أجّلت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" عودة مركبة "ستارلاينر" التابعة لشركة "بوينغ" إلى الأرض من محطة الفضاء الدولية للسماح بمزيد من الوقت لمراجعة بعض المشاكل الفنية التي ما زالت تواجهها.

وجاء ذلك على خلفية تأخير متكرر أطال مدة مكوث رواد الفضاء الذين كان من المقرر عودتهم إلى الأرض في البداية في 14 يونيو/حزيران، ثمّ تأجلت إلى 26 من نفس الشهر، ثمّ أخيرا أعلنت الوكالة تأجيل العودة إلى أجلٍ غير مسمى.

وأفادت "ناسا" في بيان لها أنّ مسؤولي المهمة يعملون على تقييم الوقت المناسب للعودة بعد أن أتم رائدا الفضاء الأميركيين "بوتش ويلمور" و"سوني وليامز" مهمتي سير في الفضاء الخارجي خارج محطة الفضاء الدولية في 24 يونيو/حزيران والثاني من يوليو/تموز.

وكانت مركبة الفضاء "ستارلاينر" المأهولة قد انطلقت إلى محطة الفضاء الدولية في الخامس من يونيو/حزيران المنقضي بنجاح بعد محاولتي إطلاق باءتا بالفشل بسبب مشاكل تقنية، وتمثّل هذه الرحلة نقطة تحوّل محورية لصالح "بوينغ"، إذ تسعى عملاق صناعة الطيران إلى انتزاع شهادة الاعتماد التي تخوّل "ستارلاينر" من إجراء رحلات "ناسا" المأهولة في المستقبل. وقد عقّب مدير برنامج طاقم الوكالة التجاري "ستيف ستيتش" على ذلك قائلا في تصريحات صحفية: "نحن نأخذ وقتنا الكافي ونلتزم بإجراءات إدارة المهمة المعتادة لدينا".

واجهت مركبة "ستارلاينر" مشاكل عدّة خلال مهمتها الأولى من نوعها (ناسا) مشاكل فنية في محركات الدفع تعيق رحلة العودة

واجهت مركبة "ستارلاينر" مشاكل عدّة خلال مهمتها الأولى من نوعها، وشمل ذلك 5 أعطال في محركاتها الدافعة البالغ عددها مجتمعة 28 محركا، كما لوحِظ وجود تسريبات لغاز الهيليوم. ورغم هذه التحديات، أشار "ستيتش" إلى أنّ المركبة الفضائية تعمل بشكل جيد بينما هي مستقرة وملتحمة بمحطة الفضاء الدولية، وأنّ الوقت الإضافي سيمنح المزيد من المعاينة والمراجعة للتأكد من سلامة النظام.

ويُذكر بأنّ أعطال محركات الدفع، دفعت كلا من "ناسا" و"بوينغ" إلى إجراء اختبارات أرضية إضافية في ميدان تجارب الصواريخ "وايت ساندرز" في نيو مكسيكو. وتهدف مثل هذه الاختبارات إلى التحقيق في نفس النوع من محركات الدفع الموجودة حاليا في مركبة الفضاء.

وأوضح "ستيتش" خلال المؤتمر المنعقد مؤخرا: "ستكون هذه الفرصة حقيقية لفحص محركات الدفع، التي تحدث على نهج مماثل لتلك الموجودة في الفضاء، وسيكون إجراء تفصيليا شاملا". وقد ظهرت مشكلة المحركات في وقت سابق قبيل التحام المركبة بالمحطة الفضائية، إذ تأخرت عملية الالتحام حينها مدة ساعة، وهذا ما دفع "بوينغ" إلى معالجة الأمر من خلال تعديل برنامج نظام الدفع لجعل 4 من المحركات تعمل مجددا.

وكان من المقرر أن تستمر الرحلة الفضائية المأهولة لحوالي 8 أيام فقط، إلا أنّ الإجراءات الحالية دفعت المسؤولين إلى التأخير الاضطراري، كما نفى المسؤول العام لبرنامج "ستارلينر" "مارك نابي" أنّ المركبة الفضائية وطاقهما عالقون كما أشيع، مؤكدا على أنه لا يوجد أيّ مخاطر عليهم.

آفاق وتطلعات لمنافسة سيبس إكس

ولا تمثل المشكلة الفنية الأخيرة الحلقة الأولى من المشاكل التي أصابت برنامج "ستارلينر"، فقد واجه المسؤولون سلسلة من المشاكل على مستويات عدّة، منها البرمجيات والتصميم ومشاكل إدارية مع المتعهدين المسؤولين عن تزويد بعض القطع، وهذا ما أدى إلى تجاوز تكاليف المشروع 1.5 مليار دولار من أصل صفقة أبرمتها الشركة مع "ناسا" بقيمة 4.5 مليارات دولار عام 2014.

