يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إنها لا تزال تشعر بقلق بالغ بشأن سلامة موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية المحتجزين من قبل جماعة الحوثي، ودعت إلى إطلاق سراحهم الفوري وغير المشروط.

وأكدت أنه تم احتجاز ثلاثة عشر من موظفي الأمم المتحدة وعدد من موظفي المنظمات غير الحكومية منذ أكثر من شهر من قبل جماعة الحوثي في صنعاء ليضافوا إلى زميلين أممين آخرين تم احتجازهما في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 وآب/أغسطس 2023.

وخلال مؤتمر صحفي عقد في جنيف اليوم الثلاثاء، قال المتحدث باسم المفوضية جيريمي لورانس: “نرفض بشدة الاتهامات الصادمة، التي تم بثها علنا، الموجهة ضد موظفينا، ونحث الجماعة المسلحة على إطلاق سراحهم فورا ودون قيد أو شرط.

وقال إن مكتبنا يدعو تلك الدول والكيانات التي لها تأثير على جماعة أنصار الله إلى استخدامه لضمان الإفراج الآمن والفوري عن جميع موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية المحتجزين”.

وقال المتحدث إن مكتبه يشعر بقلق عميق إزاء ظروف احتجازهم. وأضاف: “من المهم أن تضمن سلطات الأمر الواقع معاملة المحتجزين باحترام كامل لحقوق الإنسان الخاصة بهم، وأن يتمكنوا من الاتصال بأسرهم وممثليهم القانونيين. يجب أن يتوقف الاستهداف الإضافي للعاملين في مجال حقوق الإنسان والعاملين في المجال الإنساني في اليمن على الفور”.

وقال لورانس للصحفيين إن المفوض السامي فولكر تورك “يبدأ وينهي كل يوم بالتفكير في هؤلاء الموظفين”، مؤكدا أنه يجب إطلاق سراحهم الآن.

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: اليمن حقوق الإنسان الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدعو طرفي الحرب في السودان لمحادثات في سويسرا

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الثلاثاء إن الولايات المتحدة دعت الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية للمشاركة في محادثات لوقف إطلاق النار بوساطة أميركية تبدأ في 14 أغسطس في سويسرا.

وأضاف في بيان أن الاتحاد الأفريقي ومصر والإمارات والأمم المتحدة سيشاركون في المحادثات بصفة مراقب. وقال بلينكن إن السعودية ستشارك في استضافة المناقشات.

وقال بلينكن "حجم الموت والمعاناة والدمار في السودان مدمر. يجب أن ينتهي هذا الصراع العبثي"، داعيا القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لحضور المحادثات والتعامل معها بشكل بناء.

وأجبرت الحرب التي اندلعت في أبريل 2023 ما يقرب من عشرة ملايين شخص على الفرار من منازلهم كما أثارت موجات من العنف بدافع عرقي والتي يلقى اللوم فيها إلى حد بعيد على قوات الدعم السريع بالإضافة إلى تحذيرات من المجاعة.

وانهارت محادثات في جدة بين الجيش وقوات الدعم السريع برعاية الولايات المتحدة والسعودية في نهاية العام الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحفيين الثلاثاء إن الهدف من المحادثات في سويسرا هو استكمال ما تم في محادثات جدة ومحاولة نقل المحادثات إلى المرحلة التالية.

وأضاف "نريد فحسب إعادة الجانبين إلى الطاولة ونعتقد أن جمع الجانبين والدول ...المضيفة والمراقبين معا هو أفضل فرصة لدينا الآن لمحاولة وقف العنف في جميع أنحاء البلاد (السودان)".

مقالات مشابهة

  • خبيرة أممية تدعو إسرائيل إلى التوقف عن استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان في الضفة الغربية المحتلة
  • المبعوث الأممي: الحوثيون ليسوا إرهابيين
  • أمريكا: طهران والحوثي يُعرضون الحل السياسي في اليمن للخطر
  • البعثة الأممية لتقصي الحقائق بشأن السودان توثق أنماطا مقلقة لانتهاكات حقوق الإنسان
  • واشنطن تدعو طرفي الحرب في السودان لمحادثات في سويسرا
  • بريطانيا تدعو مليشيا الحوثي إلى وقف سلوكها التصعيدي المزعزع لاستقرار اليمن والمنطقة
  • بعثة تقصي الحقائق بشأن السودان توثق أنماطا مقلقة لانتهاكات حقوق الإنسان
  • الـ”أونروا” تدعو إلى حماية عاملي الإغاثة في قطاع غزة
  • الأمم المتحدة تدعو إلى هدنة خلال الألعاب الأولمبية
  • المبعوث الاممي الى اليمن: على الحوثيين الامتناع عن اعتقال أي موظف إضافي من موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني