#سواليف

تواجه محاولات التوغل الإسرائيلية في #تل_الهوى و #الشجاعية تعثرا كبيرا حيث ترد #المقاومة بعمليات أكثر نوعية وتطورا، كما يقول الخبير العسكري العقيد ركن حاتم الفلاحي.

وتضغط قوات #الاحتلال من #محور_نتساريم باتجاه مدينة #غزة ومن شرقي الشجاعية لكنها تصطدم بضربات متزايدة توجهها #المقاومة بالألغام وعبوات “التاندوم” و”تي بي جي” و”ياسين-105″.

ووصف جيش الاحتلال العملية بالاستثنائية وهو ما يشير إلى احتمالية وصول معلومات عن وجود قادة للمقاومة بالمنطقة، كما قال الفلاحي في تحليل للمشهد العسكري بالقطاع، مشيرا إلى أن العلمية ربما تكون جزءا من محاولة توسيع محور نتساريم إلى 4 كيلومترات.

مقالات ذات صلة “المقاومة الإسلامية في العراق” تعلن استهدافها محطة لتوليد الطاقة في إسرائيل 2024/07/10

وفي الشجاعية يواجه جيش الاحتلال أيضا مقاومة شرسة حيث تم تدمير 4 دبابات وقوتين كانتا متحصنتين في منزلين يوم الثلاثاء، إلى جانب عمليات قنص وتدمير مباشر للآليات، وهو ما يعكس دقة المراقبة من جانب المقاومة، حسب المتحدث.

ويحاول #جيش_الاحتلال -حسب الخبير العسكري- القول إنه يمتلك اليد العليا على الأرض من أجل الضغط على المقاومة في المفاوضات لكن الواقع يثبت أن الفصائل تلحق خسائر كبيرة بالاحتلال.
حرب عصابات

في المقابل، تتبنى المقاومة -وفق الخبير العسكري -الاستراتيجية تتلخص في جعل الحرب غير متناظرة وحصرها في حرب العصابات لأن المواجهة المباشرة سيلحق خسائر كبيرة بالمقاومة.

كما إن إمكانيات المقاومة العسكرية ليست كبيرة وبالتالي فهي تعتمد على الأنفاق ومعرفتها بالأرض وفهمها لأسلوب جيش الاحتلال، فضلا عن امتلاكها منظومة قيادة وسيطرة قوية تسمح لقوات الاحتلال بالدخول للمناطق ثم بدء المواجهة معها، وفق الفلاحي.
تهجير السكان

وتعليقا على النارية الكبيرة التي يزعم جيش الاحتلال أنه ينفذها لتدمير الأنفاق، قال الفلاحي إن هذه الأحزمة تهدف لتهجير السكان لأنه تتم بقنابل ليست ذكية وبالتالي تزيد الخسائر في صفوف المدنيين لأنها تسقط دون توجيه.

وأشار الفلاحي إلى أن حديث الاحتلال عن استخدام هذه القنابل لتدمير الأنفاق يتعارض مع حديثه عن عدم امتلاكه معلومات كافية عن شبكة أنفاق المقاومة.

وأوضح أن القنابل غير الذكية يمكنها تدمير مناطق سكنية كبيرة لكنها لن تساهم في حسم المعركة كما هو واضح بعد 9 أشهر من الحرب.

وإلى جانب ذلك -يضيف الخبير العسكري- فإن الاحتلال يستخدم التجويع المتعمد ويمنع المياه والكهرباء ويحظر دخول المساعدات، وهو ما يؤكد سعيه لتهجير السكان.

وأعلن جيش الاحتلال إصابة 11 فردا خلال يوم واحد وهو ما يشير إلى ممارسة سياسة عض الأصابع من قبل الطرفين، برأي الفلاحي.

وأعلنت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الثلاثاء عن استهداف قوة إسرائيلية كانت متحصنة داخل منزل في حي تل الهوى جنوب مدينة غزة. بقذيفة “تي بي جي”، وقالت إنها أوقعت أفرادها بين قتيل وجريح.

وأمس الاثنين، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن القوات الإسرائيلية تعرضت لـ4 أحداث أمنية “صعبة” في تل الهوى.

كما أعلنت القسام استهداف قوة أخرى كانت متحصنة داخل منزل في محيط مسجد الهواشي بحي الشجاعية، وقالت إنها اشتبكت بالأسلحة الرشاشة مع عدد من أفرادها خلال محاولتهم الانسحاب وإيقاعهم بين قتيل وجريح.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف تل الهوى الشجاعية المقاومة الاحتلال محور نتساريم غزة المقاومة جيش الاحتلال الخبیر العسکری جیش الاحتلال وهو ما

إقرأ أيضاً:

المقاومة تستهدف آليات الاحتلال جنوب غزة.. وقصف إسرائيلي يستهدف مبان سكنية

أعلنت المقاومة الفلسطينية في غزة استهداف تجمعات لجيش الاحتلال الإسرائيلي وتدمير دبابتين من طراز "ميركافاه 4"، في حين شنت آلة الدمار الإسرائيلية قصفا عنيفا على مناطق مختلفة من القطاع ما أسفر عن سقوط شهداء ومصابين.

