توافد طلاب الثانوية العامة علي اللجان بمدارس الإسكندرية حيث يؤدى طلاب الثانوية العامة امتحان مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية لشعبة علمى علوم، والجبر والهندسة الفراغية لشعبة علمى رياضة وعلم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية، تسود الطلاب حالة من القلق والرعب من الامتحان .متمنيا ان الامتحان يكون وقته كافى وسهل وواضح .

حرص عدد من اولياء امور طلاب الثانوية العامة على الحضور مع ابنائهم امام لجان الامتحانات للتحفيزابنائهم خلال ادائهم الامتحان .وشهد محيط اللجان وجود اجراءات امنية مشددة وبوابات الكترونية لعملية تفتيش الطلاب وتم السماح للطلاب للدخول داخل اللجان بداية من الساعة الثامنة والنصف .

 فيما أوضحت وزارة التربية والتعليم أن الأسئلة ستكون خالية من الأخطاء وطباعتها واضحة وتخاطب المستويات العقلية والمعرفية البسيطة والمتوسطة والعليا حيث سوف تتضمن الأسئلة بعض الجزئيات للطالب المتفوق.

وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مواصفات وعدد أسئلة امتحان علم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2024، موضحة أن الامتحان سيكون بنفس مواصفات العام الماضي ولا تغيير في شكل أو عدد أسئلة الامتحان وأنه سيتضمن نسبة 85% أسئلة اختيار من متعدد و15% مقالي، مضيفة أن امتحان علم النفس والاجتماع  سيكون بنظام الأوبن بوك حيث سيتم تسليم الطلاب كتيب مفاهيم يتضمن أهم المصطلحات والخرائط في المادة، حيث يتم تسليمها في نهاية الامتحان مرة أخري، مشددة بعدم الشطب أو الكتابة علي الكتيب.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن عدد أسئلة امتحان علم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2024 المقالية والموضوعية «اختيار من متعدد» تشمل 46 سؤالًا ، بواقع سؤالين مقالى و44 سؤال اختيار من متعدد، حيث يتم توزيع درجات المادة بواقع 40 سؤالا بدرجة واحدة للأسئلة الاختيار من متعدد و6 أسئلة بدرجتين، ليكون العدد الكلي للأسئلة 46 سؤالا، وزمن الاختبار في هذه المادة 3 ساعات.

 

وأوضحت الوزارة أن مادة الجيولوجيا والعلوم البيئة تتضمن 46 سؤالا منها 44 سؤال اختيار من متعدد وسؤالين مقالى، أما الجبر والهندسة الفراغية تتضمن 20 سؤال 18 سؤال اختيار من متعدد وسؤالين مقالى.

 

وأوضحت وزارة التربي والتعليم، أن الجبر والهندسة أحد فروع مادة الرياضيات البحتة بجانب التفاضل والتكامل، موضحة أن طالب الثانوية العامة، إذا حصل على الدرجة النهائية في أحد فروع المادة ذات الفرعين، وتغيب عن الفرع الآخر يكون الطالب ناجحاً في هذه المادة، حيث أن نجاحه بالدرجة النهائية في ذات الفرع يؤدى إلى نجاحه في المادة بالنهاية الصغرى وفي حالة عدم حصول الطالب على النهاية الصغرى في المادة يعتبر الطالب راسباً في هذه المادة ويؤدى الامتحان في الفرعين معاً.

 

وقالت الوزارة، إنه في حال إلغاء الامتحان في أحد فرعى المادة يؤدى الطالب الامتحان في الفرعين معاً، وفي حالة صدور قرار للطالب بتأجيل امتحانه في أحد فرعى المادة للدور الثاني بالدرجة الفعلية يؤدى الطالب الامتحان في الفرع المؤجل فقط.

 

وشددت وزارة التربة والتعليم، على أنه سيتم التشديد على منع محاولات الغش الإلكترونى أو التقليدي، خاصة بعد واقعة محافظة الدقهلية التي تم رصد إحدى أولياء الأمور يقوم بتغشيش أبنته في لجنة أثناء امتحان الكيمياء السبت الماضى، موضحة أن أي حالات غش يتم ضبطها سيتم رسوب الطالب وحرمانه من امتحانات الثانوية العامة لمدة عامين.

ن جانبه،  قال الدكتور عربي أبوزيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، إن عدد المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة بالإسكندرية بلغ 54 ألفا و502 طالب منهم 17 ألفا و455 طالبا بالشعبة الأدبية، و24 ألفا و280 طالبا لشعبة العلوم، و105 آلاف و65 طالبا لشعبة الرياضيات وألفين و202 طالب للدولي، ويؤدون امتحاناتهم أمام 140 لجنة امتحانية بالإدارات التعليمية التسع،

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية طلاب الثانوية العامة أولياء الأمور الامتحانات وزارة التربیة والتعلیم النفس والاجتماع الثانویة العامة اختیار من متعدد الامتحان فی

إقرأ أيضاً:

