الوطن:
2024-07-26@17:21:05 GMT

كم يتبقى على يوم عاشوراء؟.. اعرف موعد الصيام

تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT

كم يتبقى على يوم عاشوراء؟.. اعرف موعد الصيام

أيام قليلة تفصل المسلمين عن يوم عاشوراء، إذ يهتمون بمعرفة تاريخ 10 محرم للعام الهجري الجديد 1446 وذلك للاستعداد لصيام ذلك اليوم الذي له فضل كبير، ويترتب على فعل هذه السنة تكفير ذنوب السنة التي قبلها، لما ورد في الحديث الشريف عن ابن عباس رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أنه قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.

أخرجه البخاري.

موعد يوم عاشوراء

وحول موعد يوم عاشوراء، فإنَّه يوافق اليوم العاشر من شهر محرم كل عام، ووفق دار الإفتاء المصرية فإنَّه يوافق هذه السنة يوم الثلاثاء 10 محرم 1446، الموافق يوم 16 يوليو 2024.

الجمع بين نية صوم التمتع وصوم عاشوراء

وحول الجمع بين نية صوم التمتع وصوم عاشوراء، قالت دار الإفتاء المصرية، إن الجمع بين النيتين في يومٍ واحدٍ جائزٌ شرعًا في حالة ما إذا تم تأخير صومَ التَّمَتُّعِ حتى دخولِ شهرِ المُحَرَّم، ويحصُلُ بذلكَ الأَجرَان، وإن كان الأكثرُ ثوابًا أن يتم صيام كل يومٍ على حِدَةٍ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عاشوراء يوم عاشوراء صيام عاشوراء الصيام یوم عاشوراء

إقرأ أيضاً:

العراق يبحث عن 50 ألف باكستاني اختفى خلال زيارة عاشوراء

بغداد اليوم -  



*وزير العمل: سنحقق في أنباء تسرب 50 ألف سائح باكستاني ونتخذ الإجراءات القانونية بحقهم*


أعرب وزير العمل والشؤون الاجتماعية، السيد أحمد الأسدي، عن قلقه واستنكاره لتزايد عدد العمالة غير القانونية في البلاد، مشيرًا إلى أن الأنباء التي أشارت إلى تسرب حوالي 50 ألف وافد باكستاني للعمل بشكل غير قانوني في العراق ستكون محل اهتمامنا والتحقق منها لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.


وذكر في بيان نقلته دائرة الإعلام والعلاقات في الوزارة أن العراق شهد توافد سياح من مختلف البلدان خلال الأيام الماضية ومن بينهم الباكستانيون، إلا أن العديد منهم بدأوا بالانخراط في سوق العمل دون التصاريح القانونية المطلوبة.


وأوضح الوزير أن هذه الظاهرة تؤثر سلبًا على الاقتصاد الوطني وتنافسية سوق العمل، مؤكدًا أن الوزارة لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.


وشدد على أهمية التعاون بين الجهات المعنية لضمان تطبيق القوانين واللوائح الخاصة بالعمالة لمختلف الوافدين الأجانب للبلاد.


وأكد الوزير أن العراق يرحب بجميع السياح، سواء للسياحة الدينية أو غيرها، من جميع أنحاء العالم، لكنه يشدد على ضرورة احترام القوانين والأنظمة المحلية.


في الختام، جدد وزير العمل التزام الحكومة بحماية حقوق العمال وتنظيم سوق العمل بما يخدم مصلحة الاقتصاد الوطني ويضمن العدالة والمساواة بين جميع العمال، سواء كانوا محليين أو أجانب.

مقالات مشابهة

  • «المالية» تعلن تبكير صرف مرتبات أغسطس وسبتمبر 2024.. «اعرف موعد قبضك»
  • اعرف وصايا للنبي صلى الله عليه وسلم في سورة الكهف
  • عاجل - "دقت عقارب الساعة ⏱️".. رابط نتيجة الثانوية العامة 2024.. اعرف الموعد الرسمي ونتيجتك بـ رقم الجلوس |الفجر Elfagr.org
  • موعد صلاة الجمعة في المحافظات اليوم.. اعرف التوقيت في منطقتك
  • موعد ظهور نتائج اختبار القدرة المعرفية الورقي وخطوات الاستعلام عنها
  • العراق يبحث عن 50 ألف باكستاني اختفى خلال زيارة عاشوراء
  • خلال زيارة عاشوراء.. الحكومة الباكستانية: اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق
  • أحيزون يعقد جمع عاماً “سرياً” لجامعة ألعاب القوى
  • أيت منا رئيسا للوداد البيضاوي بعد انسحاب كل منافسيه قبيل موعد الجمع العام
  • صحيفة الثورة الاربعاء 18 محرم 1446- 24 يوليو 2024