أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يرفض التوقف في أوروبا خلال رحلته إلى واشنطن خوفا من مذكرة اعتقال تعدها المحكمة الجنائية الدولية بحقه، وفقًا لنبأ عاجل لفضائية "القاهرة الإخبارية".

بن غفير: نتنياهو وعد بإنشاء منتدى أمني محدود على أن يكون من ضمن أعضائه "القاهرة الإخبارية": 2 ديسمبر موعد إدلاء نتنياهو بشهادته في قضايا فساد

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، عن مقتل أحد جنوده خلال معارك وسط قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إن القوات الجوية تضرب هدفًا لحزب الله في منطقة جنتا في قضاء بعلبك شرقي لبنان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاحتلال الاسرائيلي الجيش الإسرائيلى رئيس الوزراء جيش الاحتلال المحكمة الجنائية رئيس الوزراء الإسرائيلي المحكمة الجنائية الدولية جيش الاحتلال الإسرائيلي هيئة البث الإسرائيلية محكمة الجنائية الدولية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تصفع نتنياهو.. سحب الاعتراض على اعتقاله ووقف بيع الأسلحة الهجومية لإسرائيل

كشف المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر عن تغير هام في الموقف البريطاني من إسرائيل في حرب الإبادة الجماعية التي تشنها على الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن بريطانيا ستسحب اعتراض الحكومة السابقة على طلب المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت، مضيفًا وأن قرار إصدار مذكرات الاعتقال من عدمه هو من اختصاص المحكمة الجنائية الدولية.

تراجعت بريطانيا عن معارضتها لإصدار مذكرة اعتقال دولية بحق نتنياهو

وتراجعت المملكة المتحدة عن معارضتها لإصدار مذكرة اعتقال دولية بحق بنيامين نتنياهو، وهو ما أزال عقبة رئيسية أمام إصدار مثل هذه المذكرة وأكد على الموقف الأكثر صرامة الذي تتخذه حكومة حزب العمال الجديدة تجاه إسرائيل، حسبما ذكرت صحيفة «الجارديان» البريطانية.

وأكدت الحكومة البريطانية أنها لن تقدم طعنا على اختصاص المحكمة الجنائية الدولية، التي يسعى المدعي العام الرئيسي فيها كريم خان إلى استصدار مذكرة اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي.

 وتزيد هذه الخطوة من احتمال موافقة المحكمة الجنائية الدولية على طلب خان، وهو ما سيكون بمثابة توبيخ دولي مذهل لإسرائيل بسبب الطريقة التي أدارت بها الحرب في غزة، ويعرض نتنياهو لخطر الاعتقال إذا سافر إلى خارج الأراضي المحتلة.

الحكومة البريطانية تشعر بقوة بشأن سيادة القانون على المستوى الدولي 

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء كير ستارمر، إن الحكومة تشعر بقوة بشأن سيادة القانون على المستوى الدولي والمحلي، وفصل السلطات، وأن المحاكم تلقت بالفعل عددًا من المذكرات من كلا الجانبين وهي على دراية جيدة بالحجج لاتخاذ قرارها.

وأعلن «خان» المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في مايو الماضي، أنه سيتقدم بطلب لإصدار مذكرات اعتقال ضد نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت، بتهمة ارتكاب جرائم حرب أثناء الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وانتقد رئيس الوزراء البريطاني السابق ريشي سوناك قرار خان في مايو، ثم بعد شهر أخطرت حكومته المحكمة الجنائية الدولية بأنها ستقدم طعنا قانونيا على فكرة أن المحكمة لها ولاية قضائية على المواطنين الإسرائيليين.

وكانت إسرائيل والولايات المتحدة، اللتان لم توقعا على النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، قد مارستا ضغوطا على المملكة المتحدة للحفاظ على اعتراضها، محذرتين من أن إسقاطه قد يؤدي إلى إرباك مفاوضات السلام التي تتوسط فيها واشنطن.

حكومة بريطانيا تعيد تمويل الأونروا وتمنع الأسلحة الهجومية

ويشير الموقف الجديد للمملكة المتحدة، إلى أنها سوف تصبح منتقداً أقوى لإسرائيل في ظل حكومة حزب العمال.

وفي الأسبوع الماضي، أعلن ديفيد لامي وزير الخارجية البريطاني، أن المملكة المتحدة ستنضم إلى دول أخرى في استعادة التمويل لوكالة الإغاثة الفلسطينية الأونروا، وهو ما يمثل إلغاء لتعليق الحكومة السابقة للتمويل.

ويستعد وزير الخارجية أيضا للإعلان عن حظر جزئي على بيع الأسلحة لإسرائيل، وفقا لما ذكرته مصادر لصحيفة الجارديان، ونشر المشورة القانونية التي قدمتها للحكومة السابقة بشأن استمرار مثل هذه المبيعات، وقال مصدر للجارديان، إن لامى كان يستعد لحظر بيع الأسلحة الهجومية، ولكن ليس الأسلحة الدفاعية التي يمكن استخدامها للدفاع عن إسرائيل من الهجمات الخارجية.

مقالات مشابهة

  • أول تحرك لحكومة بريطانيا الجديدة بشأن مذكرة اعتقال نتانياهو.. وإسرائيل تعبر عن استيائها
  • بريطانيا تصفع نتنياهو.. سحب الاعتراض على اعتقاله ووقف بيع الأسلحة الهجومية لإسرائيل
  • بريطانيا لا تعارض مذكرة اعتقال محكمة لاهاي ضد نتنياهو
  • الحكومة البريطانية تتراجع عن مقترح رفض مذكرة الاعتقال بحق نتنياهو
  • حكومة بريطانيا الجديدة لن تتحفظ على مذكرة الجنائية الدولية لاعتقال نتنياهو
  • خيبة أمل إسرائيلية من نية لندن إسقاط تحفظها على اعتقال نتنياهو
  • ‏التايمز عن مسؤول: لندن قد تسحب اعتراضها على إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو
  • بعد طلب أكثر من 60 دولة ومنظمة.. الجنائية الدولية تؤجل إصدار مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت
  • الجنائية الدولية تؤجل إصدار مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت
  • المحكمة الجنائية الدولية تؤجل إصدار قرار اعتقال «نتنياهو» ووزير الدفاع الإسرائيلي |تفاصيل