بغداد (زمان التركية)ــ قال فادي الشمري، مستشار رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، حول التطبيع المتوقع بين تركيا وسوريا، إن “ بغداد لها دور مهم في التقارب بين تركيا وسوريا،

وأوضح الشمري أن للعراق حدود طويلة مع كل من تركيا وسوريا، وبالتالي يتأثر بشكل مباشر بتطورات العلاقات بين البلدين، ولذلك تحاول بغداد دائما الحفاظ على التوازن في علاقاتها الإقليمية وتحاول زيادة الاستقرار في المنطقة، وأضاف في تصريح لشبكة رووداو أن “العراق يبذل قصارى جهده للتقريب بين البلدين”.

بعد بدء الحرب الأهلية في سوريا، سرعان ما توترت العلاقات التركية السورية وانقطعت بعد أن دعمت تركيا المعارضة.

وفي الآونة الأخيرة، تم اتخاذ خطوات نحو التطبيع بين البلدين.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعطى إشارة مؤخرا لعقد اجتماع بشأن التطبيع.

وفي معرض حديثه عن الرئيس السوري بشار الأسد فيما يتعلق بتطبيع العلاقات التركية السورية، قال أردوغان: “لقد وصلنا الآن إلى نقطة مفادها أنه بمجرد أن يتخذ بشار الأسد خطوة نحو تحسين العلاقات مع تركيا، فسوف نتبع نفس النهج”. وأضاف: “لم نكن أعداء، كنا نجتمع مع الأسد كعائلة. سنوجه له دعوتنا، ونأمل بهذه الدعوة، أن نعيد العلاقات التركية السورية إلى مستوى جديد”. وقال “نفس النقطة كما في الماضي”.

 

Tags: التطبيع بين تركيا وسوريابشار الأسدفادي الشمري

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: التطبيع بين تركيا وسوريا بشار الأسد بین ترکیا وسوریا

إقرأ أيضاً:

تعاون اقتصادي بين ليبيا وبولندا وعودة التمثيل الدبلوماسي

الوطن |متابعات

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء علي فرج القطراني، بمقر رئاسة الوزراء، رئيس الغرفة التجارية البولندية “خاريستوف” وأعضاء الوفد المرافق له. حضر اللقاء وزير الاستثمار بالحكومة الليبية علي السعيدي، ومستشار غرفة التجارة والصناعة بنغازي بالساحة البولندية، فتحي العوامي، والمهندس طارق العبيدي من السفارة الليبية في بولندا، ومدير مكتب العلاقات الدولية رمضان بوبطانة.

في بداية اللقاء، رحب نائب رئيس مجلس الوزراء بالوفد البولندي، مشيدًا بمشاركتهم في معرض بنغازي الدولي للإنشاءات وعبّر عن تقديره للعلاقات التاريخية بين البلدين وللتقدم الذي حققته بولندا في مجالات الصحة والبناء والتعليم وأكد علي القطراني على استعداد الحكومة الليبية لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين، خاصة مع النهضة الاقتصادية وإطلاق عجلة التنمية في مدن الشرق والجنوب الليبية بالتعاون مع القيادة العامة والحكومة الليبية.

من جانبه، أشاد رئيس الغرفة التجارية البولندية بالأمن والاستقرار الذي تشهده بنغازي ومدن الشرق، مشيرًا إلى أن ذلك يمثل حجر الأساس لأي استثمار مستقبلي بين البلدين ونقل الوفد البولندي صورة إيجابية عن الوضع في بنغازي إلى البرلمان والحكومة البولندية، مؤكدًا دراسة فتح تمثيل دبلوماسي لبولندا في بنغازي قريبًا لتشجيع عودة الشركات البولندية وتعزيز التمثيل التجاري بين البلدين، في ظل الفرص الاستثمارية المتاحة في ليبيا.

الوسوم#التعاون الاقتصادي #بنغازي الاستثمار التمثيل الدبلوماسي الغرفة التجارية البولندية

مقالات مشابهة

  • تركيا تشدد إجراءات منح الجنسية للأجانب..ما مصير ملفات السوريين العالقة؟
  • بوتين والأسد يبحثان سيناريوهات التصعيد في الشرق الأوسط وتطوير التعاون الثنائي
  • تركيا جاهزة لبدء عملية التطبيع مع بشار الأسد
  • ‏الكرملين: بوتين ناقش مع الأسد الوضع في الشرق الأوسط وسوريا والذي يتجه نحو التصعيد
  • بوتين يلتقي الأسد في موسكو: الوضع في الشرق الأوسط يتجه نحو التصعيد
  • اجتماع موسكو: هل تعيد روسيا وسوريا رسم خارطة الشرق الأوسط؟
  • مستشار رئيس الوزراء: صندوق العراق للتنمية باشر بإجراءات تنفيذ 400 مدرسة
  • المالكي: العراق حريص على تعزيز العلاقات مع الكويت
  • تعاون اقتصادي بين ليبيا وبولندا وعودة التمثيل الدبلوماسي
  • لقاء بين الرئيس العراقي ومولوي بحث في التعاون المشترك بين البلدين