استقبل الدكتور مصطفى بيومي، مساعد وزير التعليم العالي للحياة الطلابية والتنمية المستدامة ونائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات، م.شريف العريان، أمين عام اللجنة الأوليمبية المصرية ورئيس اتحاد الخماسي الحديث ومدير الرياضة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وذلك بمقر الاتحاد الرياضي للجامعات.
 

ويأتي هذا اللقاء بتكليف من الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في إطار تعزيز التعاون، ودعم شباب مصر من الأبطال الرياضيين بالجامعات.

التعاون بين الاتحاد الرياضي للجامعات واتحاد الخماسي 

تناول اللقاء مناقشة سبل التعاون بين الاتحاد الرياضي للجامعات واتحاد الخماسي الحديث؛ لضمان مشاركة مميزة لبعثة مصر في بطولة العالم للجامعات في رياضة الخماسي الحديث، والتي ستقام في ليتوانيا خلال شهر أغسطس القادم.
 

وأكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي اهتمام الوزارة الكبير بالأنشطة الرياضية، وتعزيز مكانتها في الجامعات المصرية، مشيرًا إلى أن هذا الاهتمام ينبع من إيمان الوزارة الراسخ بأهمية الرياضة في صقل شخصية الطالب المتكاملة، وتنمية مهاراته البدنية والنفسية، واكتشاف المواهب الرياضية المميزة.

ودعا الوزير الجامعات والمعاهد إلى الاهتمام بالرياضة والإبداع في العلوم والفنون، إلى جانب الاهتمام بالعملية التعليمية والبحثية، مؤكدًا دور الرياضة في تنمية الإبداع والابتكار لدى الطلاب، موجهًا الاتحاد الرياضي للجامعات بتكثيف جهوده في تنظيم الأنشطة الرياضية خلال الفترة المقبلة، والتعاون مع الاتحادات الإقليمية والدولية لتنفيذ فعاليات رياضية مميزة.

 

وأشاد م.شريف العريان بالتعاون المثمر بين الاتحادين، مؤكدًا أن هذا التعاون سيساهم بشكل كبير في نجاح مشاركة بعثة مصر في البطولة، مشيرًا إلى أن أبطال الخماسي الحديث من السيدات والرجال على أتم الاستعداد للمشاركة في مسابقات الفردي والفرق ببطولة العالم للجامعات في ليتوانيا، وأنهم عازمون على تحقيق أفضل النتائج.
 

وأكد الدكتور مصطفى بيومي اهتمام الاتحاد الرياضي للجامعات بدعم جميع الرياضات الجامعية، وحرصه على توفير كافة الإمكانيات المتاحة لمنتخب الخماسي الحديث؛ لتحقيق أفضل النتائج في بطولة العالم للجامعات، مشيرًا إلى ترحيب الاتحاد التام بالتعاون مع اتحاد الخماسي الحديث للتقدم بطلب استضافة بطولة العالم للجامعات في رياضة الخماسي الحديث عام 2026 في مصر، وذلك في ضوء ما تمتلكه مصر من بنية تحتية رياضية ممتازة، وخبرة واسعة في تنظيم البطولات الرياضية العالمية، مؤكدًا ضرورة التنسيق المشترك لإعداد ملف التقدم بطلب استضافة البطولة.

كما تطرق اللقاء إلى الاطمئنان على الأبطال الرياضيين ضمن بعثة مصر المشاركين في أولمبياد باريس 2024 من طلاب الجامعات.
 

وأكد د.مصطفى بيومي اهتمام وزيري التعليم العالي والشباب والرياضة بهذا الملف، مشيرًا إلى حرص الوزيرين على توفير الدعم الكامل للأبطال الرياضيين المشاركين في الدورة الأوليمبية، مؤكدًا ضرورة التعريف بهؤلاء الأبطال داخل الجامعات المصرية، وتقديمهم كنماذج متميزة يحتذى بها، تعمل على نشر الثقافة الرياضية وتحفيز شباب الجامعات على ممارسة الرياضة.
 

