أفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان" أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قرر عدم التوقف في أوروبا خلال رحلته إلى الولايات المتحدة خوفاً من مذكرة اعتقال تعدّها المحكمة الجنائية الدولية بحقه

ونقلت صحيفة "ذي تايمز أوف إسرائيل" عن الهيئة أن نتنياهو "فكر ثم قرر" عدم زيارة جمهورية التشيك وهنغاريا في طريقه إلى الولايات المتحدة عندما يسافر لإلقاء خطاب أمام الكونغرس في 24 يوليو، وسط مخاوف من أن المحكمة الجنائية الدولية تعد مذكرة اعتقال ضد له.

وإذا قبلت المحكمة الجنائية الدولية طلب المدعي العام الرئيسي كريم خان لها بإصدار مذكرة اعتقال، فيجب على جمهورية التشيك والمجر اعتقال نتنياهو.

ووصفت الدولتان الطلب بأنه "غير مقبول"، بحسب الصحيفة الإسرائيلية.

وبحسب ما ورد، فكر نتنياهو في التوقفات بعد أن تبين أن طائرة رئيس الوزراء الإسرائيلي، التي يطلق عليهم اسم "جناح صهيون"، لن تتمكن من القيام برحلة عبر المحيط الأطلسي إذا كانت تحمل حمولة كاملة من الركاب.

 ويقول التقرير إنه بدلا من التوقف، سيسافر رئيس الوزراء مباشرة مع حاشية محدودة إلى واشنطن العاصمة.

وأعلن كريم خان، في شهر مايو الماضي، أنه يسعى للحصول على أوامر اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بسبب جرائم مشتبه بها مثل "التسبب في الإبادة، والتسبب في المجاعة كوسيلة من وسائل الحرب بما في ذلك الحرمان من إمدادات الإغاثة الإنسانية، واستهداف المدنيين عمدا في الصراع".

وقال أيضًا إنه يسعى لإصدار أوامر اعتقال بحق قادة حماس، إسماعيل هنية، ويحيى السنوار، ومحمد ضيف.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات نتنياهو الكونغرس المحكمة الجنائية الدولية كريم خان رئيس الوزراء الإسرائيلي واشنطن يوآف غالانت حماس إسماعيل هنية يحيى السنوار محمد ضيف أخبار إسرائيل بنيامين نتنياهو الجنائية الدولية مذكرات اعتقال كريم خان نتنياهو الكونغرس المحكمة الجنائية الدولية كريم خان رئيس الوزراء الإسرائيلي واشنطن يوآف غالانت حماس إسماعيل هنية يحيى السنوار محمد ضيف أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء البريطاني الأسبق: عثرنا على جهاز تنصت في حمام مكتبي بعد زيارة نتنياهو

لندن - الوكالات

كشف رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون عن العثور على جهاز تنصت في حمام مكتبه بعد أن استخدمه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو خلال لقاء جمعهما عام 2017 عندما كان يشغل منصب وزير الخارجية البريطانية.

وأوردت صحيفة التلغراف البريطانية مقتطفات من كتاب جونسون الحديث الذي يحمل عنوان Unleashed والذي قال فيه إن نتنياهو خلال الزيارة استأذن للذهاب إلى المرحاض ومكث هناك لفترة من الوقت لكن قيل له لاحقاً إن مسؤولي الأمن عندما أجروا المسح الروتيني لأجهزة التنصت اكتشفوا وجود أحدها في مرحاض المكتب الذي زاره نتنياهو.

مقالات مشابهة

  • باسم يوسف يطلق أغنية ساخرة لمحاكمة نتنياهو أمام الجنائية الدولية
  • رئيس الوزراء المجري يرغب في أن يسيطر اليمين على السلطة في أوروبا
  • "قاضيًا في المحكمة الجنائية الدولية".. باسم يوسف يطرح أغنية "محاكمة النتن"
  • رئيس الوزراء البريطاني الأسبق: عثرنا على جهاز تنصت في حمام مكتبي بعد زيارة نتنياهو
  • الجنائية الدولية ترفع السرية عن مذكرات اعتقال أعضاء بمليشيا الكانيات
  • اليسار الفرنسي يقدم مذكرة لحجب الثقة عن رئيس الوزراء الجديد
  • فرنسا.. اليسار يقدم مذكرة لحجب الثقة عن رئيس الوزراء الجديد
  • المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين
  • الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين بتهم جرائم حرب
  • الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق 6 أعضاء في الكانيات بليبيا