ورغم هذه النكسات المستمرة، فإنّ "ناسا" ما زالت ملتزمة بجعل "ستارلينر" مركبة فضائية مثالية قادرة على إنجاز مهام الفضاء بجانب مركبة "دراغون" التابعة لشركة "سبيس إكس" والتي دخلت هي الأخرى في مجال رحلات الفضاء المأهولة بنجاح منذ عام 2020.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الفضاء الدولیة محرکات الدفع

إقرأ أيضاً:

تأجيل Stalker 2 مرة أخرى حتى 20 نوفمبر

تم تأجيل لعبة Stalker 2: Heart of Chornobyl التي طال انتظارها مرة أخرى، وهذه المرة حتى 20 نوفمبر. وكان من المفترض أن يتم إصدارها في 5 سبتمبر. وهذا مجرد أحدث تأخير في دورة التطوير التي تمتد إلى عام 2010. هذا هو 14 عاما. أطول تأخير في تاريخ الألعاب هو Duke Nukem Forever، حيث دام 15 عامًا.

ما أخذ وقتا طويلا؟ في البداية، كان الأمر يتعلق بقضايا التمويل. كاد المطور GSC Game World أن يتوقف عن العمل، لكنه تمكن من الصمود في وجه العاصفة. بعد ذلك، أمضى المصنعون الكثير من الوقت في إتقان العديد من الآليات والميزات، بما في ذلك طريقة جديدة لتكوين أسنان الإنسان.

تدخلت أحداث العالم الحقيقي لمواصلة التأخير. غزت روسيا أوكرانيا وكان مقر GSC في كييف. تم تعليق اللعبة مع انتقال فريق العمل إلى براغ، واستئناف التطوير في النهاية مرة أخرى في عام 2022. بعد ذلك، كان من المفترض أن يتم إصدار اللعبة (أخيرًا) في ديسمبر من العام الماضي.


ومع ذلك، كانت هناك بعض مكامن الخلل التي يتعين حلها، لذلك تم تأجيل الإطلاق إلى 5 سبتمبر 2024. ويبدو أن الأخطاء لا تزال تظهر، لأنه تم تعيينه الآن لشهر نوفمبر.

"نحن نعلم أنك قد سئمت من الانتظار، ونحن نقدر حقًا صبرك. كتب Yevhen Grygorovych، مدير اللعبة في GSC Game World، في بيان صحفي: "سيمنحنا هذان الشهران الإضافيان الفرصة لإصلاح المزيد من "الحالات الشاذة غير المتوقعة" (أو ببساطة "الأخطاء" كما تسميها)." "نحن متحمسون تمامًا مثلك لإصدار اللعبة أخيرًا وتجربتها بنفسك."

من يدري ما إذا كان سيتم إصداره بالفعل في شهر نوفمبر من هذا العام، لكنه يبدو أكثر احتمالًا. أعلنت GSC أيضًا عن الإصدار المرتقب لمقطع فيديو عميق سيقدم "نظرة شاملة حتى الآن على اللعبة"، مع تاريخ العرض الأول في 12 أغسطس. سيتضمن هذا الفيديو مقابلات مع المطورين، ولقطات جديدة داخل اللعبة، وإرشادات كاملة من السعي القصة.

بالنسبة للمبتدئين، فإن Stalker 2: Heart of Chornobyl هو تكملة للعبة FPS التي صدرت عام 2007. تضيف المتابعة القادمة بعض آليات رعب البقاء إلى هذا المزيج، والذي ينبغي أن يكون ممتعًا. هناك الكثير من المقطورات التي يمكنك التحقق منها والتي، كما تعلمون، تميل إلى الحدوث عندما تكون اللعبة قيد التطوير لمدة 14 عامًا.

مقالات مشابهة

  • صواريخ فالكون 9 جاهزة للاقلاع مجدداً
  • «الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات» تنجز مراجعة مفهوم مركبة الهبوط على كويكب جوستيشيا
  • تأجيل Stalker 2 مرة أخرى حتى 20 نوفمبر
  • إنجاز مراجعة مفهوم مركبة هبوط مهمة استكشاف حزام الكويكبات
  • مسبار الفضاء الصيني يعثر على أثر للمياه على سطح القمر
  • عاجل - دراسة تكشف عن خطر جديد يهدد الأرض بعد تحذير ناسا من انقطاع التيار الكهربائي
  • هل كان السموأل إسرائيليا؟!
  • جامعة دبي تحتفل بيوم القمر بمشاركة خبراء من «ناسا»
  • عاجل- ناسا ترصد انفجار بلازما داكن على الشمس وتنبيه من احتمال انقطاع التيار الكهربائي
  • “ناسا” تحذر من انفجارات شمسية تهدد بانقطاع التيار الكهربائي في العالم