أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" أن آلاف الفلسطينيين في مدينة غزة فروا في عدة اتجاهات دون معرفة أي طريق جراء الهجوم العسكري الإسرائيلي الموسع.

قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، يوم الثلاثاء، نقلا عن تقارير صادرة عن مكتب الشؤون الإنسانية "لقد نزح كثيرون تحت النيران والقصف، ولم يتمكن سوى عدد قليل للغاية من أخذ أغراضهم".

وأضاف أن "أوتشا" وصف عملية النزوح الأخيرة لفلسطينيين في أعقاب أوامر إخلاء إسرائيلية بأنها "فوضوية بشكل خطير"، حيث اضطر نازحون للفرار إلى أو عبر أحياء يدور فيها القتال أيضا، أو إلى مناطق صدرت بحقها أوامر إخلاء إسرائيلية منفصلة في وقت لاحق.

وتابع دوجاريك قائلا "يجب حماية المدنيين في غزة، وتلبية احتياجاتهم الأساسية، سواء انتقلوا أو بقوا. يجب منح أولئك الذين يغادرون ما يكفي من الوقت للقيام بذلك، بالإضافة لتوفير طريق من ومكان من يذهبون إليه".

كما قال إن أوتشا حذر بأن الأعمال العدائية في هذه المناطق بمدينة غزة "تمنع منظمات الإغاثة من الوصول إلى المستودعات، ولهذا لا يمكنها إعادة تخزين أو إمداد أو تقييم الاحتياجات"، وفقا للأسوشيتد برس.

 وذكر أيضا أن القائمين على أكبر مخبز تدعمه الأمم المتحدة في غزة اضطروا لإغلاقه بعد أوامر الإخلاء الإسرائيلية، مع توقع فقد "كميات كبيرة من الطحين والسكر والخميرة بداخله".

لكن المتحدث باسم الأمم المتحدة قال إن موظفي الإغاثة سلموا يوم الإثنين ما يكفي من الوقود لتشغيل المولدات لزيادة عدد المخابز العاملة في غزة إلى 10 من أصل 18.

ومع ذلك، لم يكن لدى المخابز السبعة في دير البلح والثلاثة في شمال غزة سوى ما يكفي من الوقود للعمل ليوم أو يومين خرين.

وقال دوجاريك إن العاملين في المجال الإنساني جلبوا ما يزيد قليلا على 500 ألف لتر من الوقود إلى غزة خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو الجاري، وأكثر من مليوني لتر خلال شهر يونيو الماضي.

وأضاف "في كلتا الحالتين، كان هذا أقل من خمس الكمية المقدرة بـ 400 ألف لتر المطلوبة يوميا لاستمرار العمليات الإنسانية والطبية، وما يتصل بها".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات ستيفان دوجاريك أوتشا نازحون أوامر إخلاء إسرائيلية غزة مدينة غزة المخابز دير البلح أخبار فلسطين أخبار غزة الحرب على غزة مكتب أوتشا ستيفان دوجاريك الهجوم على غزة الجيش الإسرائيلي النزوح من غزة هجوم إسرائيلي ستيفان دوجاريك أوتشا نازحون أوامر إخلاء إسرائيلية غزة مدينة غزة المخابز دير البلح أخبار فلسطين الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

اتهام إسرائيلي لإيران.. هجوم على قطارات وإنذار بمطار قبيل أولمبياد باريس

قبيل ساعات من انطلاق أولمبياد باريس، تعرضت قطارات في فرنسا لهجمات من مجهولين، فيما تم إغلاق مطار بعد إنذار بوجود قنبلة، في وقت اتهمت فيه إسرائيل إيران بالسعي لاستهداف لاعبيها.

واستهدف مخربون شبكة القطارات فائقة السرعة في فرنسا بسلسلة من الممارسات المنسقة التي تسببت في أعطال كبيرة ببعض خطوط السكك الحديدية الأكثر ازدحاما في البلاد قبيل حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس، الجمعة، فيما أعلنت السلطات عن إغلاق مطار بازل-مولوز لفترة وجيزة بعد إنذار بوجود قنبلة.

وقالت شركة تشغيل السكك الحديدية المملوكة للدولة إن مخربين استهدفوا منشآت بطول الخطوط التي تربط باريس بمدن مثل ليل في الشمال وبوردو في الغرب وستراسبورغ في الشرق.

وحثت الشركة جميع المسافرين على تأجيل رحلاتهم. والإصلاحات جارية لكن حركة القطارات ستتأثر بشدة لعدة أيام على الأقل. وتجري إعادة القطارات إلى نقاط المغادرة.

وقالت الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية في بيان "الليلة الماضية، كانت الشركة ضحية لعدة أفعال تخريب على الخطوط الأطلسية والشمالية والشرقية للقطارات فائقة السرعة. أُضرمت حرائق عمدا لإلحاق أضرار بمنشآتنا".

وستفاقم الهجمات المنسقة على شبكة خطوط السكك الحديدية شعورا بالقلق قبيل حفل افتتاح الأولمبياد في قلب العاصمة باريس، مساء الجمعة.