وأكد العريان أن بعثة الجامعة الأمريكية المشاركة في بطولة إفريقيا للجامعات لكرة السلة 3×3 بأوغندا خلال هذا الشهر قد أتمت استعداداتها بشكل كامل، متوقعًا أن تحقق البعثة نتائج متميزة في البطولة، معربًا عن سعادته بالتعاون المثمر بين كافة المؤسسات الرياضية التي ينتمي إليها والاتحاد الرياضي للجامعات؛ لدعم منظومة الرياضة بشكل عام، والرياضة الجامعية على وجه الخصوص.
 

كما اتفق الطرفان على استمرار التنسيق والمتابعة المشتركة لبعثة الجامعة الأمريكية المشاركة بدورة الألعاب الإفريقية للجامعات في لاجوس بنيجيريا خلال شهر سبتمبر القادم؛ لضمان أفضل تمثيل للرياضة المصرية في المحافل الدولية
 

حضر اللقاء، د.أحمد كامل سكرتير عام الاتحاد الرياضي للجامعات، وأ.محمد عرفة مساعد مدير الرياضة بالجامعة الأمريكية، وفي ختام اللقاء، أهدى م.شريف العريان درع الجامعة الأمريكية إلى الاتحاد الرياضي للجامعات.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاتحاد الرياضي للجامعات مصطفى بيومي التعليم التعليم العالى وزير التعليم العالي التنمية المستدامة الاتحاد الریاضی للجامعات بطولة العالم للجامعات التعلیم العالی الخماسی الحدیث للجامعات فی مشیر ا إلى مؤکد ا

إقرأ أيضاً:

14 رياضياً يمثلون الإمارات في «أولمبياد باريس»

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «منتخب قفز الحواجز» ينضم إلى بعثة الإمارات في الأولمبياد فوز صعب لإسبانيا على أوزبكستان في أولمبياد باريس


