أعلن الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير النقل والصناعة، انتهاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر من إعادة تأهيل وإنشاء خط سكة حديد «الفردان - بئر العبد» لإعادة ربط سيناء بالقاهرة، قائلًا إنَّ «هذا هو الفرق بين دولة 2010 ودولة 2024، فالأولى سُرقت في عهدها السكة الحديد والثانية أنشأت خطوط جديدة».

تطوير منظومة السكك الحديدية

وقال الفريق كامل الوزير إنَّه يُجر حالياً العمل على استكمال منظومة السكك الحديدية بخط «بالوظة - شرق بورسعيد»، موضحًا أنَّ الخطوط تُنشأ وفق المواصفات والمعايير العالمية، وتأتي ضمن تطوير منظومة السكك الحديدية وربط جميع المحافظات ببعضها البعض سواء من خلال شبكة سكة حديد أو قطار سريع أو مواني.

وأشار نائب رئيس الوزراء في تصريحات صحفية إلى أنَّه في عام 2010 سُرقت السكة الحديد من على خط «الفردان - بئر العبد» بطول 140 كيلومترًا و450 كيلومترًا في الوادي الجديد، أما في 2024 الدولة المصرية عملت على إعادة هذه الخطوط من جديد في إطار أعمال التنمية الشاملة.

الاهتمام بتطوير العنصر البشري

وأكّد أنَّ تطوير السكة الحديد ركز على مجموعة أساسية من المحاور منها تطوير الوحدات المُتحركة ونُظم الإشارات، فضلاً عن الاهتمام بتطوير العنصر البشري، مشيرًا إلى تطوير منظومة قطارات البضائع بعد إسنادها لشركات القطاع الخاص.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السكة الحديد القطارات الركاب الوحدات المتحركة خط الفردان بئر العبد

إقرأ أيضاً:

رئيس نقابة السكة الحديد: خط الفردان استراتيجي ويربط سيناء بالوادي

أكد عبدالفتاح فكري، رئيس النقابة العامة للعاملين بالسكة الحديد ومترو الأنفاق، أن انطلاق التشغيل التجريبي لقطارات السكك الحديدية بخط سكة حديد «الفردان – بئر العبد» بطول 100كم، في إطار تنفيذ ممر «العريش – طابا» اللوجيستي المتكامل، يمثل إضافة كبيرة لسيناء، موضحا أن تلك البقعة الغالية حظيت على اهتمام غير مسبوق من قبل القيادة السياسية لخلق تنمية حقيقة في مختلف المجالات.

ووصف «عبدالفتاح» في حديثه لـ«الوطن»، الخط بأنه حيوي واستراتيجي يربط الوادي بسيناء، موضحا أنه يخدم عملية التنمية العمرانية والصناعية والنهضة الكبيرة التي تحققت خلال السنوات الماضية: «هيكون بداية خير على أبناء سيناء».

الانتهاء من تنفيذ خط «بئر العبد – العريش» بطول 80 كيلومترا

وقالت رئيس النقابة العامة، أن هيئة السكة الحديد والعاملون بها بذلوا مجهودا كبيرا أثناء العمل على تأهيل وتطوير خط الفردان بئر العبد بطول 100 كيلومتر، فضلاً عن تطوير الوصلة من بالوظة حتى ميناء شرق بورسعيد بطول 44 كيلومترا والانتهاء من تنفيذ خط «بئر العبد – العريش» بطول 80 كيلومترا وإنشاء الكوبري المعدني الجديد بمنطقة الفردان.

ونوه عبدالفتاح فكري، إلى أن هيئة السكة الحديد وضعت خطة شاملة لعودة حركة القطارات بمحافظة شمال سيناء، تتضمن إجراء تطوير شامل لمحطات القطارات، بالإضافة إلى مشروع تطوير كوبري الفردان.

مقالات مشابهة

  • بحضور كامل الوزير.. انطلاق التشغيل التجريبي لقطارات السكك الحديدية بسيناء
  • أول صور.. قطار السكة الحديد يدخل سيناء بعد توقف سنوات
  • رسميا.. انطلاق التشغيل التجريبي لقطارات السكك الحديدية بخط «الفردان - بئر العبد»
  • الانتهاء من تجديد محطات السكك الحديدية في سيناء (صور) 
  • رئيس نقابة السكة الحديد: خط الفردان استراتيجي ويربط سيناء بالوادي
  • الصور الأولى لتشغيل القطارات على خط السكة الحديد «الفردان - بئر العبد»
  • رسميا.. انطلاق التشغيل التجريبي لقطارات السكك الحديدية بخط «الفردان – بئر العبد»
  • تشغيل تجريبى لقطارات السكة الحديد اليوم بخط الفردان بئر العبد فى سيناء
  • التشغيل التجريبي لقطارات السكك الحديدية بخط «الفردان - بئر العبد».. الاثنين المقبل
  • انطلاق التشغيل التجريبي لقطارات السكة الحديد على خط الفردان بئر العبد الاثنين