية المتبع خلال اجتماعها مع نتنياهو بالتركيز على محنة الفلسطينيين وإبداء الدعم في ذات الوقت لـ"إسرائيل".

ومن المقرر أن يلتقي بايدن ونتنياهو لاحقا بعائلات محتجزين أمريكيين لدى حماس. وتوترت علاقة الزعيمين منذ أشهر بسبب نهج إسرائيل في الحرب على قطاع غزة. 

وليس من المعروف بعد إن كان بايدن، الذي لن يصبح رئيسا لولاية مقبلة، أو هاريس التي تظهر استطلاعات الرأي أنها في سباق متقارب مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب، سيتمكنان من التأثير على قرارات نتنياهو.

ويحرص الزعيمان الأمريكيان على التوصل لوقف إطلاق النار. وموقف هاريس متسق مع موقف بايدن بشأن "إسرائيل"، لكن لهجة تصريحاتها كانت أكثر حدة.

مقالات مشابهة

  • كيف صدر قرار تقسيم فلسطين؟.. سفير مصر الأسبق في إسرائيل يوضح
  • ملفات مسربة: إسرائيل أجهضت دعوى أميركية بشأن بيغاسوس
  • مظاهرات بمحيط البيت الأبيض احتجاجا على زيارة نتنياهو.. وضغوط لوقف حرب غزة
  • الشرطة البريطانية تقمع تحركاً داعماً لغزة وتعتقل عدداً من المتظاهرين
  • نتنياهو أمام الكونجرس: على المتظاهرين ضد إسرائيل أن يخجلوا لأنهم يقفون مع الشر
  • آلاف المتظاهرين يحتشدون قرب الكونغرس احتجاجاً على خطاب نتنياهو
  • بنجلاديش تخفف حظر التجوال بعد مظاهرات دموية  
  • “العفو الدولية” تحذر أمريكا من التواطؤ في جرائم الحرب بغزة
  • بالفيديو.. مظاهرات داخل مبنى الكونجرس قبيل كلمة نتنياهو
  • ألمانيا: مشروع قانون لتعزيز دور المحكمة الدستورية في مواجهة التطرف