أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في اجتماعه السابق، تفاصيل اختصاصات المجموعة الوزارية للتنمية البشرية في إطار استهداف الحكومة الجديدة التوسع في استحداث مجموعات وزارية متخصصة، لاتخاذ الإجراءات بصورة أسرع، بما يضمن كفاءة العمل الحكومي.

 تشكيل واختصاصات المجموعة الوزارية للتنمية البشرية

وأشار مركز معلومات مجلس الوزراء على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أن قرار رئيس الوزراء بتشكيل المجموعة الوزارية للتنمية البشرية  يرأسها خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية، ووزير الصحة، بعضوية كلا من « التضامن الاجتماعي، الثقافة، الأوقاف، التخطيطي والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، التنمية المحلية، التعليم والبحث العلمي، العمل، التربية والتعليم»، مشيرا إلى أن اختصاصات المجموعة الوزارية للتنمية البشرية تتمثل فيما يلي:

اختصاصات المجموعة الوزارية للتنمية البشرية

- التركيز على مجالات الصحة والتعليم والثقافة والرياضة والخطاب الديني.

- متابعة تنفيذ البرنامج الوطني لتنمية الأسرة المصرية.

- متابعة تنفيذ منظومة الربط بين التعليم الفني قبل الجامعي والتعليم التكنولوجي واحتياجات سوق العمل.

- إعداد ومتابعة تنفيذ الاستراتيجيات الوطنية المرتبطة ببناء الإنسان.

- متابعة تنفيذ المبادرات الصحية الرئاسية وبرنامج التأمين الصحي الشامل.

- وضع خطة لتطوير الثقافة واستعادة قوة مصر الناعمة.

- تجتمع مرة كل أسبوع على الأقل، وكلما دعت الحاجة لذلك بناء على دعوة من رئيسها.

-  وضع ومتابعة تنفيذ خطة تجديد الخطاب الديني لنشر الوسطية والاعتدال والتسامح.

- متابعة تنفيذ مستهدفات خطة تطوير قطاعي الشباب والرياضة.

- تكون رئاسة المجموعة الوزارية لرئيس مجلس الوزراء حال حضوره.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأسرة المصرية التعليم التكنولوجي الصحة والتعليم المجموعة الوزارية تجديد الخطاب الديني التنمية البشرية مدبولي متابعة تنفیذ

إقرأ أيضاً:

التربية: متابعة تطبيق السلاسل العالمية لتطوير مناهج اللغة الإنجليزية

عملت وزارة التربية والتعليم على تطوير مناهج مادة اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية من خلال مواكبة صناعة المناهج الحديثة، التي تعتمد على بناء أو مواءمة مجموعة متسلسلة من المناهج التعليمية القائمة على أحدث المواصفات الفنية، ووفق أفضل نظريات وطرائق تعليم المادة وتعلمها، أو ما تعرف اليوم بمصطلح "السلاسل العالمية" التي قامت دور النشر العالمية بإنتاجها.

ويهدف مشروع السلاسل العالمية إلى الارتقاء بمستوى المعايير التعليمية في مجال اللغة الإنجليزية بما يحقق أهداف سياسة التعليم في سلطنة عمان وفقًا لرؤية "عمان 2040"، وتمكين مخرجات التعليم المدرسي للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي دون الخضوع لبرامج السنة التأسيسية، وإكساب الطلبة مهارات المستقبل، التي تساعدهم في ممارسة حياتهم اليومية، وتمكنهم من الانخراط في سوق العمل، وذلك عن طريق انتقال الطلبة من الحلقة الأولى إلى الحلقة الثانية في مادة اللغة الإنجليزية بمستويات عالية في مهارتي القراءة والكتابة، واستخدام مؤشرات أداء دقيقة متعددة المستويات، قابلة للقياس بناء على معايير الإطار الأوروبي للغات (CEFR)، بما يسهم في حوكمة تعلم المادة وتعلمها، ومواكبة التطورات والمتغيرات المتسارعة في طرائق تعليم اللغة الإنجليزية، لاسيما بعد التضخم المعرفي والتكنولوجي في مجال التعليم والتعلم، والاستفادة العلمية والمنهجية من خبرات دور نشر عالمية متقدمة في إعداد مناهج اللغة الإنجليزية، وتنفيذ برامج تدريبية للمعلمين وللمختصين في تدريس اللغة الإنجليزية (المناهج- الإشراف- التقويم).

