كشفت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، الأربعاء، أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، "سيتجنب التوقف في أوروبا" خلال رحلته إلى الولايات المتحدة هذا الشهر، وذلك "خشية الاعتقال المحتمل" إذا صدرت مذكرة من المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت الهيئة إن ديوان رئاسة الوزراء، بحث ما إذا كانت الطائرة الحكومية "قادرة من الناحية القانونية"، على الهبوط في محطة أوروبية في طريقها إلى واشنطن.

وأضاف التقرير أن تلك الخطوة جاءت بعدما اكتشفت السلطات هذا الشهر، أن طائرة رئيس الوزراء "غير قادرة بعد على القيام برحلة مباشرة عبر المحيط الأطلنطي من تل أبيب إلى واشنطن وهي مليئة بالركاب، وذلك لعدم إعدادها حتى الآن لمثل هذه الأحمال".

وكان نتانياهو قد درس فكرة التوقف في أوروبا بدول أعلنت أنها لن تتجاوب مع صدور مذكرة اعتقال من الجنائية الدولية، مثل التشيك والمجر، وفق التقرير.

رويترز: مدعي الجنائية الدولية ألغى "مهمة بغزة" عندما طلب إصدار مذكرات اعتقال قالت 8 مصادر مطلعة لرويترز، إن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، "قدم طلبا مفاجئا" بإصدار مذكرات اعتقال بحق قادة من إسرائيل وحركة حماس تتعلق بحرب غزة، في 20 مايو، وهو نفس اليوم الذي ألغى فيه "مهمة حساسة لجمع أدلة" من المنطقة.

وأضافت هيئة البث أنه في نهاية المطاف "فضّل نتانياهو تجنب التوقف تماما والقيام برحلة مباشرة، رغم ضرورة التقليص الحاد في عدد الركاب على متن الطائرة في الرحلة المباشرة".

وستحمل الطائرة على متنها "60 راكبا كحد أقصى لتتمكن من القيام برحلة مباشرة من تل أبيب إلى واشنطن".

ومن المتوقع أن يسافر بقية أفراد الوفد المرافق على رحلات جوية عادية، وفق التقرير.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، قد قال في بيان صدر خلال مايو الماضي، إنه يسعى إلى إصدار أوامر اعتقال بحق قادة في إسرائيل وحركة حماس، من بينهم رئيس الوزراء الإسرائيلي، ووزير دفاع يوآف غالانت، إلى جانب قادة من حماس.

نتانياهو يلقي خطابا أمام الكونغرس الأميركي في 24 يوليو يلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، خطابا أمام الكونغرس الأميركي بمجلسيه، في 24 يوليو، بحسب ما أفاد مصدر برلماني في واشنطن وكالة فرانس برس.

وأعرب خان عن اعتقاده بأن نتانياهو وغالانت، و3 من قادة حماس (زعيم الحركة في غزة يحيى السنوار، والقائد العسكري محمد الضيف، ورئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية)، "مسؤولون عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة وإسرائيل".

ومن المتوقع أن يلقي نتانياهو كلمة أمام الكونغرس الأميركي في 24 يوليو الجاري، ويلتقي خلال الزيارة بالرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجنائیة الدولیة رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

خيبة أمل إسرائيلية من نية لندن إسقاط تحفظها على اعتقال نتنياهو

أعرب مسؤول إسرائيلي عن خيبة أمل تل أبيب إزاء احتمال إسقاط لندن تحفظها على طلب المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرتي اعتقال ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية -اليوم الجمعة- عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه قوله إن تل أبيب "تشعر بخيبة أمل عميقة إزاء قرار الحكومة البريطانية الجديدة إسقاط تحفظات الحكومة السابقة على طلب المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغالانت".

ورأى المسؤول أن القرار "خاطئ بشكل أساسي"، بينما أكدت هآرتس أن "هذه هي المواجهة الأولى بين إسرائيل والحكومة البريطانية، بقيادة رئيس الوزراء كير ستارمر، التي لم تسحب تحفظاتها بشكل رسمي بعد".

وكانت الحكومة البريطانية السابقة برئاسة ريشي سوناك قدمت تحفظا على طلبات أوامر الاعتقال وسط ترحيب كبار المسؤولين الإسرائيليين، قبل أن تنقل صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، أمس الخميس، عن مسؤولين بريطانيين لم تسمهما قولهما إن من المتوقع أن تسحب لندن بقيادة ستارمر نهاية الأسبوع الجاري اعتراضها على مذكرة الاعتقال.

إسرائيل قتلت أكثر من 39 ألف فلسطيني خلال حربها على غزة (أسوشيتد برس)

وتتحدى إسرائيل طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان في مايو/أيار الماضي إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغالانت على خلفية اتهامات عدة، بينها ارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" في غزة.

وتشنّ إسرائيل بدعم أميركي حربا مدمرة على غزة خلفت قرابة 129 ألف شهيد وجريح فلسطيني معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

ويواصل الاحتلال حربه متجاهلا قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

وللعام الـ18 تحاصر إسرائيل قطاع غزة، وأجبرت حربها نحو مليونين من سكانه -البالغ عددهم نحو 2.2 مليون فلسطيني- على النزوح في أوضاع كارثية، مع شحّ شديد ومتعمد في الغذاء والماء والدواء.

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تسحب اعتراضها على مذكرة الاعتقال الصادرة من المحكمة الجنائية الدولية ضد نتنياهو
  • أول تحرك لحكومة بريطانيا الجديدة بشأن مذكرة اعتقال نتانياهو.. وإسرائيل تعبر عن استيائها
  • بريطانيا تصفع نتنياهو.. سحب الاعتراض على اعتقاله ووقف بيع الأسلحة الهجومية لإسرائيل
  • بريطانيا لا تعارض مذكرة اعتقال محكمة لاهاي ضد نتنياهو
  • الحكومة البريطانية تتراجع عن مقترح رفض مذكرة الاعتقال بحق نتنياهو
  • خيبة أمل إسرائيلية من نية لندن إسقاط تحفظها على اعتقال نتنياهو
  • الجنائية الدولية لـ«الوطن»: لا توجد مدة زمنية لفحص الاعتراضات الخاصة باعتقال «نتنياهو»
  • مجزرة النصيرات وقضية الطبيبين البرش وأبو سلمية أمام الجنائية الدولية 
  • خلال خطاب نتانياهو بالكونغرس.. اعتقال محتجين من أقارب الرهائن لدى حماس
  • والد أسير إسرائيلي يطارد نتانياهو... حتى واشنطن