تنطلق الجمعة الحفل دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024»، وتبدأ بعثة الإمارات رحلتها في المحفل الأولمبي عبر رياضتي السباحة والجودو، بعد يومين من الافتتاح الرسمي للدورة، وتشارك دولة الإمارات بـ 14 رياضياً ورياضية، في 5 رياضات، هي الفروسية، والجودو، والدراجات، والسباحة، وألعاب القوى، ضمن المنافسات التي تقام خلال الفترة من 26 يوليو الجاري وحتى 11 أغسطس المقبل.
وحققت دولة الإمارات ميداليتين أولمبيتين في المشاركات السابقة، الأولى في أثينا 2004 عن طريق الشيخ أحمد بن حشر آل مكتوم الذي فاز بالميدالية الذهبية في الرماية (التراب)، والثانية في ريو دي جانيرو 2016 عن طريق سيرجيو توما الذي فاز بالميدالية البرونزية في رياضة الجودو (وزن 81 كجم).
وتعتبر أولمبياد باريس 2024 مرحلة مهمة في مسيرة رياضة الإمارات المستقبلية على الصعيد الأولمبي التي بدأت من لوس أنجلوس 1984، فهي بداية محطة جديدة نحو مستقبل رياضي أكثر إشراقًا، في ظل الاستراتيجية الوطنية للرياضة 2031 التي تمثل مظلة لكافة مبادرات وبرامج ومشاريع قطاع الرياضة بدولة الإمارات، والتي تهدف بشكل رئيسي إلى زيادة عدد اللاعبين الإماراتيين المتأهلين ليصل إلى أكثر من 30 لاعباً بحلول أولمبياد 2032.
وحول الطموحات الرياضية الوطنية ومستقبل رياضة الإمارات في الألعاب الأولمبية، قال غانم مبارك الهاجري، مدير عام الهيئة العامة للرياضة: «منذ أن رفع علم هذا الوطن الغالي لأول مرة في أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984، ونحن نحلم بمستقبل رياضي مشرق يحمل في طياته الإنجازات والتميز. ولا شك أن مشاركتنا في الأولمبياد ليست مجرد منافسة رياضية، بل هي تجسيد لرؤى وتوجهات قيادتنا الرشيدة وأحلام وطموحات شعبنا وأجيالنا الصاعدة».
وأضاف:«كانت أولمبياد لوس أنجلوس 1984 البداية، ومنذ ذلك الحين ونحن نواصل السعي لبناء جيل من الرياضيين الذين يمثلون دولة الإمارات بأفضل صورة. والتحديات التي واجهناها والصعوبات التي تم تخطيها، لم تكن سوى دوافع إضافية لتحقيق المزيد من الإنجازات».
وقال: «نضع نصب أعيننا هدفًا يتجاوز باريس، وهو أن نحقق أكبر مشاركة ممكنة وأن نصنع حلمًا جديدًا لدولة الإمارات قيادةً وشعباً، وذلك بما يتوافق مع توجهات الاستراتيجية الوطنية للرياضة 2031 والتي تتضمن تطوير قدرات المواهب الرياضية وتحقيق النجاح في رياضة النخبة الاحترافية، وذلك لن يتحقق سوى من خلال تضافر الجهود بين جميع الشركاء في القطاع الرياضي من لجان ومجالس واتحادات رياضية، عبر توجيه الجهود نحو الإشراف على المواهب وتطوير الرياضيين من خلال برامج متخصصة ومدروسة، بهدف تأهيلهم لتحقيق الإنجازات الرياضية وترسيخ حضور دولة الإمارات على خريطة الرياضة العالمية».
وأضاف: «في هذه الرحلة، يجب أن يعمل كل الشركاء المعنيين في القطاعين الحكومي والخاص كفريق عمل واحد، متعاونين ومتكاملين ومكملين لبعضنا البعض، من أجل تحقيق أهدافنا الرياضية والوطنية. إننا نؤمن بأن الرياضة ليست فقط وسيلة لتحقيق الألقاب، بل هي لغة عالمية تجمع الشعوب وتعزز من قيم التسامح والتعاون. وتمثل أولمبياد باريس 2024 محطة مهمة في مسيرتنا الرياضية، حيث سنسعى جاهدين لتحقيق أفضل ما يمكن من الإنجازات التي تجعلنا نفخر ببلدنا. سنبني على ما سيتحقق وسنتطلع للمستقبل بعزيمة وإصرار، متسلحين بدعم القيادة الرشيدة وبجهود شركاء الرياضة وبتفاني رياضيينا».
واختتم قائلاً: «مع كل خطوة نخطوها نحو أولمبياد لوس أنجلوس 2028، أحلامنا لا تعرف حدوداً. سنسعى لأن تكون مشاركتنا في لوس أنجلوس الأكبر والأكثر تأثيراً في تاريخنا. سنواصل العمل من اليوم، وسنبذل كل ما في وسعنا لتحقيق هذا الحلم، ليس فقط من أجل الرياضيين، بل من أجل كل إماراتي يطمح لرؤية بلده في القمة. إنها ليست مجرد رحلة رياضية، بل هي رحلة وطنية تعبر عن روح الإمارات وطموح القيادة وعزيمتها. ومن خلال أولمبياد لوس أنجلوس 2028، نطمح لتحقيق رؤية متكاملة تجعل من الإمارات نموذجاً عالمياً في الرياضة والتميز».
  

مقالات مشابهة

  • بوريل يشدد على ضرورة التعاون مع دول آسيان لدعم حل الدولتين
  • الفيصل يلتقي بلاعبي السعودية في قرية الرياضيين بباريس
  • ختام منافسات بطولة الكرة الطائرة للجامعات والمعاهد المصرية
  • حمدان بن محمد يشيد بجهود مطر الطاير في العمل الرياضي
  • وزير الرياضة: مهرجان العلمين جزء مهم من جمهورية مصر الجديدة
  • وزير الرياضة يشارك أبطال مصر في الصورة الرسمية قبل مشاركتهم في الدورة البارالمبية باريس 2024
  • مصطفى بيومي يشيد بمستوى نهائي دوري الكرة الطائرة للجامعات
  • وزير الرياضة يشارك أبطال مصر في الصورة الرسمية قبل مشاركتهم في الدورة البارالمبية «باريس 2024»
  • 14 رياضياً يمثلون الإمارات في «أولمبياد باريس»
  • وزير الطيران المدني يبحث مع رئيس اتحاد المستثمرات العر أوجه التعاون والاستثماربالقطاع