الاعتداء على المعلم جريمة.. "التعليم" تفعّل إجراءات لتعديل سلوك الطلاب - عاجل

في خطوة حاسمة لضمان حماية حقوق المعلمين والإداريين داخل البيئة المدرسية، شددت وزارة التعليم في دليل قواعد السلوك والمواظبة لطلاب وطالبات التعليم العام على ضرورة إحالة أي طالب يعتدي على المعلمين أو منسوبي المدرسة إلى الجهات الأمنية فور وقوع الحادثة، مع إبلاغ ولي الأمر بما جرى واتخاذ إجراءات إضافية تشمل نقل الطالب إلى مدرسة أخرى وحسم درجات من سلوكه، كجزء من العقوبات التي يتم فرضها على المخالف.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وأوضح الدليل بالتفصيل أن تهديد معلمي المدرسة أو الإداريين أو من في حكمهم، أو التسبب في إلحاق الأذى بممتلكاتهم أو سرقتها، أو القيام بإشارات مخلة بالآداب تجاههم، وكذلك الاعتداء الجسدي على أي من منسوبي المدرسة، أو ابتزازهم بتصويرهم أو الرسم المسيء لهم ونشره عبر الإنترنت، تعتبر جميعها من المشكلات السلوكية من الدرجة الخامسة. هذه الأفعال تستدعي اتخاذ إجراءات تأديبية صارمة بحق الطالب المخالف، ومن ضمنها حسم 15 درجة من درجات السلوك. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وزارة التعليم - أرشيفية
أخبار متعلقة الكاتب اللبناني سمير عطا الله لـ "اليوم": الملك سلمان الإعلامي الأول في العالم العربي"البلديات والإسكان" تطرح أهم شروط تشغيل المراكز الصحيةمحضر رسمي
وأشار الدليل إلى أن المدرسة تقوم بتوثيق الواقعة في محضر رسمي فور وقوعها، كما تدعو لجنة التوجيه الطلابي للاجتماع مباشرة لدراسة ملابسات القضية.
ويتم استدعاء ولي أمر الطالب فورًا لإبلاغه بمشكلة الطالب والإجراءات التي ستتخذ بحقه، وفي حال كانت المخالفة تستوجب تدخل الجهات الأمنية، ويتم استدعاؤها إلى المدرسة بشكل فوري.
وبعد اجتماع اللجنة، ترفع إدارة المدرسة المحضر الرسمي لإدارة التعليم بشكل عاجل، ويتم تسليم الأدلة المرتبطة بالقضية، سواء كانت أجهزة أو أدوات، إلى الجهات المختصة في حال اقتضت القضية ذلك.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "التعليم" عقوبات صارمة للمخالفين - إكس وزارة التعليمتقرير تفصيلي
وفور وصول البلاغ إلى إدارة التعليم، يكلف مدير التعليم لجنة قضايا الطلاب ولجنة قضايا الطالبات بالتحقيق في القضية ميدانيًا، حيث يتم أخذ إفادات الطالب المخالف وكل من له علاقة بالقضية، ويتم إعداد تقرير تفصيلي حول القضية يُرفع إلى اللجنة المختصة.
بناءً على هذا التقرير، تعقد اللجنة اجتماعًا لدراسة جميع جوانب القضية وتصدر توصياتها، ويصدر بعدها مدير التعليم القرار النهائي لمعالجة القضية تربويًا. وقد يتضمن القرار تحويل القضية إلى الجهات الأمنية إذا دعت الحاجة، مع حذف أي مواد مصورة أو مقاطع مرتبطة بالقضية بحضور ولي أمر الطالب، وذلك في حال لم يتم تسليم الجهاز إلى الجهات الأمنية.
نقل الطالب المخالف
إضافة إلى ذلك، يُنقل الطالب المخالف إلى مدرسة أخرى، على أن يُتاح له استئناف دراسته مباشرة بعد تنفيذ الإجراء، ويتم إشعار ولي الأمر بالمدرسة الجديدة التي سينتقل إليها.
وفي حال رفض ولي الأمر المدرسة المقترحة، يُنقل الطالب إلى أقرب مدرسة من محل سكنه، ويتم حسم 15 درجة من درجات سلوكه مع منحه فرصة لتعويض الدرجات المحسومة بعد تعديل سلوكه في المدرسة الجديدة.
كما تقوم إدارة التوجيه الطلابي بمتابعة حالة الطالب المخالف بعد إصدار القرار، وذلك بإعداد برنامج تربوي يشمل حضور جلسات تعديل السلوك ودروس في المهارات الحياتية بإشراف فريق مختص.
ويُكلف الطالب أيضًا بالمشاركة في أنشطة تطوعية وخدمة مجتمعية تحت إشراف إدارة التعليم، بما يضمن تعديل سلوكه واندماجه في المجتمع بصورة إيجابية.

مقالات مشابهة

  • فخور باختياركم لي.. تامر حسني يوجه رسالة لطلاب الثانوية العامة بالإسكندرية
  • الاعتداء على المعلم جريمة.. "التعليم" تفعّل إجراءات لتعديل سلوك الطلاب
  • الاعتداء على المعلم جريمة.. "التعليم" تفعّل إجراءات لتعديل سلوك الطلاب - عاجل
  • وزير التربية والتعليم يجري جولة تفقدية في مدارس عين شمس
  • قداس إلهي في كنيسة المسيح الفادي بفلسطين لدعم طلبة الثانوية العامة
  • توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024-2025 للمرحلة الثانوية
  • اكتمال الترتيبات لفتح المدارس الثانوية بولاية جنوب كردفان
  • وزارة الصناعة تطلق الموقع الإلكتروني الرسمي لمنتدى السياسات الصناعية متعدد الأطراف
  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية تطلق الموقع الإلكتروني الرسمي لمنتدى السياسات الصناعية متعدد الأطراف
  • وزارة التربية والتعليم تكشف حقيقة إلغاء التقييمات الأسبوعية