الجدول الزمني لتنفيذ المشروع

تم وضع خطة للمشروع، حيث بدأ العمل الفعلي به في فبراير (2021)، وذلك على ثلاث مراحل رئيسية، تغطي كل مرحلة أربعة صفوف، تشمل المرحلة الأولى: الصفوف من (1-4) وذلك خلال الفترة (2022-2024)، بواقع عامين دراسيين. وقد تم الانتهاء من مواءمة وتطبيق السلسلة العالمية المختارة (Team Together Oman)، ويتم حاليًا متابعة تطبيق المناهج في الحقل التربوي والحصول على التغذية الراجعة من المعلمين والمشرفين التربويين.

أما المرحلة الثانية: فتشمل الصفوف من (5-8)، وسيتم تنفيذها خلال الفترة من (2024-2026)، بواقع عامين دراسيين. ويجري العمل حاليًا على مواءمة المناهج المتعلقة بالصفين الخامس والسادس؛ لأجل تطبيقها خلال العام الدراسي القادم (2024-2025). أما المرحلة الثالثة: فتشمل الصفوف (9-12) ومن المؤمل تنفيذها (2026-2029)، بواقع ثلاثة أعوام دراسية.

مميزات السلسلة العالمية

تبدأ السلسلة من المستوى ما قبل A1 إلى المستوى A2 من الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات (CEFR)، وتتكون من أربعة مستويات، وتهدف لتطوير اللغة إلى جانب مهارات الاستعداد للمستقبل من خلال موضوعات مناسبة لأعمار الطلبة، وأنشطة جذابة وممتعة، ومقاطع فيديو تعليمية للقصص والأنشطة المختلفة. كذلك تم مواءمة موضوعات الوحدات، وتغيير الصور بما يتناسب مع البيئة العمانية، بحيث تعكس مخرجات التعلم بالسلسلة، التطور في المهارات والمعارف التي يكتسبها الطالب في الصف الواحد، التي تهيء الطلبة للانتقال للصف اللاحق مع مراعاة التدرج في مستوى هذه المخرجات.

وتتضمن السلسلة نسخًا إلكترونية تفاعلية للكتب (interactive)، تتيح للطالب التعلم عن بعد متى تطلب الأمر، وأيضا يمكن تفعيلها في الموقف الصفي من قبل المعلم والمتابعة في المنزل. وستعزز النسخ التفاعلية من الكتب، التي من المقرر أن تكون متاحة اعتبارًا من العام الدراسي (2024-2025)، تعلم الطلبة بشكل كبير من خلال تسهيل التعليم عن بعد.

ستتيح النسخة التفاعلية من الكتاب لكل من المعلمين والطلبة الوصول إلى المنهج الدراسي من أي مكان، مما يضمن استمرارية التعلم بغض النظر عن الظروف (الأنواء المناخية الاستثنائية على سبيل المثال). وتتضمن السلسلة الكثير من الوسائط المتعددة المدمجة والأنشطة التفاعلية، وأنماط تعلم متنوعة، مما يجعل التعليم أكثر جاذبية، ووضوحًا لإعداد طلبة قادرين على اجتياز الامتحانات الدولية، بما في ذلك اختبار (PTE)، ومؤهلات كامبريدج للغة الإنجليزية.

ويوجد في كل وحدة، مشروع يسمح للطلبة بتنمية وتوظيف مهارات التفكير من خلال مشاركة الأفكار وتصميم مشاريع مختلفة والعمل كفريق مثل: ابتكار وصنع المجسمات، واللوحات، والمطويات وغيرها من مواضيع ومفاهيم أساسية مرتبطة بالمناهج الدراسية الأخرى وبطريقة أكثر تكاملا وتناسقًا، وتعمل على توفير تطبيق منهج جديد لتعليم الصوتيات والإملاء، حيث تم تأليف كتاب خاص بالأصوات يحتوي على قصص وفيديوهات ومفردات لغوية خاصة بكل صوت.

مقالات مشابهة

  • “السنوسي” يبحث سير العملية التعليمية قي بلدية القرضة
  • نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية يبحث مع ممثلي "ليوني" خطط الشركة للتوسع في مصر
  • مستشار رئيس الوزراء: صندوق العراق للتنمية باشر بإجراءات تنفيذ 400 مدرسة
  • التربية: متابعة تطبيق السلاسل العالمية لتطوير مناهج اللغة الإنجليزية
  • مجلس الوزراء يعتمد قرار طبع وتوريد وتوزيع كتب وزارة التعليم
  • «اللجنة الوزارية» لمنع تهريب الوقود تعقد اجتماعها الأول
  • منها نقل تبعية منظومة الشكاوى.. الحكومة توافق على 7 قرارات مهمة
  • مدبولي: تركيز جهود المجموعة الوزارية الاقتصادية على مواصلة تحسين مؤشرات الاقتصاد
  • نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية يكشف عن مشاريع قوانين مقدمة للبرلمان
  • رئيس الوزراء يؤكد اعتماد الوزارات والأجهزة الأمنية على اسلحة التصنيع الحربي