وتتبنى فرنسا واحدة من العمليات الأمنية بكثافة غير معهودة في أوقات السلم لتأمين الدورة، إذ تنشر أكثر من 45 ألف شرطي و10 آلاف جندي وألفي فرد أمن خاص. وسيتمركز قناصون فوق أسطح البنايات مع المراقبة من الجو باستخدام طائرات مسيرة.

وقالت إدارة دورة الألعاب الأولمبية إنها تعمل مع الشركة على تقييم الوضع.

ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها ولا توجد مؤشرات على ما إذا كانت لتلك الممارسات أية أبعاد سياسية.

استئناف الملاحة بمطار بازل-مولوز

ومن جانب آخر، أعلن مطار بازل-مولوز عند الحدود الفرنسية السويسرية استئناف حركة الملاحة بعد تعليقها مؤقتا بسبب إنذار بوجود قنبلة أدى إلى إخلائه.

وأفاد مطار "يورو إيربورت" على موقعه الإلكتروني أنه عاود العمل وأن الرحلات الجوية تستأنف تدريجا، بعد ساعات على تعرض شبكة السكك الحديد الفرنسية لهجوم ضخم تسبب باضطرابات كبيرة في حركة القطارات السريعة.

وكان أخلي مطار بازل-مولوز  بسبب "إنذار بوجود قنبلة". وأوضحت الإدارة المحلية لمقاطعة Haut Rhin "تم تطبيق الإجراءات الاعتيادية" مع إرسال خبراء متفجرات.

وأتى الإخلاء فيما تبحث السلطات الفرنسية عن مرتكبي هجمات على شبكة القطارات السريعة في البلاد أثرت على مئات آلاف المسافرين قبل ساعات من افتتاح دورة الألعاب الأولمبية.

وصدرت في نهاية العام الماضي عدة إنذارات بوجود قنابل في المطار، أدت في كل مرة إلى إخلائه.

إسرائيل تتهم إيران

واتهم وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إيران بالتخطيط للهجوم على اللاعبين الإسرائيليين في أولمبياد باريس الذي ينطلق بعد ساعات.

ونقل مراسل "الحرة" في إسرائيل عن كاتس قوله إنه تتوفر معلومات لدى بلاده بشأن نية إيران تنفيذ هجمات ضد الوفد الإسرائيلي إلى الألعاب الأولمبية في فرنسا.

وقال كاتس "كما حذرت زميلي الفرنسي هذا الأسبوع، استنادا إلى معلومات بحوزة إسرائيل، فإن الإيرانيين يخططون لتنفيذ هجمات إرهابية ضد الوفد الإسرائيلي وجميع المشاركين في الألعاب الأولمبية، ويجب اتخاذ المزيد من الإجراءات الوقائية لإحباط مخططاتهم. يتعين على العالم الحر أن يوقف إيران الآن – قبل فوات الأوان".

وأضاف أن "أعمال التخريب في البنية التحتية للسكك الحديدية في جميع أنحاء فرنسا استعدادا لافتتاح أولمبياد باريس تم التخطيط لها وتنفيذها بإلهام من محور الشر المتمثل في إيران والإسلام المتطرف".

اعتقالات في بلجيكا

وعشية حفل افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس، شكر وزير الداخلية الفرنسي بلجيكا على سلسلة المداهمات التي أدت إلى اعتقال سبعة أشخاص لاستجوابهم بشأن أنشطة إرهابية مشتبه بها.

وقالت النيابة العامة الفيدرالية البلجيكية إن الأشخاص الذين تم اعتقالهم خلال 14 مداهمة في مدن وبلدات في أنحاء البلاد "يشتبه في مشاركتهم في أنشطة جماعة إرهابية وتمويل الإرهاب والتحضير لهجوم إرهابي".

وقال المتحدث باسم الشرطة، أرنو دي أولتريمونت، إن المحققين "لم يحددوا بعد الأهداف الملموسة للمشتبه بهم".

وأضاف أن السلطات الفرنسية تنتظر مزيدا من التفاصيل بشأن المداهمات، مشيرا إلى أنه لم يتم إجراء أي اعتقالات في فرنسا ضمن العملية البلجيكية.

مقالات مشابهة

  • اتهام إسرائيلي لإيران.. هجوم على قطارات وإنذار بمطار قبيل أولمبياد باريس
  • الأمم المتحدة: تضرر 1300 مأوى للنازحين بفيضانات في صعدة شمالي اليمن
  • انهيار أرضي بإثيوبيا يودى بحياة 257 شخصاً .. وتوقعات بارتفاع الأعداد
  • قصف إسرائيلي مباشر استهدف مدنيين في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة
  • في يوم واحد.. الأمم المتحدة: 150 ألف شخص فروا من خان يونس وسط أزمات الغذاء والصحة
  • السودان.. مخاوف من “تسييس توزيع المساعدات”
  • الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بتوقيع "إعلان بكين" من قبل الفصائل الفلسطينية
  • الأمم المتحدة: 150 ألفا نزحوا بخانيونس خلال يوم واحد
  • الأمم المتحدة تعقب على إعلان بكين بين الفصائل الفلسطينية
  • الأمم المتحدة: 150 ألف شخص نزحوا من خان يونس