شمسان بوست / متابعات:

كشف الصحفي البارز عبدالرحمن أنيس عن نص قرار هام أصدره محافظ البنك المركزي اليمني، أحمد غالب المعبقي، يتعلق بالبنوك العاملة في صنعاء.

جاء القرار ليضع إطاراً جديداً للمصارف التي تعمل في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، مشيراً إلى إلغاء تراخيص عدد من البنوك واستثناء بعض الفروع.

نص القرار
مادة 1: يتم إلغاء التراخيص المصرفية للمصارف التالية:

بنك التضامن
بنك اليمن والكويت
بنك اليمن والبحرين الشامل
بنك الأمل للتمويل الأصغر
بنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي
بنك اليمن الدولي
مادة 2: تستثنى من الإلغاء فروع البنوك المذكورة أعلاه التي تعمل في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية، وتستمر هذه الفروع في ممارسة نشاطها حتى إشعار آخر.

مادة 3: على البنوك التي ألغيت تراخيصها اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا القرار مع مراعاة استيفاء حقوق المودعين لديها.

مادة 4: يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية وفقاً للقانون، ويبلغ إلى الجهات الوطنية والدولية.

تأثيرات القرار

يأتي هذا القرار في إطار الإجراءات التي تتخذها الحكومة الشرعية لضمان استقرار النظام المصرفي في المناطق التي تسيطر عليها.

ويهدف القرار إلى تنظيم العمل المصرفي وضمان حماية حقوق المودعين، مع التركيز على استمرار الفروع العاملة في المناطق الشرعية في تقديم خدماتها.

من المتوقع أن يكون لهذا القرار تداعيات كبيرة على النظام المصرفي في اليمن، حيث سيتعين على البنوك المشمولة بالقرار اتخاذ خطوات سريعة للامتثال له، بينما ستحافظ الفروع المستثناة على عملياتها مما يضمن استمرارية الخدمات المصرفية للمواطنين في تلك المناطق.

ردود الفعل

تتباين ردود الفعل على هذا القرار، حيث قد يرى البعض أنه خطوة ضرورية لحماية الاقتصاد الوطني والمودعين، بينما قد يعتبره آخرون إجراءً يزيد من تعقيد الوضع الاقتصادي في البلاد.

يتوقع أن تشهد الأيام المقبلة مزيداً من التفاعلات حول هذا القرار، سواء من الجهات الرسمية أو القطاع المصرفي والمواطنين.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: هذا القرار

إقرأ أيضاً:

الحكومة اليمنية تعلن خفض التصعيد الاقتصادي مع الحوثيين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت الحكومة اليمنية، الثلاثاء، خفض التصعيد الاقتصادي مع الحوثيين، وإلغاء إجراءات البنك المركزي اليمني الأخيرة ضد البنوك الستة الواقعة في نطاق سيطرة الجماعة المسلحة.

وحبت الحكومة، في بيان لها نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، بالبيان الصادر عن المبعوث الأممي حول الغاء القرارات الأخيرة بحق عدد من البنوك والقطاع المصرفي، واستئناف الرحلات الجوية عبر مطار صنعاء الدولي، وتيسيرها الى وجهات أخرى حسب الحاجة.

وقالت الحكومة في بيانها، إن الموافقة على القرار جاء عملا بمبدأ المرونة في انفاذ الإصلاحات الاقتصادية والمصرفية الشاملة، واستجابة لالتماس مجتمع الاعمال الوطني، وجهود الوساطة الأممية والإقليمية والدولية.

واعتبرت موافقتها تأتي كمدخل للتخفيف من معاناة الشعب اليمني، معربة عن أملها في أن يقود الاتفاق المعلن الى تهيئة الظروف المواتية من أجل حوار بناء لإنهاء كافة الممارسات الحوثية التدميرية بحق القطاع المصرفي، والاقتصاد والعملة الوطنية، والوفاء بالالتزامات الواردة في خارطة الطريق وعلى راسها استئناف تصدير النفط.

وأشادت الحكومة بما وصفته بـ”الجهود الحميدة التي قادتها السعودية والإمارات في سبيل التوصل الى هذا الاتفاق”.

وجددت الحكومة تأكيدها أن الإصلاحات الاقتصادية تهدف إلى حماية المركز القانوني للدولة، وتمكين البنك المركزي اليمني من حقوقه الحصرية في إدارة السياسة النقدية، وحماية القطاع المصرفي والمودعين، والحد من التداعيات الكارثية لتوقف الصادرات النفطية على العملة الوطنية، والفئات الأشد ضعفا في مختلف انحاء الوطن.

وكان المبعوث الأممي  لدى اليمن هانس غروندبرغ أعلن في وقت سابق، أن الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي أبلغتاه بالاتفاق على تدابير عدة لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

وأشار المبعوث الأممي إلى أن “الاتفاق تضمن إلغاء القرارات والإجراءات الأخيرة ضد البنوك من الجانبين والتوقف مستقبلا عن أي قرارات أو إجراءات مماثلة”.

ونص الاتفاق أيضا على استئناف طيران اليمنية للرحلات بين صنعاء والأردن وزيادة عدد رحلاتها إلى ثلاث يوميا وتسيير رحلات إلى القاهرة والهند يومياً أو بحسب الحاجة.

وكان البنك المركزي في عدن قد أصدر قرارا بوقف تراخيص 6 من أكبر بنوك البلاد العاملة في مناطق سيطرة جماعة الحوثي بعد أن رفضت نقل مقراتها الرئيسية إلى عدن، في حين أصدرت الحكومة اليمنية قرارا بنقل مقر شركة الخطوط الجوية اليمنية إلى عدن.

“الأحزاب اليمنية”  تحذر من عواقب وخيمة إزاء تراجع البنك المركزي عن قراراته تأجيل قرارات البنك المركزي اليمني.. ثلاثة أسباب وثلاثة سيناريوهات تمسك شعبي كبير بقرارات البنك المركزي ورفض واسع لتماهي المبعوث الأممي مع الحوثيين!

مقالات مشابهة

  • عاجل..اعلان حوثي بشأن عودة خدمة السويفت البنكية للبنوك السته الواقعة في مناطق سيطرتها
  • جماعة الحوثي تعلن تراجع بنك صنعاء عن إجراءاته الأخيرة بعد إلغاء قرارات البنك المركزي بعدن بموجب الاتفاق
  • مكتبة الإسكندرية تناقش الإخلال بالسرية المصرفية وجرائم النقد الأجنبي
  • الأمم المتحدة: اتفاق لخفض التصعيد الاقتصادي في اليمن
  • الشيخ حميد الأحمر يوجه رسالة للمعقبي ويكشف عن الطرف الدولي المتورط في انقاذ المليشيات كلما ضاق عليها الخناق
  • اسدال الستار على أزمة النبوك في اليمن باتفاق بين الأطراف بضغوط سعودية إماراتية
  • البنك المركزي المصري يطلق مبادرة "صحتك أمانة" للسيدات بالقطاع المصرفي بالتعاون مع مؤسسة "بهية"
  • الحكومة اليمنية تعلن خفض التصعيد الاقتصادي مع الحوثيين
  • بالتعاون مع «بهية».. البنك المركزي يطلق مبادرة «صحتك أمانة» للسيدات بالقطاع المصرفي
  • بيان ''مخزي'' للحكومة الشرعية بشأن ''فضيحة'' الغاء قرارات البنك المركزي.. بماذا بررت الشرعية هذا التراجع؟