وقالت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إن مقاتليها دمروا "دبابتين صهيونيتين من نوع ميركافاه 4، حولهما عدد من الجنود، بعبوتي شواظ في حي تل الهوى جنوب مدينة غزة".

وأضافت في بيانات مقتضبة عبر حسابها على منصة "تلغرام"، أنها فجرت "عبوة رعدية مضادة للأفراد في قوة مشاة صهيونية" في حي تل الهوى، موقعة القوة الإسرائيلية المستهدفة "بين قتيل وجريح".


كما أشارت إلى استهداف "دبابة صهيونية من نوع ميركافاه بقذيفة الياسين 105" تل الهوى، بالإضافة إلى "قنص جندي صهيوني يعتلي إحدى الآليات المتوغلة" في الحي ذاته.

من جهتها،  قالت "سرايا القدس" الجناح المسلح لحركة "الجهاد الإسلامي"، إن مقاتليها قصفوا "بقذائف الهاون تجمعات لجنود العدو الصهيوني على طول خط الإمداد في محور نتساريم، جنوب غزة".

يأتي ذلك في ظل فشل الاحتلال الإسرائيلي في تحقيق أهداف عدوانه على قطاع غزة، رغم مرور 10 أشهر على اندلاع الحرب الدموية، بما في ذلك القضاء على حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، واستعادة الأسرى الإسرائيليين.

ولا تزال المقاومة الفلسطينية تعلن بوتيرة يومية عن قتل وإصابة جنود إسرائيليين، فضلا عن إطلاقها الصواريخ ضد مواقع للاحتلال بين الحين والآخر، الأمر الذي يؤكد احتفاظها بقدراتها الصاروخية، على الرغم من الحرب المدمرة.

وفي وقت سابق الجمعة، أقر جيش الاحتلال بمقتل جندي بالمعارك البرية المتواصلة في مناطق جنوبي قطاع غزة، الأمر الذي يرفع عدد حصيلة جنوده القتلى المعلن عنها رسميا، منذ بداية الحرب إلى 688 بينهم 328 بالمعارك البرية في غزة، التي بدأت في 27 تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

شهداء جراء قصف عنيف 
في سياق متصل، شن الاحتلال الإسرائيلي قصفا عنيفا على منزل مأهول بالسكان في حي الدرج بمدينة غزة ما أسفر عن ارتقاء شهيدين وإصابة 7 آخرين بجروح مختلفة، جرى نقلهم إلى مستشفى الأهلي العربي "المعمداني" في المدينة، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وذكرت الوكالة أن طيران الاحتلال الإسرائيلي استهدف أيضا منزلا يعود لعائلة ياسين في منطقة النديم بحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.

كما أغارت المقاتلات الإسرائيلي على بلدة عبسان الكبيرة شرق خانيونس جنوبي قطاع غزة، ما تسبب في استشهاد مواطنتين وإصابة آخرين، في حين تعرضت منطقة المغرافة وسط القطاع إلى نسف منشآت ومبان سكنية.


وبحسب "وفا"، فإن طواقم الإسعاف والإنقاذ انتشلت جثامين 6 شهداء من شارع صلاح الدين شرق خانيونس.

واستهدف الطيران الإسرائيلي محيط مدارس العودة شرق مدينة خانيونس، بالإضافة إلى أحد أبراج عين جالوت في مخيم النصيرات وسط القطاع.

ولليوم الـ294 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ39 ألف شهيد، وأكثر من 90 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • ماذا وراء توغل الاحتلال المفاجئ بتل الهوى؟.. خبير عسكري يجيب
  • المقاومة تستهدف آليات الاحتلال جنوب غزة.. وقصف إسرائيلي يستهدف مباني سكنية
  • المقاومة تستهدف آليات الاحتلال جنوب غزة.. وقصف إسرائيلي يستهدف مبان سكنية
  • خبير عسكري: أنفاق غزة معجزة إبداعية حيدت مزايا إسرائيل العسكرية
  • الدويري: مشاهد خان يونس تعكس أداء المقاومة وهذا سر استمرارها
  • كيف علق الفلاحي على استعادة الاحتلال جثث 5 أسرى بخان يونس؟
  • خبير عسكري: منظومة قيادة جديدة للمقاومة تتشكل بالضفة
  • خبير عسكري يتوقع تصاعد عمليات المقاومة ضد قوات الاحتلال بخان يونس
  • الدويري: المعارك برفح ضارية والضفة تحتاج غرفة عمليات مشتركة
  • خبير عسكري: عملية رفح لن تتوقف قريبا والضفة ربما تواجه سيناريو غزة