يشارك عدد من وزراء حكومة مصطفى مدبولي الجدد في أولى اجتماعات اللجنة البرلمانية الخاصة والمشكلة لدراسة برنامج الحكومة، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول مجلس النواب بعد قليل، وذلك للرد على استفسارات اللجنة حول البرنامج.

مناقشة برنامج الحكومة

ويحضر المستشار محمود فوزي وزير شئون المجالس النيابية والتواصل السياسي الاجتماع البرلماني الأول للجنة مناقشة برنامج الحكومة، والذي ينعقد بمقر مجلس النواب بشارع القصر العيني.

وأبلغت الأمانة العامة بمجلس النواب أعضاء اللجنة البرلمانية الخاصة لمناقشة برنامج الحكومة بموعد انعقاد اللجنة وهو تمام الساعة 10 صباح اليوم، ويحضرها 42 نائبًا هم أعضاء اللجنة هم النائب محمد أبو العينين، وكيل المجلس، ورؤساء اللجان النوعية بالمجلس، وممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب، وعدد من النواب المستقلين والمعارضة.

انعقاد اللجنة البرلمانية الخاصة ببرنامج الحكومة لمدة 10 أيام

يستمر انعقاد اللجنة البرلمانية الخاصة ببرنامج الحكومة بشكل دائم طوال فترة عملها لمدة 10 أيام.

كان المستشار أحمد سعد الدين وكيل اول مجلس النواب ورئيس اللجنة الخاصة قد أشار في بيان سابق صدر عنه إلى حرص اللجنة على مراجعة ما جاء بالبرنامج المقدم من الحكومة، ومدى التزام البرنامج بتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بما يلبي طموحات الشعب المصري، وتحقيق مستوى أفضل من الخدمات المقدمة للمواطنين بشكل عاجل وملموس، بما يشمله ذلك من مواجهة عاجلة لارتفاع الأسعار وضبط الأسواق، والحد من التضخم، وسرعة الانتهاء من حل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، وجذب الاستثمارات الداخلية والخارجية وتعميق الصناعة المحلية، فضلاً عن مواجهة التحديات الإقليمية للدولة المصرية التي تؤثر سلباً على الاقتصاد الوطني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمود فوزي مجلس النواب الحكومة برنامج الحکومة

إقرأ أيضاً:

نواب عراقيون يرفضون المساومة على دور البرلمان في الاستجوابات والأسئلة

24 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: الاستجوابات البرلمانية تعتبر من الأدوات الرقابية الأساسية التي يمتلكها البرلمان لمساءلة الحكومة وأعضائها.

وفي السياق العراقي، ينص الدستور والقوانين العراقية على ضرورة الفصل بين السلطات الثلاث: التنفيذية والتشريعية والقضائية، لضمان الشفافية والمساءلة الديمقراطية.

ومع ذلك، هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند الحديث عن إمكانية تدخل الحكومة في الاستجوابات البرلمانية

غير أن تصريح النائب فالح الخزعلي في البرلمان العراقي يعكس توتراً واضحاً في العلاقة بين البرلمان والحكومة الاتحادية العراقية.

وقال الخزعلي ، ان ‏الاستجواب والاستضافة والاسئلة البرلمانية من مهام مجلس النواب ولا نقبل أن يكون مجلس النواب صدى لتوجهات الحكومة الاتحادية .

واضاف: على هيأة رئاسة مجلس النواب تحمل مسؤولياتها أزاء كل طلبات الاستجواب التي فيها تواقيع .

ويشدد النائب الخزعلي على أن الاستجواب والاستضافة وتوجيه الأسئلة البرلمانية هي من المهام الأساسية لمجلس النواب.

وهذه الأدوار الرقابية تعتبر جوهرية في نظام الحكم الديمقراطي لضمان مساءلة الحكومة ومراقبة أدائها.

وهذه المواقف البرلمانية هي محاولة لتعزيز الثقة الشعبية في البرلمان كجهاز رقابي يهدف إلى حماية مصالح المواطنين ومحاسبة الحكومة.

وفي سياق العراق، حيث تعاني الدولة من مشكلات الفساد وسوء الإدارة، تكون مثل هذه التحركات ضرورية لاستعادة ثقة الشعب في مؤسسات الدولة.

و في الواقع العملي، يمكن أن تتأثر العملية البرلمانية بالممارسات السياسية والنفوذ. و قد تستخدم الحكومات  تأثيرها على الكتل السياسية داخل البرلمان لمحاولة تعطيل أو تأجيل الاستجوابات غير المرغوبة.

كما قد تمارس الحكومات ضغوطًا سياسية على النواب الأفراد أو الكتل البرلمانية لمنع استجوابات معينة أو التخفيف من حدتها.

و تلعب وسائل الإعلام والمجتمع المدني دورًا هامًا في مراقبة العملية السياسية وضمان عدم تدخل الحكومة في الاستجوابات البرلمانية.

كم ان الشفافية والمساءلة الشعبية يمكن أن تحد من تأثير الحكومة وتضمن سير العملية الديمقراطية بشكل صحيح.

وبينما ينص الدستور العراقي على استقلالية البرلمان وقدرته على استجواب الحكومة، يمكن أن تواجه هذه العملية تحديات في الواقع العملي بسبب الضغوط السياسية والتأثيرات المختلفة. ومع ذلك، يظل البرلمان هو الجهاز الأساسي لمساءلة الحكومة، ويجب على جميع الأطراف العمل على ضمان نزاهة وشفافية هذه العملية لتحقيق الحكم الرشيد في العراق.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • ما مصير تقرير المهمة البرلمانية حول الطرق السيارة بعد إعفاء بنعزوز ؟
  • “الشعبة البرلمانية” تشارك في الاجتماع الافتراضي “للمجالس التشريعية الخليجية”
  • الوزراء والبرلمان
  • نواب عراقيون يرفضون المساومة على دور البرلمان في الاستجوابات والأسئلة
  • مدبولي يكشف عن خطة الحكومة لسداد مستحقات الشركاء الأجانب
  • رئيس الوزراء: نحترم رأي كل من عارض وتحفظ على برنامج الحكومة
  • وزير المالية يشارك في اجتماعات «مجموعة العشرين» بالبرازيل
  • اجتماعات «مجموعة العشرين» بالبرازيل.. أول مشاركة دولية لوزير المالية الجديد
  • "عبد الغفار" يكشف خطة الحكومة المعروضة على مجلس النواب
  • 6 توصيات للجنة دراسة برنامج الحكومة بشأن تعزيز الهوية الوطنية وتجديد الخطاب الديني